Annonce

Réduire
Aucune annonce.

إقبال على الدورة الثامنة لمهرجان الحمير &#

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • إقبال على الدورة الثامنة لمهرجان الحمير &#


    مسابقات لأسرع وأجمل حمار ومنع ضربها أثناء السباق.. والجائزة أكياس من الشعير والتبن الجيد

    تنظم في بلدة بني عمار في ضواحي مدينة زرهون (وسط المغرب)، الدورة الثامنة لمهرجان الحمير، التي عرفت إقبالا استثنائيا، وقال محمد بلمو، مدير المهرجان ومستشار وزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران، إنه تعذر عليها افتتاح هذا المهرجان النادر مراعاة لحالتها الصحية. وينظم المهرجان تحت شعار «النهوض بالتراث الهامشي» وأطلق عليها اسم دورة «عبد الكبير الخطيبي» وهو عالم اجتماع رحل في مارس الماضي، وحضرت زوجته حفل افتتاح المهرجان. وأشار بلمو، إلى أن المهرجان الذي ينظم سنويا يهدف إلى رد الاعتبار للحمير والتذكير بأفضالها على البشر.



    وقال بلمو، إن الحمير تعد أيضا تراثا غير مادي، إلى جانب التراث الموسيقي للمنطقة، موضحا أن أطفال البلدة كانوا قد دأبوا على تنظيم مسابقات للحمير منذ سنوات وبشكل عفوي، ومن هنا جاءت فكرة المهرجان كاعتراف بالدور الذي تقوم به الحمير في منطقة بني عمار الجبلية، حيث يعد من وسائل النقل الأساسية للسكان وحاجياتهم. واشتمل المهرجان على عدة سباقات تبرز المواهب الكثيرة للحمير، إذ هناك سباق لاختيار أسرع حمار، وفي هذه المسابقة لا يمكن للبالغين أو البدينين ركوب الحمير، بل يتم اختيار أطفال تتراوح أعمارهم مابين 12 و16 سنة لركوب الحمير والمشاركة في السباق. يشار إلى أن إدارة المهرجان وضعت قوانين صارمة حفاظا على كرامة الحمير، إذ منعت بشكل مطلق استعمال العصي والهراوات، أو أدوات الوخز بمختلف أشكالها، أو ضرب الحمير بأرجل المتسابقين أثناء السباقات، كما منعت شتم الحمير وحثها على الجري بعبارات غير مناسبة ومهينة للحمير.



    وتنال الحمير الفائزة جوائز مالية، إضافة إلى شهادات تقديرية تثبت أن الحمار الفائز شارك في المسابقة وفاز بإحدى الجوائز الأولى، كما تقدم لهذه الحمير البطلة أكياس من الشعير وتبن من النوع الجيد، بعضه تأكله على الفور والبعض الآخر يتم الاحتفاظ به للأيام المقبلة. كما تنظم أيضا مسابقة لاختيار أجمل حمار من الذكور والإناث، وتركز لجنة التحكيم على شكل الحمار ونظافته وهيئته وطريقة مشيه ونظراته. وستحضر حفل اختتام المهرجان اليوم شخصيات بارزة في الساحة الثقافية المغربية ومعظمهم من الشعراء والصحافيين والكتاب.



    ( الشرق الأوسط ) اللندنية


    == MODERATION ==
    Postez dans la langue par défaut du forum (français), SVP. Lisez la charte : http://www.algerie-dz.com/forums/faq...edaction_topic

  • #2
    Si les tunisiens, les cubains ou d'autres ont des actualités de ce genre à nous faire partager, qu'ils n'hésitent pas surtout...

    Commentaire


    • #3
      Excellente initiative que de rendre hommage a cet animal!

      Commentaire


      • #4
        et ca se passe à Nzala de Bni Ammar

        Je m'arretais souvent la Manger de la viande hachée en partant vers Fes

        Commentaire


        • #5
          Coucoutoi

          la prochaine fois arrete toi à Oued amlil

          il doit quoi l'article en faite

          Commentaire

          Chargement...
          X