Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Aminetou haidar qccore une interview a unjournal russe

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Aminetou haidar qccore une interview a unjournal russe

    <h1>حديث امنتو حيدار لانباء موسكو : "أمام حمق النظام المغربي أخاف أن تنزلق الأمور إلى السلاح"


    سبت, 04/05
    موسكو 4 ماي 2013 (واص)-كشفت الناشطة الحقوقية الصحراوية امينتوحيدار بان المناطق الصحراوية المحتلة تعيش "تحت الحصار"، محذرة من "انزلاق الامور الى حمل السلام بفعل حماقة المخزن"
    وقالت في حديث لانباء موسكو اليوم السبت انها تتعرض للمضايقة والتهديد بالتصفية الجسدية في ظل حملة اعلامية مسعورة من طرف اجهزة المخزن المغربية
    "نحن نشتغل في ظروف صعبة للغاية، وتلازمنا مراقبة الشرطة المغربية ومضايقاتها في كل شبر، وعلى الرغم من ذلك نحن مصرون على التدقيق في المعطيات التي تصلنا ولا نكتفي بما يردني بل نصر على معاينة وتدقيق صحة تلك المعلومات" تقول الناشطة الصحراوية.
    وتضيف "جربنا في الأيام القليلة السابقة استعمال القوة المفرطة من طرف قوى الشرطة والقوات المساعدة المغربية، بما في ذلك السكاكين والسيوف والحجارة، ومداهمة المنازل والعبث بممتلكات الناس، وسرقتها أحيانا".
    واشارت الى ان ذلك العنف لم يستثن لا النساء ولا الأطفال مضيفة "شاهدنا عشرات النساء المعنفات بالإضافة لطفل في العاشرة من عمره كان عائدا من مدرسته وضرب قصدا بحجر من شرطي مغربي، كما أن القوات المغربية تحاصر مدارس التلاميذ العزل".
    "هناك نوع من الترهيب الشامل، حتى أن المنطقة صارت منطقة عسكرية بالكامل، داخل حالة من الانتهاكات المتواصلة ناهيك عن السب والشتم وحملات الشحن ضد المدافعين عن حقوق الإنسان وضدي شخصيا بالاسم نقوم كحقوقيين بتوجيه الضحايا لتقديم شكاياتهم لمحكمة الاستئناف وطلب المؤازرة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" تقول امينتو حيدار.
    وفي معرض اجابتها عن سؤال هل فعلا تتعرضين لحملة مضايقات وتهديدات، تجيب "قامت الصحافة المغربية بحملة تشويه وتعريض واسعة ضد شخصي، وهي حملة عشوائية شوفينية مليئة بالمغالطات والنعوت القدحية، وتنامت تلك المضايقات في المرحلة الأخيرة ساعة قامت إدعاءات تتهمني بأنني أحرض الأطفال والنساء على أعمال العنف، وهو ما لا يقوم عنه أي دليل يثبت تورطي في ذلك، بل أنا أرفض أي استعمال للعنف، وأنبذه وأدعو بدل ذلك للتظاهر السلمي.".
    وتضيف "وتهدف حملة التشويه والسباب والتضييق تلك للترهيب، وأنا متأكدة أن ورائها البوليس والمخابرات الذين وصل بهم الأمر إلى حد تهديدي بالتصفية الجسدية".

    في ردها هل المظاهرات الاخيرة تمت بايعاز من جبهة البوليساريو او غيرها ، تقول امينتو حيدار
    -"التعبير والدعوة للمطالبة بتقرير المصير كانت منذ 1975، ومنذ ذلك الوقت تشن الدولة المغربية سياسة الاختطافات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ولا تراعي في ذلك طفلا ولا عاجزا ولا أنثى، ومثاله أنني اختطفت ووضعت في مكان مجهول لأربع سنوات منذ 1987، ولم يكن عمري قد وصل حينها العشرين سنة، ومورس طيلة ذلك التضييق والتعنيف تجاه كل صحراوي يطالب بالاستقلال وتقرير المصير، وسط تعتيم إعلامي كان مضروبا على المنطقة، وكانت ترتكب جرائم حرب دون أن يعرف عنها أحد شيئاّ".
    وتضيف "في نهاية التسعينيات لما أسسنا حركة حقوقية تدافع عن الصحراويين وحقوقهم المكفولة كحقوق كل أناس المعمورة تعرضنا للتضييق نحن وعائلاتنا وحرمنا من عملنا، لكننا سنستمر في فضح تلك الانتهاكات التي يمارسها المحتل، وحقه في تقرير المصير.
    وتوضح في معرض اجابتها عن دور الجزائر قائلة " أما الكلام عن الجزائر أو حتى الجبهة فأؤكد لكم أن مطلب تقرير المصير هو مطلب جماهيري، يؤمن به الشعب الصحراوي دون دفع لا من جبهة التحرير ولا من الجزائر، هذا مطلب أنساني ينبع من الواقع المر الذي يعيشه الإنسان الصحراوي، بما في ذلك مصادرة حقوقه ومواجهة مطالبه بالدعاية المخزية، التي لم تفسح للشعب المغربي الشقيق ولا للصحافة المغربية فهم ما يجري. والرسالة واضحة فبعد أن تم سحب مقترح توسيع مهمة "المينورسو" لتشمل حقوق الإنسان فالشعب الصحراوي أراد إرسال رسالته التي مفادها أن تواطؤ المنتظم الدولي لن يزيده إلا إصرارا على عدالة قضيته، وسيناضل من أجل حقه في تقرير المصير".

