Annonce

Réduire
Aucune annonce.

L'Amitie _ Khalil Gibran

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • L'Amitie _ Khalil Gibran

    Pour toi cher Ami ...

    ...Et un jeune dit, Parle-nous de l'Amitié.

    Et il répondit, disant :
    Votre ami est votre besoin qui a trouvé une réponse.
    Il est le champ que vous semez avec amour et moissonnez avec reconnaissance.
    Il est votre table et votre foyer.
    Car vous venez à lui avec votre faim, et vous cherchez en lui la paix.
    Lorsque votre ami parle de ses pensées vous ne craignez pas le "non" de votre esprit, ni ne refusez le "oui".
    Et quand il est silencieux votre cour ne cesse d'écouter son cour ;
    Car en amitié, toutes les pensées, tous les désirs, toutes les attentes naissent et sont partagés sans mots, dans une joie Muette.
    Quand vous vous séparez de votre ami, ne vous désolez pas ;
    Car ce que vous aimez en lui peut être plus clair en son absence, comme la montagne pour le randonneur est plus visible vue de la plaine.
    Et qu'il n'y ait d'autre intention dans l'amitié que l'approfondissement de l'esprit.
    Car l'amour qui cherche autre chose que la révélation de son propre mystère n'est pas l'amour, mais un filet jeté au loin : et ce que vous prenez est vain.
    Et donnez à votre ami le meilleur de vous-même.
    Et s'il doit connaître le reflux de votre marée, laissez le connaître aussi son flux.
    Car qu'est-ce que votre ami si vous venez le voir avec pour tout présent des heures à tuer ?
    Venez toujours le voir avec des heures à faire vivre.
    Car il est là pour remplir vos besoins, et non votre néant.
    Et dans la tendresse de l'amitié qu'il y ait le rire et le partage des plaisirs
    Car dans la rosée de menues choses le cour trouve son matin et sa fraîcheur...

  • #2
    L'Amitie _ khalil Gibran En Arabe

    . الصداقة...
    ثم قال له شاب: هات حدثناعن الصداقة.
    فأجاب و قال:
    إن صديقك هو كفاية حاجاتك.
    هو حقك الذي تزرعه بالمحبة و تحصده بالشكر.
    هو مائدتك و موقدك.
    لأنك تأتي إليه جائعا, وتسعى وراءه مستدفئا.

    *** فإذا اوضح لك صديقك فكره فلا تخش ان تصرح بما في فكرك من النفي, او ان تحتفظ بما في ذهنك من الإيجاب.
    وإذا صمت صديقك ولم يتكلم, فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه;
    لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات في إنماء جميع الأفكار والرغبات والتمنيات التي يشترك الأصدقاء بفرح عظيم في قطف ثمارها اليانعات.
    وإن فارقت صديقك فلا تحزن على فراقه;
    لأن ما تتعشقه فيه, أكثر من كل شيء سواه, قد يكون في حين غيابه أوضح في عيني محبتك منه في حين حضوره.
    لأن الجبل يبدو لمن ينظر إليه من السهل أكثر وضوحا مما يظهر لمن يتسلقه.
    ولا يكن لكم في الصداقة من غاية ترجونها غير أن تزيدوا في عمق نفوسكم.
    لأن المحبة, التي لا رجاء لها سوى كشف الغطاء عن أسرارها ليست محبة بل هي شبكة تلقى في بحر الحياة ولا تمسك غير النافع.
    وليكن أفضل ما عندك لصديقك.
    فإن كان يجدر به أن يعرف جزر حياتك.
    فالأجدر بك أيضاً أن تظهر له مدها.
    وما قيمة صديقك الذي لا تطلبه إلا لتقضي معه ما تريد أن تقتله من وقتك؟ فاسع بالأحرى إلى الصديق الذي يحيي أيامك ولياليك,
    لأن له وحده قد أعطي أن يكمل حاجاتك, لا لفراغك ويبوستك.
    وليكن ملاك الأفراح واللذات المتبادلة مرفرفاً فوق حلاوة الصداقة.
    لأن القلب يجد صباحه في الندى العالق بالأشياء الصغيرة, فينتعش ويستعيد قوته.

