Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Parti Communiste Libanais: 90 ans de luttes pour la liberté d'un pays et le bonheur de son peuple

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Parti Communiste Libanais: 90 ans de luttes pour la liberté d'un pays et le bonheur de son peuple

    Dans le cadre des célébrations du
    90ème Anniversaire du Parti Communiste Libanais
    Les communistes Libanais en France et leurs amis
    vous invitent à participer au débat animé par
    Docteur Marie Nassif-Debs.
    Secrétaire générale adjointe du Parti Communiste Libanais
    Sur:
    La situation au Liban et dans la région arabe
    Le débat aura lieu le mercredi 15 octobre 2014 à 18:30
    à l'adresse suivante:
    12, rue CHERNOVIZ
    75016-Paris
    Un buffet festif suivra le débat

    Veuillez confirmer votre participation au : [email protected]

    Assawra 8/10/2014

  • #2
    Bon Anniversaire !!

    Commentaire


    • #3

      لعيد التسعون لولادة الحزب الشيوعي اللبناني


      بمناسبة العيد التسعين لولادة الحزب الشيوعي اللبناني، وجهت لجنة العلاقات الخارجية في الحزب رسالة باللغات العربية والانكليزية والروسية الى الأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية والأحزاب الشيوعية واليسارية العربية تذكّر ببعض المحطات الأساسية من نضال الشيوعيين اللبنانيين على الصعيدين اللبناني والعربي. في ما يأتي

      نص الرسالة:


      الرفاق الأحزاب الشيوعية واليسارية العربية المحترمين،


      في 24 تشرين الأول 2014 يحتفل الحزب الشيوعي اللبناني بعيد تأسيسه التسعين، في ظل تطورات سياسية – إقليمية وداخلية خطيرة، خاصة بعد محاولة قوى الإرهاب الاستيلاء على مناطق لبنانية، امتداداً لمشروعها الطائفي، والتحرك الامبريالي لخلق تحالف دولي – مناطقي تحت ستار "محاربة الارهاب".

      تأسس الحزب الشيوعي اللبناني في 24 تشرين الأول 1924 على يد مجموعة من العمال والمثقفين المناضلين الثوريين. وكان الاسم العلني للحزب هو "حزب الشعب" لأن سلطات الانتداب الفرنسي في لبنان وسوريا كانت تمنع تأسيس أحزاب شيوعية. منذ تأسيسه خاض الحزب النضال ضد الانتداب الفرنسي وكان طليعياً في نضاله حتى رحيل الانتداب عن لبنان. وخاض الحزب معارك نقابية ومطلبية للدفاع عن حقوق العمال أدت الى إقرار قانون العمل والضمان الاجتماعي. كما أنشأ نقابات عمالية لعبت دوراً طليعياً في مواجهة السلطة البرجوازية.


      وفي مسيرته النضالية كان للحزب دور أساس في إقرار حق المرأة اللبنانية بالانتخاب والترشح (1953) ولا يزال يناضل من أجل الغاء التمييز بين المرأة والرجل في القوانين اللبنانية. كما فرض الحزب على الدولة اللبنانية انشاء التعليم الرسمي كي يتمكن أبناء الفقراء من التعلم، وسقط له شهداء في المظاهرات الطلابية من أجل قيام التعليم الرسمي والجامعة اللبنانية.

      وكما كان الحزب طليعياً في المعارك الطبقية والوطنية ضد الاستعمار الفرنسي، عمل كذلك على قيادة النضال ضد الامبريالية وضد الاحتلال الصهيوني لفلسطين، حيث خاض الشيوعيون المجابهات مع عصابات الهاغانا والايرغون في العلم 1948 وأسسوا، في ستينيات القرن الماضي، "الحرس الشعبي" للدفاع عن القرى اللبنانية التي ارتكب العدو الصهيوني جرائم إرهابية بحق أهلها المدنيين. إضافة الى تأسيسهم "لقوات الأنصار" مع عدد من الأحزاب الشيوعية العربية بهدف التصدي للمشاريع الإسرائيلية العدوانية، والعمل على دعم المقاومة الفلسطينية.

      في 16 أيلول أطلق الحزب الشيوعي اللبناني "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" ضد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، التي حررت بيروت من جيش العدو كما حررت معظم الأراضي اللبنانية منه، وسقط للحزب العديد من الشهداء. ولا يزال العدو يأسر جثامين بعض الشهداء من الحزب. وهو لا يزال يخوض النضال من أجل تحرير ما تبقى من أرضه، وكذلك من أجل حق الشعب الفلسطيني في العودة وإقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس.

      وانطلاقاً من ربط النضال الوطني التحرري بالنضال الطبقي من أجل التغيير، كان للحزب شرف المبادرة لإقامة "اللقاء اليساري العربي" الذي يضم اليوم 28 حزباً من 11 دولة، ويعمل "اللقاء اليساري العربي" على تطوير الانتفاضات الشعبية العربية وتجميع القوى التقدمية والديمقراطية باتجاه تأسيس جبهات داخلية تؤمِّن التغيير الديمقراطي.


      الرفاق الأعزاء،

      في هذه المناسبة الكبيرة من تاريخ حزبنا وشعبنا، نأمل تلقي رسائل التضامن مع الحزب في نضاله من أجل التغيير الديمقراطي في لبنان، ونضاله ضد المشاريع الامبريالية الجديدة، ومنها بالتحديد مشروع "الشرق الأوسط الجديد"، وضد الانتهاكات الإسرائيلية اليومية للسيادة الوطنية اللبنانية وكل أشكال الإرهاب والفوضى.


      lcparty

      Commentaire

      Chargement...
      X