Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Rrbaya(Hadhra 1BC-3AC)possible premier etat Arabe(hors Arabie)de l'histoire.

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Rrbaya(Hadhra 1BC-3AC)possible premier etat Arabe(hors Arabie)de l'histoire.

    J'ai fais une faute de frappe,le nom ce cet etat est 3arbaya et non rrbaya.

    Cet etat a ete cite par Ibn Khaldun entre autres,et son histoire mouvementee a alimente la litterature Arabe par des contes,recits et poemes.

    Comme les anciens Arabes,pour preciser l'annee prenait comme repere(cad an 0)des evennemets majeurs comme les guerres,les destructions d'etats,innondations,secheresse.

    La destruction de l'etat de 3arbaya(Hatra)par les Perses Sassanides sous la houlette d'Ardashir et Shahpour et l'aneantissement de toute sa population a fait ses echos en Arabie et cet an a ete un repere pour situer les evennements historiques(similairement a des evennements comme la destruction de l'etat Arabe de Tadmor par les Romains,La destruction de la digue de Maarab,l'an de l'elephant quant un roi ethiopien a attaque Mecca,la guerre de Dhi Qar entre le royaume Arabe de Hayra contre les Perses Sassanides sous Kisra-Khosrow Parviz-a laquelle plusieurs poetes ont en fait reference dont al a3sha
    إن الأعز أبانا ـ كان قال لنا: أوصـيـكـم بـثـلاث إنـني تــلـف
    الضيف أوصيكم بالضـيف، إن له حــقـاً عليّ، فأعـطيـه وأعـترف
    والجار أوصيـكم بالجـار، إن له يوماً من الدهر يثنيه، فينصرف
    وقاتلوا القوم ان القتل مكرمة إذا تـلوى بـكـف المعـصم العرف
    وجند كسرى غداة الـحنو صبـحهم منا غطاريف ترجو الموت وانصرفوا
    لما رأونا كشفـنا عن جماجمـنا ليـعرفوا أننـا بكر فينصرفوا
    قالوا: البـقيّة والهندي يحصدهم ولا بقيّة إلا الـسيف ، فانكشفوا
    جحاجـح، وبـنو ملـك غطـارفـة من الأعـاجم، في آذانـها النطف
    لما أمالوا إلى النشاب أيديهـم ملنـا ببيـض فـظـل الهام يخـتطف
    وخيل بـكر فما تنـفك تطـحنهـم حتى تولوا، وكاد اليوم ينـتـصف
    لو أن كـل معـد كـان ـ شاركـنـا في يوم ذي قار ما أخطاهم الشرف

    ,la defaite et l'assassinat par les Perses Sassanides de Sayf bin Dhi Yazan le roi du Yemen etc....)

    Voila un petit extrait de l'histoire de la defaite de l'etat de 3arbaya que j'ai trouve au net:

    أيُّها العراقيون.... يا أبناء سومر وأكد وآشور، ياأبناء بابل والحضر وبغداد ، يا أبناء ذلك الينبوع الثرِّ الذي تستقي منه الاجيال...... عبر ذاكرة الزمان وسحره, وعبق ا لتاريخ ِ وزهوه ِ , ورياح المجد ِ وفخره ِ أبعث اليكم رسالتي ......
    فأنا سنطروق الاول ملك الحضر (عربايا) .... أول مملكة عربية أسست في التاريخ , كان ذلك في بدايات القرن الثاني قبل الميلاد ، ولاتزال أطلالنا شاخصة جنوب الموصل ، تتألق تحت الشمس ، و تحكي حكايات الزمن السعيد ... يوم افترس الحضري عذرية الصحراء ، وانشأ مملكة الحضر التي تتوسط عرش السماء ، رغم القيظ والظمأ , وسطوة الجور في الملأ ، حتى جرت في الامثال مجرى القبس في دياجير الظلام . فلم يكن وهَجَها الزاهي سراب ، بل يعبق بالأبداع والثراء , فكانت تضاهي روما من حيث التقدم والعمران والرخاء .