    Commentaire


    • #3
      Here's the english translation :

      On Friendship
      Kahlil Gibran
      Your friend is your needs answered.
      He is your field which you sow with love and reap with thanksgiving.
      And he is your board and your fireside.
      For you come to him with your hunger, and you seek him for peace.


      When your friend speaks his mind you fear not the "nay" in your own mind, nor do you withhold the "ay."
      And when he is silent your heart ceases not to listen to his heart;
      For without words, in friendship, all thoughts, all desires, all expectations are born and shared, with joy that is unacclaimed.
      When you part from your friend, you grieve not;
      For that which you love most in him may be clearer in his absence, as the mountain to the climber is clearer from the plain.
      And let there be no purpose in friendship save the deepening of the spirit.
      For love that seeks aught but the disclosure of its own mystery is not love but a net cast forth: and only the unprofitable is caught.


      And let your best be for your friend.
      If he must know the ebb of your tide, let him know its flood also.
      For what is your friend that you should seek him with hours to kill?
      Seek him always with hours to live.
      For it is his to fill your need, but not your emptiness.
      And in the sweetness of friendship let there be laughter, and sharing of pleasures.
      For in the dew of little things the heart finds its morning and is refreshed.



      Aught: Archaic. In any respect; at all.
      Dernière modification par djamal 2008, 06 novembre 2008, 19h38.
      Ask not what your country can do for you, but ask what you can do for your country.

      J.F.Kennedy, inspired by Gibran K. Gibran.

