Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Tala'a al-jahlou 'alayna - طلع الجهل علينا

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Tala'a al-jahlou 'alayna - طلع الجهل علينا



    Format texte:
    طلع الجهل علينا

    طلع الجهل علينا . . . من ثنيات الرعاع
    طلع السّلفُ علينا . . . لبس الدِّين قناعْ
    فرض القهر علينا . . . و رأى الأنثى متاعْ
    و رأى النصر المبينا . . . فى نكاح و جماعْ
    أيها المملوء طينا . . . إنما العقل شعاع
    و ظلام الملتحينَ . . . يكره النور المشاع
    أيها المدسوس فينا . . . جئت بالقول الخداعْ
    جئت خرّبت المدينة . . . و قلبتَ السقف قاع
    جئتنا الأمر المشينا . . . جئت بالهمج الرعاعْ
    سكنوا الكهف سنينا . . . سَلَفٌ فقدوا الشراعْ
    شَوّهُوا دنيا ودينا . . . جعلوا الله صراعْ
    وأباحوا القتل فينا . . . كوحوش فى المراعْ
    فى ديار المسلمينَ . . . مرض مسَّ النخاع
    طلع الجهلُ علينا . . . قال للعلم الوداعْ
    إدَّعَ القول الرصينا . . . و اشترى الدِين و باعْ
    وجب الصبر علينا . . . ما دعا للصبر داعْ
    ليسوا أتباعَ نبينا . . . إنهم محض صداعْ

    أحمد عمر زعبار
    شاعر و إعلامي تونسي

    "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

  • #2
    c'est bien ecrit!!!!
    « Puis-je rendre ma vie
    Semblable à une flûte de roseau
    Simple et droite
    Et toute remplie de musique »

    Commentaire


    • #3
      Bien ecrit et bien dit quand on voit a quelle point certains musulmans sont manupilables pour le sionisme internationale et qui n'ont jamais tiré une balle sur l'état sioniste.

      Commentaire


      • #4
        طلع الجهل علينا

        طلع الجهل علينا . . . من ثنيات الرعاع
        طلع السّلفُ علينا . . . لبس الدِّين قناعْ
        فرض القهر علينا . . . و رأى الأنثى متاعْ
        و رأى النصر المبينا . . . فى نكاح و جماعْ
        أيها المملوء طينا . . . إنما العقل شعاع
        و ظلام الملتحينَ . . . يكره النور المشاع
        أيها المدسوس فينا . . . جئت بالقول الخداعْ
        جئت خرّبت المدينة . . . و قلبتَ السقف قاع
        جئتنا الأمر المشينا . . . جئت بالهمج الرعاعْ
        سكنوا الكهف سنينا . . . سَلَفٌ فقدوا الشراعْ
        شَوّهُوا دنيا ودينا . . . جعلوا الله صراعْ
        وأباحوا القتل فينا . . . كوحوش فى المراعْ
        فى ديار المسلمينَ . . . مرض مسَّ النخاع
        طلع الجهلُ علينا . . . قال للعلم الوداعْ
        إدَّعَ القول الرصينا . . . و اشترى الدِين و باعْ
        وجب الصبر علينا . . . ما دعا للصبر داعْ
        ليسوا أتباعَ نبينا . . . إنهم محض صداعْ

        أحمد عمر زعبار
        شاعر و إعلامي تونسي

        Cela résume très bien le marasme dans lequel nous sommes.
        Dernière modification par djamal 2008, 16 décembre 2012, 05h34.
        Ask not what your country can do for you, but ask what you can do for your country.

        J.F.Kennedy, inspired by Gibran K. Gibran.

        Commentaire


        • #5
          Merci pour le partage Benam..

          Commentaire


          • #6
            C'est très pauvre littérairement

            Un autre poème en mieux (ordjouza), ça s'appelle "أبلغ رجال الأمن"

