Annonce

Réduire
Aucune annonce.

M'hend Berqouq : L'armé égyptienne acteur décisif de la crise

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • M'hend Berqouq : L'armé égyptienne acteur décisif de la crise

    Envoyé par El Khabar
    قدر الدكتور محند أبرقوق، الخبير في الشؤون الاستراتيجية، أن الجيش المصري ينتظر ساعة الحسم ليتدخل كما حدث في تونس، مستبعدا انتقال عدوى الثورة الشعبية في مصر وتونس إلى بلدان عربية أخرى ومنها الجزائر. قال الدكتور محند أبرقوق في رؤية تحليلية لـ''الخبر''، على ضوء ما يجري في مصر من احتجاج شعبي وما سبقه من في تونس، إن ''هناك خمسة مؤشرات تؤكد قرب زوال نظام مبارك، تتمثل أولا في تخلص المجتمع المصري من الخوف المرضي اتجاه السلطة مع احترام محورية الجيش في بناء الدولة. أما المؤشر الثاني، حسب المتحدث، فهو وجود التفاف للمعارضة حول مطالب المتظاهرين برحيل مبارك، ويتمثل المؤشر الثالث في إقرار مبارك بمبدأ عدم التوريث وتحضير الأرضية للمغادرة من خلال تولي اللواء عمر سليمان نائب رئيس للجمهورية. المؤشر الرابع هو قرب تدخل الجيش لحسم الأمور، كما حدث في تونس عندما سهل مغادرة بن علي في اللحظة الحرجة. أما المؤشر الخامس والأخير فهو ما ستعرفه مصر في الأيام القليلة المقبلة من ارتفاع في وتيرة المظاهرات والانفلات الأمني، بما يستدعي تدخل الجيش كمنقذ للدولة ومحرر للشعب من السلطة السياسية الموصوفة بالديكتاتورية''.

    ويعتقد أبرقوق أيضا أن اللواء عمر سليمان هو رجل المرحلة المقبلة في مصر لعدة أسباب داخلية وخارجية، ''فقد ظهر منذ عام 2006 للأضواء بشخصه ووظيفته كرجل دولة في إطار عمليات التنسيق الاستعلاماتي والأمني بين الولايات المتحدة ومصر والأردن والإمارات العربية''. ويضيف قائلا: ''لكن برز دوره كمفاوض أساسي والمكلف الرئيسي بالملف
    الفلسطيني والعلاقات مع إسرائيل''.


    وبخصوص دور الجيش المصري، فيرى الدكتور أبرقوق أن ''الجيش سيتدخل في اللحظة الحاسمة التي تقترب شيئا فشيئا كما حدث في تونس، عندما وصلت الفوضى إلى خط أحمر استدعى تدخل الجيش كمنقذ للدولة وكمحرر للشعب''.


    وخلافا للرأي القائل بأن مبارك سيبقى في مصر بعد رحيله، يعتقد أبرقوق أن ''خروج مبارك من مصر هو الأقرب إلى الواقع، لأن من سيخلفه لن يستطيع توفير ضمانات بعدم محاكمته على الخروقات التي ارتكبها نظامه''، مشيرا إلى ''وصف الولايات المتحدة لمبارك كحليف تاريخي، وهذا يعني أن واشنطن إذا كانت ترغب في رحيل مبارك فهي لا ترغب في محاسبته''.
    en substance le directeur du centre des études stratégiques D'Echaab voit la chute de Moubarek comme imminente, avec une préservation du rôle central de l'armée Egyptienne dans l'édification de l'Etat. D'après cet analyse, le nouveau homme clef de l'étape qui s'ouvre n'est autre que le Général Amr Souleiman . L'armée interviendra au moment crucial, pour assurer la pérennité de l'État, comme cela s'est passé en Tunisie. Il est peu probable que Moubarek puisse demeurer dans le pays, car son successeur aura du mal à lui garantir l'impunité et le soustraire à des poursuites judiciaires
    Si tu parles, tu meurs. Si tu te tais, tu meurs. Alors, dis et meurs

  • #2
    Moubarak n aura pas la chance et le sort de Ben Ali / les amerloques ont lui sauvé la vie .
    obstiné : .il veut qu il avale son acte de naissance en Egypte….là ça devient une autre affaire …il avait dit ça passe ou le chao ..donc il est déterminé
    A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

    Commentaire


    • #3
      la maison blanche (je cite á peu prés selon aljazeera: " quand ns avons dit á Moubarak de mettre fin á son reigne, on pensait á hier et non á septembre"

      Commentaire


      • #4
        Les senarii



        http://www.wat.tv/swf2/214057nIc0K115616709
        Si tu parles, tu meurs. Si tu te tais, tu meurs. Alors, dis et meurs

        Commentaire


        • #5
          Donc vous serez d'accord de dire que le peuple egyptien n'est nullement maitre chez lui, puisque ce sont les USA qui décident à leur place!

          Commentaire


          • #6
            Même les Etats unis ne se gouvernent pas eux même ils dépendent de la chine et de bien d'autres centres de décision; mais là c'est un tout autre débat.
            Si tu parles, tu meurs. Si tu te tais, tu meurs. Alors, dis et meurs

            Commentaire

            Chargement...
            X