      Commentaire


      • #4
        lol .. merci djamal 2008

        Commentaire


        • #5
          قصيدة المواكب
          لجبران خليل جبران

          الخير في الناس مصنوع إذا جبروا ..... والشر في الناس لا يفنى وان قبروا
          واكثر الناس آلات تحركها . ............ أصابع الدهر يوما ثم تنكسر
          فلا تقولن هذا عالم علم ... .............. ولا تقولن ذاك السيد الوقر
          فأفضل الناس قطعان يسير بها .............. صوت الرعاة ومن لم يمش يندثر
          ليس في الغابات راع .. .......... لا ولا فيها القطيع
          فالشتا يمشي ولكن ... ............ لا يجاريه الربيع
          خلق الناس عبيدا ...... .. .......... للذي يأبا الخضوع
          فإذا ما هب يوما ........... ....... سائرا سار الجميع
          أعطني الناي وغن ......... .. ..... فالغنا يرعى العقول
          وأنيني الناي أبقى .................. . من مجيد وذليل
          وما الحياة سوى نوم تراوده ....... .......أحلام من بمراد النفس يأتمر
          والسر في النفس حزن النفس يستره ...... فان تولى فبالأفراح يستتر
          والسر في العيش رغد العيش يحجبه . ..... فان أزيل تولى حجبه الكدر
          فان ترفعت عن رغد وعن كدر ........... جاورت ظل الذي حارت به الفكر
          ليس في الغابات حزن .... ............ لا ولا فيها الهموم
          فإذا هب نسيم .............. .......... لم تجئ معه السموم
          وغيوم النفس تبدو ... ..... ............ من ثناياها النجوم
          أعطني الناي وغن .......... .......... فالغنا يمحو المحن
          وانين الناي يبقى .............. ........ بعد أن يفنى الزمن
          وقل في الأرض من يرضى الحياة كما ...... تأتيه عفوا ولم يحكم به الضجر
          لذاك قد حولوا نهر الحياة إلى ..... ..... أكواب وهم إذا طافوا بها خدروا
          فالناس أن شربوا سروا كأنهم .......... رهن الهوى وعلى التخدير قد فطروا
          فذا يعربد أن صلى وذاك إذا .. ............ أثرى وذلك بالأحلام يختمر
          فالأرض خمارة والدهر صاحبها ....... وليس يرضى بها غير الألي سكروا
          فإن رأيت أخا صحوا فقل عجبا! .. ....... هل استظل بغيم ممطر قمر؟
          ليس في الغابات سكر .................. من مدام أو خيال
          فالسواقي ليس فيها .................... غير إكسير الغمام
          إنما التخدير ثدي ...... .................... وحليب للأنام
          فإذا شاخوا وماتوا ....................... بلغوا سن الفطام
          اعطني الناي وغن ................... فالغنا خير الشراب
          وانين الناي يبقى ................... بعد أن تفنى الهضاب
          والدين في الناس حقل ليس يزرعه . ....... غير الألي لهم في زرعه وطر
          من آمل بنعيم الخلد مبتشر ......... ....... ومن جهول يخاف النار تستعر
          فالقوم لولا عقاب البعث ما عبدوا ......... ربا ولولا الثواب المرتجى كفروا
          كأنما الدين ضرب من متاجرهم ........ أن واظبوا ربحوا أو أهملوا خسروا
          ليس في الغابات دين .... ............. لا ولا الكفر القبيح
          فإذا البلبل غنى ....... ............... لم يقل هذا الصحيح
          أن دين الناس يأتي ....... ........... مثل ظل ويروح
          لم يقم في الأرض دين .......... ..... بعد طه والمسيح
          أعطني الناي وغن ............ .. فالغنا خير الصلاة
          وانين الناي يبقى ... ............. بعد أن تفنى الحياة
          والعدل في الأرض يبكي الجن لو سمعوا .به ويستضحك الأموات لو نظروا
          فالسجن والموت للجانين أن صغروا ...... والمجد والفخر والإثراء أن كبروا
          فسارق الزهر مذموم ومحتقر . ..... وسارق الحقل يدعى الباسل الخطر
          وقاتل الجسم مقتول بفعلته ... ....... وقاتل الروح لا تدري به البشر
          ليس في الغابات عدل ..... ......... لا ولا فيها العقاب
          فإذا الصفصاف ألقى ..... .......... ظله فوق التراب
          لا يقول السرو هذي ........ ....... بدعة ضد الكتاب
          أن عدل الناس ثلج ......... ....... أن رأته الشمس ذاب
          أعطني الناي وغن ............ .... فالغنا عدل القلوب
