Annonce

Réduire
Aucune annonce.

UNESCO: Le Maroc classé au dernier rang du classement mondial dans le secteur de l'éducation

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • UNESCO: Le Maroc classé au dernier rang du classement mondial dans le secteur de l'éducation

    رسم تقرير صدر عن معهد “اليونسكو” للإحصاءات، صورة سوداوية عن الوضع التعليمي بالمغرب، وأشار التقرير الذي قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011، إلى أن المغرب يحتل مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة

    وكشف التقرير الذي تناول محاور تتعلق بالمنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى “الثانوي”، ونسبة الأساتذة وبيئة وجودة وتمويل التعليم، عن أرقام صادمة حول الواقع التعليمي بالمغرب، بحيث أن نسبة 10 في المائة من الأطفال الذين بلغوا السن المخولة لهم للالتحاق بالتعليم الابتدائي لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، فيما حققت تونس نسبة 100 في المائة من التمدرس،
    والجزائر نسبة 100 في المائة وحققت قطر نسبة 98 في المائة ومصر 97.5 في المائة، والكويت بنسبة 97 في المائة ثم البحرين بنسبة 93 في المائة، فيما تفوقت دول مثل مالاوي وبورندي اللتين حققتا نسبة تجاوزت ال100 في المائة، وتفوقت دول إفريقية أخرى مثل الموزمبيق وتانزانيا والبنين وأوغندا والكاميرون وزامبيا والطوغو، على المغرب في النسبة الصافية للالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي

    وأشار الإحصائيات الواردة في التقرير إلى أن معدل الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى الثانوي الإعدادي حوالي 87 في المائة، مقارنة مع التي بلغت فيها النسبة 96 في المائة إلى جانب السودان وتونس والبحرين وجيبوتي، كما أشارت البيانات إلى تموقع المغرب وراء إثيوبيا التي سجلت معدل 91 في المائة، ودول إفريقية أخرى

    وبخصوص انتقال التلاميذ إلى الثانوي الإعدادي، لم تتجاوز النسبة في المغرب 34.5 في المائة، وهي نفس النسبة التي سجلها اليمن، وأظهر التقرير الذي استعرض بيانات جميع دول العالم، أن نسبة المغرب ضعيفة مقارنة مع الدول العربية، حيث سجلت البحرين نسبة 89 في المائة والكويت 79 في المائة، تليهما قطر بنسبة 77 في المائة، وحققت مصر نسبة 65 في المائة. كما أظهرت الإحصائيات أن كينيا حققت معدل 50 في المائة، وغانا نسبة 46 في المائة وناميبيا سجلت تقريبا 54 في المائة، فضلا عن دول أخرى مثل جنوب إفريقية التي حلت في المرتبة الأولى ضمن دول إفريقيا جنوب الصحراء

    وأظهر التقرير، أنه في الدول العربية ازدادت معدلات الالتحاق بالمدارس الثانوية، من 4 ملايين سنة 1970 إلى نحو 30 مليون تلميذا من الذكور والإناث سنة 2011، وأكبر معدلات الالتحاق سجلت في مصر والجزائر وسوريا، فيما أشار التقرير، إلى أن المغرب وتونس والسودان والعراق، رغم أنهم استطاعوا إلحاق أكثر من مليون تلميذ وتلميذة بالمدارس الثانوية خلال الفترة نفسها، فإنهم يعانون من تحدي التحاق الإناث بالثانوية


    وأورد التقرير، أن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين قبل ثلاث سنوات، ضمن الدول العربية التي أورد معهد “اليونسكو” إحصائيات بشأنها