    وفي رؤيته لديمقراطية المغرب وهل من علاقة بين التحول الديمقراطي في المغرب وحل قضية الصحراء الغربية ، تجيب امينتو حيدرا انباء موسكو قائلة "
    -أعتقد أن الوضع بالصحراء الغربية لا علاقة له بالدمقرطة في المغرب، إلا من باب أنه في حالة إنجاز الديمقراطية سيتمكن الشعب المغربي الشقيق من فهم حقيقة الأمور، التي ملخصها أن الصحراء مستعمرة من طرف النظام المغربي، حسب ما يقر بذلك المنتظم الدولي منذ 1965.

    "لا يمكنني أن أتحدث باسم الشعب الصحراوي، أنا أطالب بحقه في تقرير المصير، ولوحدها صناديق الاستفتاء هي التي لها سلطة الحسم.
    كما قلت فلو كانت الديمقراطية في المغرب لكانت طبيعة النزاع واضحة للشعب المغربي، ومعرفة حقيقة النزاع، ولكانت عبرت الأصوات الحرة عن رأيها المساند دون خوف من كيد السلطات المغربية، ولكان حل النزاع الذي يسبب معاناة متبادلة للشعبين الصحراوي والمغربي"
    - وبخصص وجهة نظرها حيال العودة للسلاح، تقول الناشطة الصحراوية "لقد تم حشو كثير من الكلام حول الفكرة التي كنت قد صرحت بها إلى درجة قُلبت، ما قلته تحديدا هو أنني أتخوف وجد قلقة من أن تتحول المقاومة السلمية إلى عنف، وأنا لا أدافع عن العنف ولا أتمناه، لكن حمق النظام المغربي، واستمراره في قمع المظاهرات السلمية بعنجهية وازدياد وقوف الشباب الصحراوي على حقيقة واقع القمع ونهب خيراته أخاف من ردة فعل عنيفة يحمل فيها السلاح.".
    "لن نكون سعداء إطلاقا في حالة حدث ذلك، نضالنا سلمي، وسندافع عن حقنا بجهد قياسي بالوسائل السلمية".
    وازاء توسيع مهام بعثة المينورسو ، تقول الناشطة في معرض جوابها "
    -شخصيا شغلي الشاغل وأولويتي توفير حماية دولية للصحراويين من المدنيين العزل، ولا أظن أن المجتمع الدولي سيستمر معصوب العينين تجاه الجرائم التي يمارس النظام المغربي في حق الشعب الصحراوي، خصوصا مع استحضار معلومة أن المغرب يحتل الأرض المتنازع عليها بشهادة المنتظم الدولي، خصوصا أن الشعب الصحراوي لن يتوقف عن متابعة نضاله ولن يمل عن المطالبة بحقه المشروع."




    </h1>

  • #2
    Animatou Haidar , la Diva intouchable au SO occupé par le Maroc ..
    A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

    Commentaire


    • #3
      Ah elle est toujours vivante cette sdf aminatou?

      Commentaire


      • #4
        mais ça devient ridicule tt ça

        aminatou.....laayoun...bojdour...SO ... excusez moi,mais vs etes des obsedés!!
        wada mou tella tayri g tassa, ar yalla !!

        Commentaire


        • #5
          La Diva intouchable , protégée par la communauté internationale !!

          @BMW
          Politiquement , elle avait accouché des centaines d animatous avec le drapeau du Polisario ...Visible sur toutes les vidéos qui circulent
          A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

          Commentaire


          • #6
            Houari , mais elle ne fait que se ridiculiser la pauvre dame ! Je lui conseille d'aller travailler au moulin rouge comme danceuse

            Commentaire


            • #7
              @bmw
              C est toi qui le dit
              Affaire Animatou ..
              elle avait fait descendre le froc de ton Roi ...
              A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

              Commentaire


              • #8
                Envoyé par BMW
                Houari , mais elle ne fait que se ridiculiser la pauvre dame ! Je lui conseille d'aller travailler au moulin rouge comme danceuse
                Le moulin rouge et ts pigalle c pour les marocaines pas pour les sahraouites




                .

                Commentaire


                • #9
                  @BMW
                  l épisode Animatou ,
                  même l Espagne ami du Maroc s était mis du Coté de la Diva ( le Maroc ne s attendait pas )

                  Animatou Haidar : Madrid s'irrite du rejet marocain ( de son retour au SO occupé par le Maroc )
                  "Le gouvernement espagnol invite Mme Haidar à poursuivre sa lutte pour les droits de l'Homme et réitère sa proposition, si elle le juge utile à son combat, de lui accorder un statut de réfugiée ou la nationalité espagnole, jusqu'à ce qu'elle puisse retourner à Laâyoune, avec des documents marocains", a ajouté M. Santos.
                  Mme Haidar a déjà rejeté ces offres en arguant qu'elle ne voulait pas devenir "une étrangère dans (son) propre pays".
                  .

                  *Enfin de compte , elle avait gagné
                  A New York, elle avait exprimé la crainte d’être arrêtée à son retour à El-Ayoun ou de se voir retirer son passeport pour ne plus pouvoir voyager. “La troisième possibilité, une expulsion décidée par le Maroc, je ne l’avais pas prévue”, reconnaissait-elle par téléphone le week-end du 14 novembre, peu après son arrivée à Lanzarote. “Mais ce que je n’aurais jamais imaginé, c’est que l’Espagne aiderait le Maroc en me retenant sur son territoire contre ma volonté.”
                  .
                  *le Roi avait Baissé le froc
                  A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

                  Commentaire

                  Chargement...
                  X