Annonce

Réduire
Aucune annonce.

La corruption et ses inconvénients

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • La corruption et ses inconvénients

    أضرار وعواقب أكل الرشوة


    إن من شر ما تصاب به الأمم في أهلها وبَنِيها أن تمتد أيدي فئات من عُمَّالها وأصحاب المسؤوليات فيها إلى تناول ما ليس بحق. فصاحب الحق عندهم لا ينال حقه إلا إذا قدم مالاً، و المظلوم فيهم لا ترفع مظلمته إلا إذا دفع رشوة. وفي قراءة تاريخ الأمم نعت الله قوماً من قبلنا بأنهم: {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} [المائدة 42].
    هذه طبيعة القلوب حين تفسد، والأرواح حين تطمس، تحب الباطل والزور {قَالُواْ ءامَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ} [المائدة41].
    إن مسالك الباطل وأساليب السحت رائجة في المجتمعات المنحرفة، أما طرق الحق وأنوار الصدق فهي عندهم مظلمة معتمة.
    وفي نعت آخر لهؤلاء وأمثالهم قال تعالى: {وَتَرَى كَثِيراً مّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالاْحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ} [المائدة 62،63].
    سور قرآنية لنفوس مريضة قد استشرى الفساد في أحشائها، وسقطت القيم من حسابها.
    مسارعة بارتكاب الآثام، واجتراء في العدوان على الحقوق، وتهارش وتكالب على أنواع السحت لقد سيطر الشر على تفكيرها، وامتلأت بالحرام أجوافها، فاستباحت حمى الله ومحارمه. ولا تسل ـ عافاك الله ـ عما ينجم من الأضرار التي لا حصر لها من أكل السحت وبذل الرشاوى؛ فالكرامة ضائعة، والحقوق مهضومة، والنبوغ مقبور، والجد مدفون، والغيرة على مصالح الأمة مضمحلة. والأمانة في خدمتها غائبة، وتقدير المخلصين متلاشٍ.
    الرشوة خيانة عند جميع أهل الأرض وهي في دين الله أعظم إثمًا وأشد مقتًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن رسول الله الراشي والمرتشي”.
    إنها تخفي الجرائم، وتستر القبائح وتزيف الحقائق.
    بالرشوة يفلت المجرم ويدان البريء، بها يفسد ميزان العدل الذي قامت به السموات والأرض، وقام عليه عمران المجتمع، هي المعول الهدام للدين والفضيلة والخلق.
    وتلبس الرشوة عند أهلها ثيابًا مستعارة، فتأخذ صورًا متلونة، وأغراضًا متعددة. فهذه هدية وتلك إكرامية، وهذه محاباة في بيع أو شراء، وذلك إبراء من الدين. والصور في ذلك لا تتناهى، وسبل الشياطين وأعوانهم في ذلك عريضة واسعة.
    إن الراشي والمرتشي والرائش ملعونون عند الله على لسان رسول الله، مطرودون من رحمة الله ممحوق كسبهم، زائلة بركتهم، خسروا دينهم وأضاعوا أمانتهم، استسلموا للمطامع، واستعبدتهم الأهواء، وأغضبوا الرب، وغشوا الأمة، في نفوس خسيسة وهمم دنيئة.
    وبفُشُوِّ الرشوة تُصاب مصالح الأمة بالشلل، وعقول النابغة بالقصم، ومواهب المفكرين بالجمود، وجهود العامِلين بالفُتُور وعزائم المجدين بالخَور. وإنك لترى في المفتونين من هؤلاء من يزعم أنه ذو شطارة ودهاء.
    ولقد جاء في الخبر عنه صلى الله عليه وسلم: “وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب”، “والراشي والمرتشي في النار”.وقال بعض السلف: “لو قُمت قيام السارية ما نفعك حتى تعلم ما يدخل بطنك؛ أحلال أم حرام؟”.
    قال تعالى: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة 188].
    ولقد خاطب النبي صاحبه كعب بن عجرة رضي الله عنه فقال له: “يا كعب ابن عجرة: إنه لا يدخل الجنة لحم أو دم نبت من سحت، النار أولى به. يا كعب: الناس غاديان؛ فغاد في فكاك نفسه فمعتقها، وغاد فموبقها”
    وفي الخبر الآخر: “إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل الله عمله أربعين يومًا، وأيُّما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به”.
    فاتقوا الله رحمكم الله وليتق الله هؤلاء المقصرون، وهلا أخذوا بما يُطهر قلوبهم ويملأها بالرضا والإيمان ، ويمنع تقاطعهم وشحناءهم وتحاسدهم وبغضاءهم فيما بينهم. فطوبى لمن أكل طيباً، طوبى لمن حَسُنَ تعامله وعفَّ في طعمته.


    إعداد: عبد الحليم.ق

    Al-fadjr
    وإن هذه أمتكم أمة واحدة
Chargement...
X