    كما سجل التقرير أن نسبة المقروئية بالنسبة للمغاربة فوق 15 سنة حوالي 56 في المائة، يشكل النساء منها نسبة 44 في المائة، وبلغ مؤشر بين الجنسين معدل 0.64، والمعطى المستخلص من نسبة المقروئية أن نسبة الأمية تقارب نسبة المغاربة الذين يعرفون القراءة والكتابة، وكشفت البيانات المقارنة، أن المغرب يحتل مرتبة جد متدنية مقارنة مع الدول العربية إلى جانب موريتانيا، وقد حققت الجزائر نسبة 96 في المائة من نسبة المقروئية تليها قطر نسبة 95 والأردن بنسبة 91 في المائة، وحققت عمان وليبيا والسودان وتونس ومصر نسب مرتفعة

    وأكد تقرير التنمية البشرية لسنة 2011 أن المغرب تراجع 16 رتبة في التصنيف الدولي، بعدما جاء في الرتبة 130 من بين 181 دولة، مقارنة مع الرتبة 114 خلال السنة التي قبلها، فيما صنف تقرير “الاستدامة والإنصاف: مستقبل أفضل للجميع” المغرب في الرتبة 15 عربيا من بين 20 دولة

    وتضع التقارير الدولية في السنتين الأخيرتين، المغرب سجلت نسبة من أوجه الحرمان البيئي في الفقر متعدد الأبعاد، إذ يشير تقرير التنمية البشرية، إلى أن درجة الحرمان بالمغرب بلغت 49 في المائة والسكان المعرضون لخطر الفقر، يناهزون 21,2 في المائة، فيما يبلغ عدد السكان الذين يعيشون في فقر مدقع 8,3 في المائة


    استمرار حصول المغرب على مؤشرات متدنية في سلم التصنيفات، التي ما إن تصدر حتى يستل المسؤولون المغاربة سيوفهم ويكذبوها، ويحلفون بأغلظ الأيمان أنها نتيجة مؤامرة تحاك ضد المغرب، لكن يرجعه بعض المتتبعين للشأن الوطني إلى تدني جودة التعليم والتراجع الملحوظ في الصحة وهيمنة القطاع الخاص فضلا عن تراجع النمو

    فيما اكتفى، قبل سنة من الآن، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السابقة، خالد الناصري، بمجرد إعلان تصنيف المغرب في الرتبة 130 في التقرير الأممي للتنمية البشرية، بتأكيد أن المغرب متشبث بضرورة تغيير المعايير المعتمدة في التصنيف الدولي لمؤشرات التنمية البشرية، معتبرا أن التقارير الأممية، تعتمد مقاييس “غير علمية” في تصنيف الدول وأنه “يتم القفز على عدد من العناصر التي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار، بحيث لا تعكس هذه المؤشرات واقع المجهودات التي بذلتها الحكومة للاستجابة لمطالب المواطنين، وتغض الطرف عن المكتسبات التي حققها المغرب على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي

    التقارير الدولية، تؤكد أن المغرب ما زال يعرف العديد من المشاكل في قطاعي التعليم والصحة، فضلا عن المؤشرات المقلقة في بعض القطاعات الاجتماعية، إذ كشف تقرير “الحالة الاجتماعية بالمغرب” الذي رصد وضعية المؤشرات الاجتماعية التي حققها المغرب من خلال التقارير الدولية للسنة الماضية في مجالات الصحة والتعليم والولوج للماء الصالح للشرب، ومحاربة الأمية، ومقارنتها بما حققته بعض دول العالم، (كشف) حجم تخلف المغرب في المجال الاجتماعي بشكل عام وفي المجالين الصحي والتعليمي بشكل خاص، فالتطورات التي عرفها المغرب في هذا المجال مقارنة بالسنوات الماضية، تبقى غير كافية لأن “الجهود المبذولة متواضعة جدا وغير قادرة على تجاوز العجز الاجتماعي المتراكم في المجالين التعليمي والصحي منذ الاستقلال ومرورا بالثمانينات وإلى غاية اليوم


    S:al-Ahdath al-Maghribia 05 09 2012

  • #2
    Rien de nouveau, RAS
    ............................)°(

    Commentaire


    • #3
      il faut faire la différence entre le taux de scolarisation (objet de l'article) et la qualité de l'enseignement.

