Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Le prince bandar exprime son amertume à propos du deal Iran-US

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Le prince bandar exprime son amertume à propos du deal Iran-US

    Très souvent, ceux qui perdent les guerres lâchent des phrases sincères dans des moments de vérité. Le prince saoudien bandar ben soultan ibn abdel aziz exprime son amertume à propos de l'accord Iran-USA sur le programme nucléaire Iranien et sur les états unies en tant qu'allié historique en général. Pour rappel le prince bandar est un homme fort du régime, il été ambassade de l'AS aux USA pendant 24 ans (de 1981 à 2005) et chef des services secrets de l'AS de 2005 à 2015. Les points forts de son article sont les suivants:

    - Les informations qu'avait Obama sur le programme nucléaire Iranien, venant du ministère des affaires étrangères US et des services secrets US et ceux de pays alliés aussi, concluent que l'Iran va avoir la bombe nucléaire. Il compare avec le cas nord coréen ou clinton ne savait pas le vrai potentiel du pays quand il a signé son accord avec les nord coréens en 94, et après 15 ans de cet accord presque la Corée du nord à construit des bombes atomiques. Bandar insinue clairement que l'iran suivra le même chemin et Obama le sait très bien informations à l'appuie.

    - Pourquoi Obama conclut cet accord dans ce cas? Sachant que l'Iran va avoir la bombe. Selon bandar, ce n'est pas que Obama est bête, mais qu'il est bien intelligent, c'est pour cela qu'il signe l'accord, c'est que pour Obama c'est la solution la moins mauvaise. Les problèmes qui vont dégénérés par la suite au moyen orient grâce à cet accord sont des dommages collatéraux moins désastreux qu 'une non signature de l'accord.

    - Bandar cite son "ami" kissinger, qui a dit une fois: les ennemis des états unis doivent la craindre, mais ses amis doivent la craindre encore plus. Bandar exprime clairement son amertume et son chagrin à propos de l'attitude des USA face au problème Iranien et il dit: Cela fait fondre le coeur, la vérité est dure a avaler, mais il faut la dire.


    خاص بإيلاف: في أول موقف يدلي به بعد تركه منصبه رئيسا للاستخبارات السعودية، يقرأ الأمير بندر بن سلطان الاتفاق النووي الإيراني في رسالة بعنوان “طبق الأصل ثانية”، استلمتها إيلاف وتنشر نصها في السطور التالية. يقول نقادٌ في الإعلام وفي السياسة إن الاتفاق النووي الذي عقده الرئيس باراك أوباما مع إيران هو نسخة طبق الأصل عن الاتفاق النووي الذي عقده الرئيس الأسبق بيل كلينتون مع كوريا الشمالية. إلا أنني، وبكل تواضع، لا أتفق مع هذا الرأي. فالرئيس كلينتون اتخذ قراره آنذاك على أساس تحليل استراتيجي للسياسة الخارجية الأميركية، وعلى معلومات استخبارية سرّية، على رغبته ونواياه الحسنة لإنقاذ شعب كوريا الشمالية من مجاعة تسببت بها قيادته. واتضح بعد ذلك أن ذلك التحليل الاستراتيجي للسياسة الخارجية كان خاطئًا، إلى جانب فشل استخباراتي كبير، لو عرف به الرئيس كلينتون قبل اتخاذه قراره لما اتخذه، وأنا واثق تمامًا من ذلك.