          وأنيني الناي يبقى ......... ........ بعد أن تفنى الذنوب
          والحق للعزم، والأرواح أن قويت .... .. سادت وان ضعفت حلت بها الغير
          ففي العرينة ريح ليس يقربه ... ........ بنو الثعالب غاب الأسد أم حضروا
          وفي الزرازير جبن وهي طائرة . ...... وفي البزاة شموخ وهي تحتضر
          والعزم في الروح حق ليس ينكره ... .. عزم السواعد شاء الناس أم نكروا
          فان رأيت ضعيفا سائدا فعلى .. ......... قوم إذا ما رأوا أشباههم نفروا
          ليس في الغابات عزم ..... ..... لا ولا فيها الضعيف
          فإذا ما الأسد صاحت ... ........ لم تقل هذا المخيف
          أن عزم الناس ظل ...... ...... في فضا الفكر يطوف
          وحقوق الناس تبلى ... ......... مثل أوراق الخريف
          أعطني الناي وغن ... .......... فالغنا عزم النفوس
          وانين الناي يبقى . ............. بعد أن تفنى الشموس
          والعلم في الناس سبل بان أولها ....... أما أواخرها فالدهر والقدر
          وأفضل العلم حلم أن ظفرت به .. ..... وسرت ما بين أبناء الكرى سخروا
          فان رأيت أخا الأحلام منفردا . ........ عن قومه وهو منبوذ ومحتقر
          فهو النبي وبرد الغد يحجبه .. ........ عن أمة برداء الأمس تأتزر
          وهو الغريب عن الدنيا وساكنها .... ... وهو المجاهر لام الناس أو عذروا
          وهو الشديد وان أبدى ملاينة ........ ... وهو البعيد تدانى الناس أم هجروا
          ليس في الغابات علم ........... لا ولا فيها الجهول
          فإذا الأغصان مالت . ... ........ لم تقل هذا الجليل
          أن علم الناس طراً ... ..... ..... كضباب في الحقول
          فإذا الشمس أطلت ... ..... ..... من ورا الأفق يزول
          أعطني الناي وغن ... . ...... فالغنا خير العلوم
          وأنين الناي يبقى .......... .. بعد أن تطفى النجوم
          والحر في الأرض يبني من منازعه .. ..... سجنا له وهو لا يدري فيؤتسر
          فان تحرر من أبناء بجدته ..... ............ يظل عبدا لمن يهوى ويفتكر
          فهو الأريب ولكن في تصلبه ...... ........ حتى وللحق بطل بل هو البطر
          وهو الطليق ولكن في تسرعه ....... ....... حتى إلى أوج مجد خالد صغر
          ليس في الغابات حر ..... ....... لا ولا العبد الذميم
          إنما الأمجاد سخف ... .......... وفقاقيع تعوم
          فإذا ما اللوز ألقى ....... ......... زهره فوق الهشيم
          لم يقل هذا حقير ........ ......... وأنا المولى الكريم
          أعطني الناي وغن ... ......... فالغنا مجد أثيل
          وانين الناي أبقى ...... ........ من زنيم وجليل
          واللطف في الناس أصداف وان نعمت ... أضلاعها لم تكن في جوفها الدرر
          فمن خبيث له نفسان: واحدة .......... .. من العجين وأخرى دونها الحجر
          ومن خفيف ومن مستأنث خنث ....... تكاد تدمي ثنايا ثوبه الإبر
          واللطف للنذل درع يستجير به .... .... أن راعه وجل أو هاله الخطر
          فان لقيت قويا لينا فبه ................ . لأعين قد فقدت أبصارها البصر
          ليس في الغاب لطيف ... ...... لينه لين الجبان
          فغصون البان تعلوا ....... .... في جوار السنديان
          وإذا الطاووس أعطي .. ....... حلة كالأرجوان
          فهو لا يدري أحسن ..... ...... فيه أم فيه افتتان
          أعطني الناي وغن .. ....... فالغنا لطف الوديع
          وأنيني الناي أبقى ...... .... من ضعيف وضليع
          والظرف في الناس تمويه وأبغضه ...... ظرف الألي في فنون الإقتدا مهروا
          من معجب بأمور وهو يجهلها ... ........ وليس فيها له نفع ولا ضرر
          ومن عتي يرى في نفسه ملكا ....... ..... في صوتها نغم في لفظها سور
          ومن شموخ غدت مرآته فلكا .... ......... وظله قمرا يزهو ويزدهر
          ليس في الغاب ظريف ........... ظرفه ضعف الضئيل
          فالضبا وهي عليل ...... ........... ما بها سقم العليل
          أن بالأنهار طعما ..... ......... مثل طعم السلسبيل
          وبها هول وعزم ......... ..... يجرف الصلد الثقيل
          أعطني الناي وغن ....... ....... فالغنا ظرف الظريف
          وأنين الناي أبقى .... ............ من رقيق وكثيف