      Commentaire


      • #4
        ... et le responsable est "amir el ..."

        Commentaire


        • #5
          il faut faire la différence entre le taux de scolarisation (objet de l'article) et la qualité de l'enseignement.

          Goud
          Il suffit de lire certains ici ..


          Commentaire


          • #6
            C'est archi faux tout ça


            Article publié sur goud puis repris ,

            la taux de scolarisation au maroc est de 90%

            http://www.unicef.org/french/infobyc...tatistics.html

            Commentaire


            • #7
              bonsoir

              C'est archi faux tout ça


              Article publié sur goud puis repris , il faut les mettre en prison

              la taux de scolarisation au maroc est de 90%

              http://www.unicef.org/french/infobyc...tatistics.html
              Et c'est ce que dit l'article :
              بحيث أن نسبة 10 في المائة من الأطفال الذين بلغوا السن المخولة لهم للالتحاق بالتعليم الابتدائي لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009
              Donc 10% d'enfants en age d'aller à l'école ne sont pas scolarisés!!! C'est beaucoups, vus leurs ages!!!

              Commentaire


              • #8
                je croyais que forum algerie s'exprimais en français ?bon j'ai du me tromper

                Commentaire


                • #9
                  UNESCO: Le Maroc classé au dernier rang du classement mondial dans le secteur de l'éducation
                  C'est pas crédible.
                  Dernier rang ?
                  Des sources ?

                  ... et le responsable est "amir el ..."
                  3acha lmalik

                  Commentaire


                  • #10
                    المغرب يحتل مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة.


                    c'est archi connu

                    Commentaire


                    • #11
                      la taux de scolarisation au maroc est de 90%
                      Le taux d’analphabétisme au Maroc est estimé aujourd’hui à 30% de la population âgée de plus de 10 ans selon une note de synthèse réalisée par le ministère de l’Éducation nationale. Ce résultat a été obtenu grâce aux différents programmes d’alphabétisation menés de près par la Direction de lutte contre l’analphabétisme. En effet, il y a trente ans ce taux a été évalué de 65% puis de 55% en 1994 et de 43% en 2004 lors du dernier recensement général de la population et de l’habitat. Par ailleurs, la proportion d’analphabètes connait des disparités importantes en termes de tranches d’âge, du genre, du milieu de résidence et d’activités professionnelles. En effet, selon la même enquête, le taux d’analphabétisme au sein de la population féminine atteint 46% en moyenne, et s’élève à 64% dans le milieu rural.
                      Le Matin.Ma
                      « En politique, on ne flétrit le mensonge d’hier que pour flatter le mensonge d’aujourd’hui » (Jean Rostand).

                      Commentaire


                      • #12
                        Ça demande du temps d'éduquer des gens qui ne pouvais le faire faute de moyens. Ca progresse hamdullilah, les prochaines générations seront toutes alphabétisés. L'article est faux!
                        Allah al watan al malik

                        Commentaire


                        • #13
                          @ AZPARIS95

                          Ca progresse hamdullilah :
                          laisse là aussi islamiste du " PJD "
                          -Benkirane , le chef du gouvernement qui avait imploré " Dieu " au parlement pour absorber le chômage au Maroc ???
                          A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

                          Commentaire


                          • #14
                            HOUARI
                            oui benkirane croit au dieu pour l'aider,chez toi vos généraux athés et criminels realisent des taux de chomage plus elevés mm avec des ressources de gaz

                            Commentaire


                            • #15
                              posté par marrakech

                              HOUARI
                              oui benkirane croit au dieu pour l'aider,
                              Oh bon !
                              Ina Sama'a La Toumtirou Dahaban wa la Fidha ..

                              -Tant mieux , qu il attend le ciel pour absorber le chomage .
                              .peut etre la foudre des chômeurs fera bouger les choses et la pensée de Ben Kirane ..
                              A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

                              Commentaire

                              Chargement...
                              X