Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Le mensonge à la marocaine depasse le mont blanc français

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Le mensonge à la marocaine depasse le mont blanc français

    Presse marocaine
    من الجزائر .. فرنسا تؤيد مخطط "الحكم الذاتي" في الصحراء

    هسبريس من الرباط
    الثلاثاء 29 مارس 2016 19:51

    في عقر دار الجزائر، أكد وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، جون مارك أيرو، اليوم الثلاثاء، الموقف الثابت لباريس بخصوص قضية الصحراء، مبرزا دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل نزاع الصحراء

    وأكد أيرو، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، أن باريس "لا زالت على نفس موقفها" بخصوص قضية الصحراء، مبديا أمله في أن يتم تجديد عهدة المينورسو، وعودة "الهدوء" إلى العلاقات بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة

    واندلعت أزمة غير مسبوقة بين المغرب وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، عقب تصريحاته بشأن تفهمه لغضب "الشعب الصحراوي" جراء "احتلال أراضيه"، وهو الأمر الذي دفع إلى قرار الرباط سحب عدد من موظفي بعثة "المينورسو" في شقها المدني.

    وسجل مراقبون أن حديث وزير الخارجية الفرنسي عن موقف باريس بشأن النزاع حول الصحراء، ودعمها للحل المغربي، لم يتم بثه في وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، حيث ضربت عنه صفحا، وركزت على مواضيع التعاون المشترك، وقضايا الأمن والإرهاب

    وعلى صعيد آخر، أكد رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن بلاده والجزائر تتقاسمان "نفس الهدف" المتمثل في الاستقرار وبناء سلام دائم في المنطقة"، مضيفا أنه قدم إلى الجزائر من أجل تجديد رسالة "صداقة وتعاون أوثق" في إطار الشراكة المتميزة بين البلدين

    وأكد الوزير الفرنسي أن الاجتماع المقبل للجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية الفرنسية، سيشكل فرصة للتطرق إلى عدة مواضيع اقتصادية، لا سيما دور المجموعات الصناعية الفرنسية، مثل شركة بيجو الجزائر- سيتروين ورونو وألستوم

    وحول تصاعد موجة معاداة الإسلام في فرنسا، سيما في خضم الاعتداءات الأخيرة على باريس وبروكسل، قال أيرو "نحن متمسكون بحرية المعتقد وحرية الديانة، ونحرص على أن تكون الأمور كذلك بالنسبة لكل المؤمنين وغير المؤمنين الذين يستحقون الاحترام"

    وبخصوص مسار السلام في الشرق الأوسط، أوضح أيرو بأن فرنسا "مجندة حتى لا نقبل الوضع الراهن السائد في هذه المنطقة الذي يقود إلى اليأس والعنف"، وأكمل بأن "الخيار الوحيد الممكن يتمثل في إقامة دولتين اثنتين هما إسرائيل وفلسطين يعيشان في أمان"

    واستقبل الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم، بقصر "المرادية" الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية والتنمية الدولية، بحضور وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي، عبد القادر مساه،ل ووزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب.


    Mardi, 29 mars 2016 13:28

    La France est pour que la Mission des Nations unies pour le référendum au Sahara Occidental (Minurso) "puisse mettre en œuvre sa mission", a indiqué mardi à Alger le ministre français des Affaires étrangères et du Développement international, Jean-Marc Ayrault. "Concernant le Sahara Occidental, la position de la France est toujours la même. Nous sommes pour que la Minurso puisse mettre en œuvre sa mission", a-t-il déclaré lors d'une conférence de presse conjointement animée avec le ministre d'Etat, ministre des Affaires étrangères et de la Coopération internationale, Ramtane Lamamra.

    Il ajouté que c'était "tout le travail de dialogue que nous avons entrepris ces dernières semaines pour que la relation entre les partenaires régionaux, notamment le Maroc et l'ONU s'apaise", qualifiant la question du Sahara Occidental de "délicate" et "difficile".

    "Nous avons assisté à des tensions que nous ne pouvons pas ignorer, (...) Parfois, on nous a reproché d'entreprendre cette démarche, mais celle-ci avait un but d'apaisement", a-t-il souligné.

    Le chef de la diplomatie française a exprimé son souhait que le mandat de la Minurso, une fois arrivé à terme, soit renouvelé.

    M. Ayrault a fait remarquer que le conflit du Sahara Occidental qui dure depuis 40 ans "ne doit pas être la pierre d'achoppement" dans l'amitié entre l'Algérie et la France. "C'est l'état d'esprit qui est le mien, du gouvernement et du président François Hollande", a-t-il enchaîné.
Chargement...
X