          والحب في الناس أشكال وأكثرها . ..... كالعشب في الحقل لا زهر ولا ثمر
          وأكثر الحب مثل الراح أيسره .. ....... يرضي وأكثره للمدمن الخطر
          وان الحب أن قادت الأجسام موكبه . ..... إلى فراش من الأغراض ينتحر
          كأنه ملك في الأسر معتقل ........ ....... يأبى الحياة وأعوان له غدروا
          ليس في الغاب خليع .. ...... يدعي نبل الغرام
          فإذا الثيران خارت . ........... لم تقل هذا الهيام
          أن حب الناس داء ......... .... بين لحم وعظام
          فإذا ولى شباب ....... ......... يختفي ذاك السقام
          أعطني الناي وغن ...... ...... فالغنا حب صحيح
          وأنين الناي أبقى ...... ........ من جميل ومليح
          فان لقيت محبا هائما كلفا ............. ...... في جوعه شبع في ورده الصدر
          والناس قالوا هو المجنون ماذا عسى .... يبغى من الحب أو يرجو فيصطبر؟
          أفي هوى تلك يستدمي محاجره ... ....... وليس في تلك ما يحلوا ويعتبر!
          فقل هم البهم ماتوا قبلما ولدوا ........... أنى دروا كنه من يحيى وما اختبروا
          ليس في الغابات عذل . ........ لا ولا فيها الرقيب
          فإذا الغزلان جنت ...... ..... إذ ترى وجه المغيب
          لا يقول النسر واها ..... ..... أن ذا شيء عجيب
          إنما العاقل يدعى .......... .. عندنا الأمر الغريب
          أعطني الناي وغن ......... .. فالغنا خير الجنون
          وأنيني الناي أبقى ....... ..... من حصيف ورصين
          وقل نسينا فخار الفاتحين وما .... .... ننسى المجانين حتى يغمر الغمر
          قد كان في قلب ذي القرنين مجزرة .. ... وفي حشاشة قيس هيكل وقر
          ففي انتصارات هذا غلبة خفيت ... ...... وفي انكسارات هذا الفوز والظفر
          والحب في الروح لا في الجسم نعرفه . ... كالخمر للوحي لا للسكر ينعصر
          ليس في الغابات ذكر ... .... غير ذكر العاشقين
          فالألي سادوا ومادوا . ....... وطغوا بالعالمين
          أصبحوا مثل حروف ....... . في أسامي المجرمين
          فالهوى الفضاح يدعى .. ...... عندنا الفتح المبين
          أعطني الناي وغن ...... ..... وانس ظلم الأقوياء
          إنما الزنبق كأس ... ......... للندى لا للدماء
          وما السعادة في الدنيا سوى شبح ... .. يرجى فأن صار جسما مله البشر
          كالنهر يركض نحو السهل مكتدحا ....... حتى إذا جاءه يبطي ويعتكر
          لم يسعد الناس إلا في تشوقهم ...... .... .. إلى المنيع فإن صاروا به فتروا
          فان لقيت سعيدا وهو منصرف .... ...... عن المنيع فقل في خلقه العبر
          ليس في الغاب رجاء ... . ...... لا ولا فيها الملل
          كيف يرجوا الغاب جزءا .... .... وعلى الكل حصل؟
          وبما السعي بغاب ..... ...... أملا وهو الأمل؟
          إنما العيش رجاء ..... ...... إحدى هاتيك العلل
          أعطني الناي وغن ........ ... فالغنا نار ونور
          وانين الناي شوق ............ . لا يدانيه الفتور
          وغاية الروح طي الروح قد خفيت . ....... فلا المظاهر تبديها ولا الصور
          فذا يقول هي الأرواح أن بلغت ... ........ حد الكمال تلاشت وانقضى الخبر
          كأنما هي أثمار إذا نضجت ... ....... .... ومرت الريح يوما عافها الشجر
          وذا يقول هي الأجسام أن هجعت .. ....... لم يبق في الروح تهويم ولا سمر
          كأنما هي ظل في الغدير إذا ....... ....... تعكر الماء ولت وامحى الأثر
          ظل الجميع فلا الذرات في جسد .......... تثوى ولا هي في الأرواح تحتضر
          فما طوت شمأل أذيال عاقلة ... ............ إلا ومر بها الشرقي فتنتشر
          لم أجد في الغاب فرقا .... ...... بين نفس وجسد
          فالهوا ماء تهادى ... ........... والندى ماء ركد


          أعطني الناي وغن .... ....... فالغنا جسم وروح
          وأنيني الناي أبقى ... .......... من غبوق وصبوح


          لو اديك الترجمة بالفرنسي أو الإنليزي لأكون مشكورًا لك؛ و عاش جبران
          Ask not what your country can do for you, but ask what you can do for your country.

          J.F.Kennedy, inspired by Gibran K. Gibran.

          Commentaire

          Chargement...
          X