PDA

Voir la version complète : Un Autre Puit De Gaz Decouvert A Fez ??


absent
02/03/2009, 00h54
اكتشفت شركة أجنبية تقوم بالتنقيب على الغاز، منذ حوالي السنتين بضواحي فاس، بئراً تتضمن كميات وافرة من الغاز. وبالرغم من أن السلطات لا تزال تتكتم حول الموضوع، فإن مصدرا من وزارة الطاقة والمعادن أكد صحة الخبر، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالتنقيب في دوار المعازة بجماعة سيدي داود القروية التابعة لعمالة مولاي يعقوب. ورفض المصدر ذاته إعطاء مزيد من التوضيحات لأن الأمر، بحسب قوله، يحتاج إلى إعلان رسمي ومعطيات رسمية.
من جهته، قال محمد بلقاضي، رئيس هذه الجماعة، إنه أخبر بطريقة غير رسمية بهذا الاكتشاف، مضيفا أنه لا يتوفر على أي معطيات تخص الشركة التي تقوم بأشغال التنقيب بالمنطقة. وأضاف أنه لم يتوصل بأية وثائق إدارية تهم عمل هذه الشركة، كما لم يسبق له أن اقترب من مكان التنقيب، تجنبا لاتهامه من قبل عامل الإقليم بعرقلة أشغال الشركة، بعدما نشب صراع بين المسؤولين وصل إلى المجلس الأعلى للقضاء.
وتقول المصادر إن الشركة التي تعمل في البحث عن الغاز بالمنطقة كثفت من أشغالها في الآونة الأخيرة، وعمدت إلى استقدام مزيد من التجهيزات.
ويأتي هذا الاكتشاف بعد مرور حوالي أسبوع على الإعلان الرسمي عن اكتشاف بئر ثالثة للغاز في منطقة الغرب. وذكر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن شركة «أويل مارك ليميتد» بدأت أشغال التنقيب بموجب رخصة التنقيب «سبو» في بداية يناير الماضي. وكشف بلاغ المكتب بأن عملية التنقيب الثالثة كشفت عن تراكمين اثنين للغاز بمستويات احتياطية أكثر سمكا مقارنة مع عمليتي التنقيب السابقتين. واعتبر بأن الاحتياطات يمكن أن تحتوي على كميات من الغاز أكثر أهمية نسبيا .
ويورد بلاغ المكتب أن استغلال هذه الآبار بمنطقة الغرب سيمكن من تعزيز إنتاج الغاز الموجود أصلا في هذا الحوض بشكل سيستجيب لحاجيات الشركة المغربية لصناعة الورق المقوى والورق واحتمال تزويد الصناعات بالجهة إذا ما تبين أن حجم هذه الاحتياطات هام.

http://almassae.press.ma/


== MODERATION ==
Postez dans la langue par défaut du forum (français) ou une traduction en français, SVP. Lisez la charte : http://www.algerie-dz.com/forums/faq.php?faq=vb_read_and_post#faq_redaction_topic

auscasa
02/03/2009, 01h11
j'espere qu'on trouvera assez pour s'autosuffir.

Geass
02/03/2009, 01h19
Pour du gaz de ville déjà ca serait pas mal. Car ramener des bonbonnes à chaque fois c'est chiant.

zmigri
02/03/2009, 01h21
bonne nouvelles les marocains pourront remplir leurs bombonnes sur place au lieu de l'importer chez leur voisin de l'Est! et pourquoi pas rejoindre l'algérie pour la création de l'OPEP du gaz si les réserves sont avérées et prometteuses?

Geass
02/03/2009, 01h24
Ben pour l'instant il n'y a pas de quoi sauter au plafond. Ca ne couvre même pas nos besoins.

zmigri
02/03/2009, 01h30
pour une fois je prie allah de vous donner du gaz et du pétrole, comme ça les jaloux vont se taire!

iwamachngoulek
02/03/2009, 01h48
bof je doute très fort que toutes ces decouvertes soient suffisante

parait que meme en france ils trouvent des petits gisements de petrole mais pas de quoi faire grand chose

Cookies