    أما الرئيس أوباما، فقد اتخذ قراره بالمضي قدمًا في الصفقة النووية مع إيران وهو مدركٌ تمام الادراك أن التحليل الاستراتيجي لسياسته الخارجية، والمعلومات الاستخبارية المحلية وتلك الآتية من استخبارات حلفاء أميركا في المنطقة لم تتنبأ جميعها بالتوصل إلى نتيجة الاتفاق النووي نفسها مع كوريا الشمالية فحسب، بل تنبأت بما هو أسوأ، إلى جانب حصول إيران على مليارات من الدولارات. فالفوضى ستسود الشرق الأوسط، الذي تعيش دوله حالة من عدم الاستقرار، تلعب فيها إيران دورًا أساسيًا. وبالتالي، السؤال الذي يجب طرحه هو: لماذا يصر الرئيس أوباما على عقد مثل هذه الصفقة رغم أنه يعرف ما لم يعرفه الرئيس كلينتون عندما عقد صفقته مع كوريا الشمالية؟ ليس الأمر بالتأكيد أن الرئيس أوباما ليس ذكيًا بما فيه الكفاية، ولكن لأنه ذكي بما فيه الكفاية. وأرى أن السبب الحقيقي وراء عقد هذه الصفقة هو أن الرئيس أوباما صادقٌ ومتصالح مع نفسه، ولأنه مقتنع تمامًا بأن ما يفعله هو الصحيح. وأعتقده يرى أن كل ما يمكن أن يكون كارثيًا بسبب قراره هذا هو ضرر جانبي مقبول. لكن، من أكون أنا لأخرج بمثل هذا الاستنتاج العميق؟

    بكل تواضع، أنا رجل عمل مباشرة مع رؤساء الولايات المتحدة من جيمي كارتر حتى جورج دبليو بوش. وبكل تواضع، أنا رجل مثّل بلاده في الولايات المتحدة الأميركية العظيمة 23 عامًا، وقضى 17 عامًا من حياته يخدم في جيش بلاده. وإن كان كل هذا لا يؤهلني للإدلاء برأي مستند إلى معلومات أكيدة بشأن هذه المسألة، يمكنني أن أضيف أنني منذ 2005 وحتى 2015، شغلت منصب مستشار الأمن القومي لقادة بلادي، ورئيسًا للاستخبارات، ما مكنني من الاطلاع مباشرة على قرارات قيادة بلادي، وعلى التحليل الذي يقدمه الرئيس أوباما. وكشفًا عن المعلومات، علي أن أعترف بأنني لم يسبق لي أن عملت مع الرئيس أوباما، كما لم ألتق به شخصيًا، لا قبل أن صار رئيسًا ولا بعد ذلك. والمعلومات الوحيدة التي أستند إليها في تقويمي للرئيس هي التي أمدني بها الملك الراحل عبد الله، أو تلك التي طلب نصيحتي بشأنها، حين كان يستدعي الأمر التعامل مع الرئيس أوباما. وهذه المسائل كلها كانت تمر، ذهابًا وإيابًا، من خلال السيد عادل الجبير، سفيرنا في واشنطن آنذاك ووزير خارجيتنا راهنًا

    لقد قصرت ملاحظاتي على الاتفاق النووي الإيراني، لكن ثق بي حين أقول إن سياسة الرئيس أوباما بشأن الشرق الأوسط عمومًا، وسوريا والعراق واليمن خصوصًا، هي سياسة مفاجئة في تنويرها، ويمكن مناقشتها في وقت آخر. أما الآن، وبكل تأكيد، أنا أكثر اقتناعًا من أي وقت مضى بأن صديقي العزيز، الثعلب القديم هنري كيسنجر، كان مصيبًا حين قال: "على أعداء أميركا أن يخشوا أميركا، لكن على أصدقائها أن يخشوها أكثر". يعتمد الناس في منطقتي اليوم على الله، وعلى تعزيز قدراتهم وتحليلهم للوضع بالتعاون مع الجميع، باستثناء حليفنا الأقدم والأقوى. هذا يفطر القلب، إلا أن الحقائق مرّة، ولا يمكن تجاهلها.


    بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سفير السعودية في الولايات المتحدة الأميركية بين العامين 1981 و2005

  • #2
    larabie a gagner aussi elle a le nuclaire maintenant
    sil yavait pas eu cette crise iranienne larabie naurait pas tirer sont impingle du jeu
    la prochaine guerre la ba va etre une vraie catastrophe

    Commentaire

    Chargement...
    X