            أبلغ رجال الأمن حتى يزحفوا*** فـهاهنا جمـاعة تطرفوا
            من الأصوليين أعداء الوطـن*** أخطر من جميع عباد الوثن
            قد نأمن الهنــدوس واليهود*** وقد نقيـم معهم العهـود
            إلا أولئي فآذاهم يحذر*** فهم علينا من يهود أخطر
            عرفتهم باللحن والسمات*** ومجمل الأعمال والصفات
            إذا دعا الداعي إلى الصلاة*** هبوا لها في خفة القضاة
            حتى صلاة الفجر في المساجد*** والناس بين راقد وراكد
            غايتهم بها رئاء الناس*** فمن يطيق ذا السلوك القاسي
            أعفوا لحاهم زعموها سنة*** يدنيهم اتباعها للجنة
            حياتهم اساسها التزمت*** وفكرهم قوامه التعنت
            تشددوا في الدين وهو يسر*** وكل فرد في السلوك حر
            إذا دعوا لحفل لهو راقص*** أبوا بلا ذوق إباء ناقص
            فما لهم في الفن من خلاق*** إذ حرموا الحلو من المذاق
            والرقص عندهم حرام منكر*** كذا قضى الجمود والتحجر
            وحرموا ما ساد عرف الناس*** من عهد شيخنا أبي نواس
            وانكروا فوائد البنوك*** كأننا في الزمن المملوكي
            وشددوا على ذوي المزاج*** ورفقة الأنس بليل داجي
            وقاوموا نفوذ أهل الكيف*** فحق أن يأدبوا بالسيف
            حتى الدخان عندهم ممنوع*** فمالهم بطيب ولوع
            يأذنون في أماكن العمل*** من غير خوف أو حياء أو خجل
            والناس فيهم تارك الصلاة*** فكيف يأذون مدى الأوقات
            بيوتهم تحفل بالدلائل*** على انتمائهم بدون حائل
            ستجد السواك والمصاحف*** والكتب فيها تالدا وطارفا
            من البخاري وشرح مسلم*** إلى ابن تيمية وابن القيم
            نسائهم يدنين بالحجاب*** والبعض يصررن على النقاب
            أشكالهم ترعب الصغار*** وتقلق اليهود والنصارى
            تاريخهم أسود كالقطران*** حسبهم الجهاد في الأفغان
            كم قاتلوا السوفيت في الجبال*** ليظهروا في صورة الأبطال
            فهم مع الجهاد في كشمير*** وفي الفلبين بلا نكير
            أما فلسطين فهم رجالها*** وإن تنادى بالسلام آلها
            واتهموا مسيرة السلام*** بأنها ليست سوى استسلام
            وأعلنوا الجهاد والكفاح*** وما اقتنوا غير الحصى سلاح
            وهم مع الجياع في الصومال*** أو المشردين في البنغال
            فتش تجدهم خلف كل حادثة*** تحدث في الأرض وكل كارثة
            وكل ما يقلق أهل الغرب*** فهم ورائه بغير ريب
            والله .... لولا خشية العزال*** لقلت هم محركوا الزلزال
            في كل معهد وكل جامعة*** أسماءهم هي النجوم اللامعة
            تصوروا منطق هؤلاء*** يدعون للعودة للوراء
            يدعون للسنة والكتاب*** وتلك دعوى سلة الإرهاب
            وأن نسير في خطى محمد*** لنقتدي بهديه فنهتدي
            فالخير في اتباع من سلف*** والشر يبدوا في ابتداع من خلف
            فهم خصوم قادة التنوير*** وحرس الدين من التطوير
            أبعد أن صرنا على أرض القمر*** ندعوا إلى عهد علي وعمر؟
            كيف يقيم عصرنا الحدود*** ويجلد السكير والعربيد ؟
            ويقطع الايدي من اللصوص*** إذا هلكنا نحن بالخصوص
            إذا منعنا الخمر والملاهي*** فكيف نغري سائحا .. بالله
            وللفنون عندنا أسواق*** فهل مصيرها هو الإغلاق
            ودعوا المرأة للحجاب*** فما ترون ياأولي الألباب
            وأين يذهب الميني والميكرو*** إن صح ما قالوا وعم الستر
            اولا ئكم هم الاصوليون*** قد خربوا الدنيا وشانوا الدين
            فاستنفروا لحربهم كل القوى*** فمالهم غير الفناء من دوى
            فكل يوم يكسبون أرضا*** تمتد طولا بيننا وعرضا
            حتى غزوا ساحة اهل الفن*** وأفسدوا المخرج والمغني
            ومن غريب ما نرى ونسمع*** توبة أهل الفن هذا المفجع
            ممثلات ترتدي الحجاب*** أليس ذاك العجب العجاب
            وراقصات يعتزلن الرقص*** كأن هذا الرقص كان نقصا
            من ذا يعيب الهز للبطون*** وذاك من روائع الفنون
            أليس من تراثنا الثقافي*** رياضة الخصر والأرداف
            فيا مثقفون أسرعوا الخطى*** فدولة الفن دنت أن تسقط
            يدعوا نجوم الفن ان يتوبوا*** كأنما كانت لهم ذنوب
            أليس يدري هؤلاء السادة*** أن الفنون ذروة العبادة
            ما الفن إلا صلوات الروح*** دعك من المتون والشروح
            قد غيروا الأعراف والأفكار*** حتى غدا المألوف قبل عارا
            انظر لما نراه في المصايف*** من احتشام زائد بل زائف
            يا حسرتا على زمان انقضى*** يبدوا به الشاطيء لحما أبيض

            Chacun pour Dieu et Dieu pour tous

            Commentaire


            • #7
              benam bonsoir
              des vers censés éveiller les consciences. mais les consciences ne sont-elles pas déja éveillées?
              merci pour le partage

              Commentaire


              • #8
                Merci Many. Content que tu aies apprécié.

                Bonsoir Makhlouka,
                Même en Algérie, où pendant des années la barbarie intégriste a sévi sans retenue, la dénonciation de l'instrumentalisation de la religion à des fin politiques, n'est ni évidente ni chose aisée. A le faire on risque fort d'être accusé de militer pour une occidentalisation forcenée de la société, pour la dépravation, pour la dissolution des moeurs, contre la morale et par conséquent contre l'Islam. Pour éviter cela, doit-on baisser les bras et laisser faire? Attitude qui serait pour le moins irresponsable pour ne pas dire plus. Les terribles chocs des années 1990 ne nous garantissent pas "le plus jamais ça" surtout avec la mise en oeuvre désastreuse de la "réconciliation nationale". Alors, autant continuer à frapper les consciences, la réaction des intégristes ne fera que mieux révéler leur nature nuisible. Et pour paraphraser celui que tu as décrit ainsi:
                Je suis un vers orgueilleux
                Je suis arrogant et présomptueux
                Mon maître est un poète outrecuidant
                Al Moutanabi n'aurait pas fait mieux.
                je dirais:
                و إذا أتتك مذمتي من منافق . . . . فهي الشهادة لي بأني على حق
                "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

                Commentaire


                • #9
                  benam
                  je ne dis pas qu'il faut baisser les bras et accepter la situation. mais j'ai l'impression que plus on en parle, plus on banalise l'état des chose, et plus c'est banalisé, plus c'est inconsciemment admis. koulech wala normal wa daniya rayha.

                  Commentaire


                  • #10
                    Un poème anti-obscurantiste beau et au contenu limpide.

                    Commentaire

                    Chargement...
                    X