    كنت اخلد بهدوء وسلام في احد أروقة المتحف العراقي في بغداد , ذلك المتحف الذي يؤرخ تاريخ الانسانية منذ نشوء الحضارة, فداهمته الريح الصفراء, ودنّسته اقدام المحتلين الأوغاد , ونالته ايادي اللصوص الجهلة والغوغاء .
    ومع تقادم التاريخ لم يبق من جسدي سوى رأس صخري اختطفته ايادي الغدر والجهل إبان سقوط بغداد في 2003 , فأضحيت أسيراً أتنقل بين البلدان وأباع تجارة رخيصة بثمن بخسٍ قدره 275 دولار في لبنان , وساقني قدري فأمسيت سجين ذلك البيت المستوحش تحت وصاية إحدى المهندسات ، كأني لوحة رسام تزين ذلك المنزل الباهت بغرفه الذابلة ، وأجواءه الحزينة وهدوءه الساكن إلا من حفيف أشجار وطنين فراشات... بعد ان كنت اجسد شموخ الماضي وروعة الحضر التي كانت كوكباً ساطعاَ تضيء الآفاق بنورها .
    وفي يوم قمري، وعند انسحاب خيوط الشمس , تغطت الارض بلونها الرمادي ، قأبتسمت لي برتقالة الشمس، واغدقتني بنفحةٍ من جلالها ، وهي تتلاشى بحمرة المغيب....
    ومن قلب الهدوء تثور عناصر الطبيعة كي أجد نفسي ضيفا لاحدى الفضائيات التي كانت تقدم برنامجا يُعنى بالديكور .
    ورغم سخرية القدر، وتداعي الرؤى، وظلمة الخطأ، أشرق نور الصواب، فرمقتني عبر التلفاز أعين الانتربول الساهرة ... ساهرة لتعيد كل ماسرق من تاريخ وحضارة وادي الرافدين , فتنفست حريتي عبق الأشذاء بعد أن أسدل اليأس نقاباً على وجهي المتكدر, وها انا في طريقي للعودة ثانية لأرض الاجداد التي دمرتها رياح المنافع والاهواء ، بعد ان كانت المرفأ الذي تأوي اليه الزوارق التائهة، والحضن الوديع الذي يهفو اليه كل المضطهدين والمظلومين والشرفاء .
    ليتني أعود لسرد الحكايات..... قصة مملكتي ومدينتي ...... مدينة الشمس التي باركتها الآلهة , كانت البشرية طفلا ً لم يتجعد جبينه بالاف السنين , والفكر لازال في المهد يصرخ من قسوة الحياة وشظف العيش ، وفي تلك البيداء الجدباء سطع قبسٌ من جذوة الشمس ايذانا ببزوغ فجر عربايا.
    لم يرق للاعداء هذا النشوء , فكنا بين حصارين ، من الروم والساسانيين , وبصمود الحضريين وبأسهم سطرنا الانتصارات, فأذقنا الامبراطور الروماني تراجان مذاق الهزيمة بعد ان فتحت له كل الامصار في اوربا وارمينيا وسوريا وبابل وآشور.
    وهزمنا جيش الامبراطور الفارسي أردشير الاول الذي سيطر على الجزيرة بأسرها .
    وكذا اليهود ، وقائدهم ازاط الذي شن حملته العسكرية لمحاصرة الحضر واحتلالها ، فأنبرى له ملك الحضر إيباس وافشل احلامه البلهاء.
    كنا نعبد الشمس وآ لهتها لانها تنير العالم السفلي وتقشع عنه الظلام , وكنا نعبد اترعتا الحضرية ، ونقدس عشتار البابلية وهبل واللات الحجازية واثينا اليونانية، وكعبتنا تزدان بكل هذه الالهة ويؤمُّها العرب والحجيج من كل البقاع. هكذا كنا نعيش بهذا الرقي من التسامح الديني واحترام العقائد والذات .
    وعندما تسللت الخطيئة عروش الكبرياء عبر مشاهد العشق وسلطة الشهوات, أعلنت الشمس كسوفها ، واطبقت الظلمة على كل كائن ، فذبلت أزاهير البراري، واحترقت أعشاب المسرات .
    وكان ذلك يوم أن رمقت عيون بنت ساطرون ملك الحضر , سابور ذوالاكتاف امبراطور الفرس الذي كان يحاصر المدينة حولين كاملين ، وكان يرتدي ثيابه الديباج وتاجه المكلل بالزبرجد والياقوت واللؤلؤ وكان جميلاً ، فأهتز قلبها شغفاً ، وارتعش جسدها لهفةً ، فناداها ببوح الشوق فأرسلت اليه ان تزوجني وافتح لك الابواب ، فوافق سابور وفتحت له أبواب الحصن المنيع، فأستباح مدينة الشمس وقتل ساطرون الذي كان غارقا في نومه بعد ان امتلأ جوفه بكل اصناف الخمور المعتقة , احترقت مدينه الحضر ، ودمرت قلاعها ، وخفت ضوؤها ، وهلك اهلها .
    ووسط الاشلاء الممزقة ، ورائحة الشواء ، وغبار الرذيلة ، وفوح الخيانة ، تزوج سابور ببنت ساطرون وفاءاً بوعده ، ثم تفنن في قتلها جزاءاً لغدرها وخيانتها ....فقال عدي بن زيد في ذلك.


    ربيبة لم توق والدهــــــــــــا ******** لحينها إذ أضاع راقبها
    اذ غبقته صهباء صافيــــــة ******** والخمر وهل يهيم شاربها
    فأسلمت اهلها بليلتهـــــــــــا ******** تظن أن الرئيس خاطبها
    فكان حظ الــــــــعروس إذ جشر ******** الصبح دماء تجري سبائبها
    وخرب الحضر واستبيح وقد ******** أحرق في خدرها مشاجبها


    Buste du roi santaruq,roi de 3arbaya




    Voila quelques vestiges de l'ancienne ville de Hatra(al 7adar en Arabe)

    deesse abbu


    deite shamash
















    Dernière modification par humanbyrace, 20 janvier 2010, 13h56.
    يا ناس حبّوا الناس الله موصّي بالحبْ ما جاع فقير إلا لتخمة غني¡No Pasarán! NO to Fascism Ne olursan ol yine gel
Chargement...
X