Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Wana céde 30% de son capital au koweïtien Zain pour 11 Milliards dh

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Wana céde 30% de son capital au koweïtien Zain pour 11 Milliards dh

    Le troisième opérateur télécoms marocain, Wana, devrait céder dans les prochains jours 30% de son capital au groupe koweïtien Zain pour quelques 11 milliards de dirhams.



    Saad Barrack, PDG de Zain, devrait se rendre au Maroc pour finaliser la transaction.
    Wana, filiale télécom de l’ONA est présent sur le marché des particuliers avec la téléphonie fixe (1,7 million de clients), mobile (260.000) et Internet 3G (180.000) et sur celui des entreprises via la téléphonie, data, services, Wholesale et offshoring (Casanearshore et Technopolis). Wana emploie quelques 3800 personnes et s’appuie sur 411 agences Wana et 4 distributeurs agréés.

    bladi
    Dernière modification par walid85, 26 février 2009, 21h09.

  • #2
    l'offre de AT a été rejeté alors !! dommage
    .


    Nul n’est plus désespérément esclave, que ceux faussement convaincus d’être libres"-JWVG

    Commentaire


    • #3
      11 M de DH wow. Ca c'est du bon cash flow pour payer l'extension de la FO!
      Peut être qu'on va avoir enfin de la concurrence sur le net!
      AT avait proposé cmb?
      La guerre, c'est la guerre des hommes ; la paix, c'est la guerre des idées. V. Hugo

      Commentaire


      • #4
        c'est presuq 1,4 milliard de dollars, et pour juste 30%, c'est ce que j'apele de l'argent facile.

        Commentaire


        • #5
          الرباط - محمد الشرقي الحياة - 26/02/09//


          تستعد شركة «زين» الكويتية للاتصالات، لدخول سوق المغرب وبقية دول شمال أفريقيا، بالتعاون مع شركة «ونا» المغربية التابعة لمجموعة «أونا» القابضة في الدار البيضاء. وأفادت مصادر مطلعة ان المجموعة الكويتية تعتزم شراء ثلث اسهم «ونا للاتصالات»، في صفقة يجري الإعداد لها منذ فترة لتطوير التعاون بين الشركتين، خصوصاً في مجال التقنيات الحديثة، وتقنية «جي 3»، التي تشمل الهاتف الخليوي والإنترنت المحمول، وخدمات الجيل الثالث للاتصالات الموجهة إلى الشركات والمؤسسات.
          وحصلت «ونا» (تأسست عام 2006) مطلع الشهر الجاري، على رخصة الجيل الثالث للهاتف الخليوي والإنترنت في السوق المغربية، متفوقة على منافسيها (اتصالات المغرب، المتعاونة مع «فيفاندي» الفرنسية، و «ميديتيل» التابعة لـ «تيليفونيكا» الأسبانية). وُتخطط «ونا» التي استثمرت نحو 500 مليون دولار في السنوات الأخيرة في البنى التحتية، للتوسع في منطقة شمال أفريقيا وغربها، حيث يقدر عدد المشتركين بـ151 مليوناً، يمكن ان تصل إلى 178 مليوناً عام 2013، بحسب مكتب الخبرة «انفورما تيليكومس أند ميديا» .
          وبحسب المصادر، ستتملك «زين» 31 في المئة من رأس مال «ونا» المشغل الثالث في قطاع الاتصالات المغربي، عبر مفاوضات تقودها مجموعة «أونا»، ما يسمح لها بالتوسع في أسواق شمال أفريقيا حيث تملك المجموعة الكويتية حضوراً في نحو 20 بلداً في الخليج والشرق الأوسط وبعض الدول الأفريقية، وستطور «زين» خدمات الهاتف المحمول العابر للحدود (الجيل الثالث) في المنطقة تسهيلاً لعمل رجال الأعمال والسياح والأفراد، مع خفض أسعار الاتصالات الدولية المتنقلة، ضمن ما يعرف بنظام «الشبكة الواحدة». وتوسعت «أونا» في أفريقيا عبر فرعها التجاري «وفا بنك»، وتملكت مصارف وفروعاً محلية عدة، وتدير نشاطات مالية واقتصادية ومنجمية كبيرة تحتاج فيها إلى شريك قوي في الاتصالات الدولية في أفريقيا.
          وتعتقد المصادر ان دخول «زين» سوق المغرب والمنطقة المغاربية، سيربط الاتصال بين دول الشرق الأوسط والخليج من جهة، وبين دول شمال أفريقيا ما يعزز التحالفات الاستراتيجية في قطاع الاتصالات، الذي يشهد نمواً يتراوح بين 10 و25 في المئة سنوياً في منطقة تتراوح فيها نسبة تملك الهواتف الخليوية بين 50 و112 في المئة في كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب (تباعاً). وتأتي المنطقة في المرتبة الثانية بعد جنوب أفريقيا.
          ودخلت «ونا» سوق قطاع الاتصالات في المغرب التي كانت حكراً قبل سنتين، على الشركات الفرنسية والإسبانية، التي استفادت من قانون التخصيص (شراء اتصالات المغرب) للتموقع في أكبر قطاع من حيث الإيرادات والأرباح المقدرة ببليوني دولار، منها 700 مليون يورو حصة أرباح «فيفاندي» التي تعافت من الأزمة المالية عبر مساهماتها في سوق المغرب.
          وعلى رغم الخسائر التي تكبدتها «ونا» في مطلع عام 2007 (نحو 60 مليون دولار)، فقد استطاعت انتزاع حصة مهمة من سوق الاتصالات من خلال خفض الأسعار وتعميم الإنترنت المحمول، وجودة الخدمات في الهاتف الثابت. وتميل الشركة إلى الاستعانة بالتعاون العربي (مالياً وتقنياً) لمواجهة منافسيها «اتصالات المغرب» و «ميديتيل» و «فيفاندي وتيلفونيكا».
          يذكر ان «زين» هي العلامة التجارية لشركة الاتصالات المتنقلة «أم تي سي» العاملة في الكويت والعراق والأردن ولبنان والبحرين والسودان وبعض الدول الأفريقية جنوب الصحراء

          Commentaire


          • #6
            AT avait proposé cmb?
            désolé aucune idée ,
            pourtant j'avais interdit aux invités de toucher au clavier .
            .


            Nul n’est plus désespérément esclave, que ceux faussement convaincus d’être libres"-JWVG

            Commentaire


            • #7
              il était temps !!!

              Wana ne pouvait plus survivre sur le dos des Marjane et AWB

              Commentaire

              Chargement...
              X