Annonce

Réduire
Aucune annonce.

les blessures du soulèvement d'octobre 88 conduisent le journaliste auteur Coucass vers le cinéma

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • les blessures du soulèvement d'octobre 88 conduisent le journaliste auteur Coucass vers le cinéma

    les blessures du soulèvement d'octobre 88 conduisent le journaliste auteur Coucass vers le cinéma

    جراحات انتفاضة أكتوبر 1988 تجر الصحافي والكاتب كوكاس نحو السينما
    نشرت من طرف : ueimarocains ueimarocains | في الخميس, فبراير 19, 2015


    جراحات انتفاضة أكتوبر 1988 تجر الصحافي والكاتب كوكاس نحو السينما
    "جراح الرمال" هو عنوان الفيلم التسجيلي الذي يقوم بتصويره الصحافي والكاتب عبد العزيز كوكاس بين مخيمات تندوف والأقاليم الصحراوية، مقتفيا وقائع أكبر انتفاضة عرفتها جبهة البوليساريو في أكتوبر عام 1988، والتي قادت إلى عودة الكثير من مؤسسي وقياديي الجبهة إلى المغرب، بعد أن تبنى الملك الراحل الحسن الثاني انتفاضة 1988.
    يعتبر فيلم "جراح الرمال" أول تجربة سينمائية للكاتب الصحافي عبد العزيز كوكاس، يرصد من خلاله حكايات مأساوية لضحايا التعذيب في سجون البوليساريو، ويسجل أسباب اندلاع الانتفاضة وكرونولوجيا الوقائع التي رافقت انتفاضة سكان المخيمات على قداسة القيادات التاريخية للجبهة.

    كاميرا الزميل كوكاس حسب ما أفادت به مصادر مقربة استطاعت التسلل إلى قلب مخيمات تندوف، وتتبعت خطى المعذبين على الأرض، في أول فلم وثائقي عن أكبر حدث شهدته جبهة بوليساريو منذ تأسيسها. يقول المخرج في تقديمه ل"جراح الرمال": "قليلون يعلمون بما وقع في مخيمات الحمادة في خريف 1988 باستثناء من كانوا وسط جحيم الحدث، صناعا أو ضحايا أو مجرد متفرجين على هامش التاريخ، ما حاولته هنا هو رصد جراحات ومآسي إنسانية لازالت موشومة على أجساد الأحياء ممن عبروا أقبية التعذيب في سجون البوليساريو خلال انتفاضة أكتوبر 1988، وبالضبط في أكبر دمل للصديد في هذا الامتداد الصحراوي بمخيمات تندوف، الذي لا تصله أضواء الكاميرات وفضول الصحافيين والهيئات المهتمة بحقوق الإنسان، إن الوجه الإنساني للمأساة هو ما يهمني هنا.. لقد اضطررت إلى حذف الكثير من التفاصيل المؤلمة حتى تبدو الأحداث وقصص التعذيب المسرودة على لسان أصحابها قابلة للتصديق، لدى العديد ممن يعجزون عن استيعاب أن يحدث هذا في نهاية القرن العشرين على بعد أميال من أوربا".




    مجلة إتحاد كتاب الإنترنيت المغاربية (ثقافة وسينما)
    Dernière modification par medion101, 24 février 2015, 21h06.

  • #2
    مجلة إتحاد كتاب الإنترنيت المغاربية : ثقافة وسينما

    .... ???? ...


    جراح الرمال" هو عنوان الفيلم التسجيلي الذي يقوم بتصويره الصحافي والكاتب عبد العزيز كوكاس بين مخيمات تندوف والأقاليم الصحراوية،
    A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

    Commentaire

    Chargement...
    X