Annonce

Réduire
Aucune annonce.

ARABE: union et rapprochement au Machriq, division et séparation au Maghreb

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • ARABE: union et rapprochement au Machriq, division et séparation au Maghreb

    طرابلس : د ب أ: دعت صحيفة ليبية امس الأحد دول المغرب العربي إلى 'مقاطعة' القمة العربية القادمة التي ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة أواخر الشهر الجاري.
    ونشرت صحيفة 'الشمس' الليبية في عددها الصادر امس مقالا بعنوان 'عرب من الدرجة الثانية ومراقبون في الجامعة العربية' قالت فيه 'أصبح العرب في عهدة الجامعة العربية وتحت رايتها المهترئة عربين ـ عرب من الدرجة الأولى هم عرب المشرق، وآخرون من الدرجة الثانية هم عرب المغرب - دول المشرق العربي أعضاء اساسيون في جامعة العرب بينما دول المغرب العربي أعضاء هامشيون يدعون لمجرد استكمال النصاب واستيفاء متطلبات الاجتماع ومقتضيات الميثاق، بل هم مجرد مراقبين يكتمل بهم ديكور الحفل وترتيبات البروتوكول'.
    ومضت تقول: 'نعم عرب المغرب معزولون تماما عن عرب المشرق كأنهم ليسوا جزءاً منهم، وكأنما ليست هناك مشاكل في المغرب العربي كالمشكل الحدودي الأقدم بين الجزائر والمغرب، والمشكل الصحراوي القديم بين الجزائر والمغرب لهذا ندعو من الجماهيرية عرب شمال افريقيا أن يقطعوا هذا الرابط مع المشرق العربي والأفضل بكل تأكيد وما دام الأمر على هذا الحال لعرب المغرب العربي أن يرتبطوا بمجموعة (5+5) فالجغرافيا هنا أكثر صلابة'

    al-shames "journal de kadhafi" appel les pays du grand maghreb a ignoré le sommet arab qui ce tiendra au Qatar;
    alshams a qualifié les maghrebin d'arabe 2em classe et d'observateur dans ce monde arabe qui est devisé en 2 les princpaux"orient" et les secondaire"maghreb" qui sont isolé comme s'il n'ya pas des problemmes a arrangé entre les pays maghrebins comme le probleme algero marocain "frontiere" et "sahara"
    pour tout cela le juornal appel a ce separer de ce moyen orient et ce fixé sur le groupe de travail( 5+5) geografiquement on est desormai des occidentaux.

  • #2
    تقارُب المشارقة وإبعاد المغاربة


    ما أبرع عرب المشرق عندما يريدون إهالة التراب على حقيقة أو إماطة اللثام عن وهمٍ وزيف، أو اختصار مسافات ضوئية بين المواقف والسياسات - فاللغة تخدمهم والكلمات تلوي أعناقها لتنظر حيث ينظرون، وهمزات القطع التي تحتل مواقعها فوق وتحت (إنّ ، أنّ) تصبح همزات وصلٍ وإن وقعت فوق ألف (أُخوّة ، أُمة).
    مسافات ومساحات فصلت مشارقة الاعتدال عن مشارقة الممانعة طُويت جميعها في وليمة غداء وقُطعت جميعها في رسالة وِد ، وصيغت نقائضها في زيارة مجاملة أما مشاعر الشعوب التي تلاعب بها الساسة المتناقضون المتناطحون وأخذوها بعيداً في اتجاهات متضاربة فلا قيمة لها ولا حساب ولا ثمن ولا حتى مجرد أخذٍ بالخاطر أو رفع للعتب.
    يتقاتل الأخوة في المشرق العربي بالكلمات والسلاح ويتبادلون قذائف الشتائم وقاذفات اللهب وينتهي الأمر وبلا أي حسابات منطقية إلى قبلات وولائم وبعد أن يكونوا ضحكوا علينا جميعاً وأصعدونا قطار التنازع إلى محطة اللا عودة يقفزون منه في غفلةِ منّا [أو ربما هم لم يركبوه أصلاً] ليتركوا لنا صدأ القضبان وسحائب الدخان والأحزان.
    فإلى متى هذا العبث ياعرب شمال أفريقيا وأهل المغرب العربي وأنتم أقل إزعاجاً للأمة وأكثر ابتعاداً عن سخف القول وشطط الفعل وأقرب أقرب إلى بعضكم جغرافياً وتاريخياً وثقافة وأصالة.
    اتركوهم حتى يعودوا إلى رشدهم (هذا إن عادوا) وأبعدوا عن عقولكم وقلوبكم أوهام الإندماج معهم أو حتى مجرد المشاركة لهم في الحلم ناهيك عن الفعل - ولتدركوا أن اصلاح ذات بينكم أهون مما أوهموكم به وأيسر وأسهل.
    وتبقى حقيقة أن بقاء نصف الأمة على وعيه ورسالته أفضل من أن تضيع جميعها ولا يتفاخرنَّ أحدٌ بما ليس ملكه من آيات اللَّه فليس من الشرق تشرق الشمس ولا في الغرب تغرب بل في أفياء الملكوت وفضاء القبة الزرقاء.
    source al-shames.com


    aie , erreur c'est dans al reprique international ou je voulais le poster
    Dernière modification par oudjda1933, 23 mars 2009, 10h43.

    Commentaire


    • #3
      kadhafi le clown du maghreb,
      les autres c'est koi??
      Med6 :
      Bouteflika:
      Benali:
      weld flane:

      la realité de ce moyen orient nous vient que les casse tete, tout les conflit viennent de la, c'est une region maudit par le bon dieu , la nature et tout ce que tu veux.
      Dernière modification par oudjda1933, 23 mars 2009, 11h44.

      Commentaire

      Chargement...
      X