Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Omar n'a pas respecté la consigne de hijra secrète du prophète

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Omar n'a pas respecté la consigne de hijra secrète du prophète

    تعد هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه علنا من القصص المشهورة في كتب السيرة وعلى ألسنة بعض العلماء، مع أنها لم تثبت من طرق صحيحة، فما هو الصحيح في هجرة عمر بن الخطاب ؟


    ومما اشتهر أن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما أراد أن يهاجر من مكة إلى طيبة الطيبة، تقلّد سيفه ومضى قِبَل الكعبة، والملأ من قريش بفنائها، فطاف بالبيت، ثم أتى المقام فصلى، ثم وقف فقال: "شاهت الوجوه، لا يُرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن يُثكل أُمّه، أو يؤتم ولده، أو ترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي (1)".


    قال الألباني رحمه الله في رده على البوطي الذي نقل هذه القصة عن ابن الأثير: "جزمه بأن عمر رضي الله عنه هاجر علانية اعتمادًا منه على رواية علي بن أبي طالب رضي الله عنه المذكورة، وجزمه بأن عليًا رواها ليس صوابًا؛ لأن السند بها إليه لا يصح، وصاحب أسد الغابة لم يجزم أولًا بنسبتها إليه رضي الله عنه وهو ثانيًا قد ساق إسناده بذلك إليه لتبرأ ذمته، ولينظر فيه من كان من أهل العلم، وقد وجدتُ مداره على الزبير بن محمَّد بن خالد العثماني: حدثنا عبد الله بن القاسم الأملي (كذا الأصل ولعله الأيلي) عن أبيه بإسناده إلى علي. وهؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين، فإن أحدًا من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقًا .. (2)" ا. هـ كلام الألباني.
    وذكرها الصالحي (3) معزوة إلى ابن السّمان في الموافقة. وعزاها أبو تراب الظاهري (4) إلى ابن عساكر وابن السمان.


    وقال الدكتور أكرم العمري: "وأما ما روي من إعلان عمر الهجرة وتهديده من يلحق به فلم يصح (5)".
    وشجاعة الفاروق عمر رضي الله عنه لا تُجهل. لكن الكلام هنا على سند القصة. ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أشجع الناس هاجر وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه متخفّيَيْن عن أعين المشركين، فليس في هذا ما يعيب، بل هو من بذل الأسباب، ومن تمام التوكل على الله.

  • #2
    أخرج ابن عساكر في تاريخه (44/51-52) وابن السمان في الموافقة ، انظر : شرح المواهب (1/319) و سيرة الصالحي (3/315) وابن الأثير في أسد الغابة (4/152) ، عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( ما علمت أن أحداً من المهاجرين هاجر إلا مختفياً ، إلا عمر بن الخطاب ، فإنه لم هم بالهجرة تقلد سيفه و تنكب قوسه وانتضى في يده أسهماً واختصر عَنزته ، ومضى قبل الكعبة ، والملأ من قريش بفنائها ، فطاف بالبيت سبعاً متمكناً ، ثم أتى المقام فصلى متمكناً ، ثم وقف على الحلق واحدة واحدة وقال لهم : شاهت الوجوه ، لا يرغم الله إلا هذه المعاطس – الأنوف – ، من أراد أن تثكله أمه و يوتم ولده و يرمل زوجته ، فليلقني وراء هذا الوادي ، قال علي : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين ، علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه ) . قلت : هذه الرواية مع مخالفتها لما هو أثبت منها – و سيأتي - ، فهي لا تسلم من الكلام على سندها ، إذا يكفي لإسقاطها وجود راو مجهول فيها ، فكيف و فيها ثلاثة مجاهيل ؟! قال الشيخ الألباني – رحمه الله – في رده على البوطي في سيرته : ( جزمه بأن عمر رضي الله عنه هاجر علانية اعتماداً منه على رواية علي المذكورة ، و جزمه بأن علياً رواها ليس صواباً º لأن السند بها لا يصح و صاحب أسد الغابة لم يجزم أولاً بنسبتها إليه رضي الله عنه ، و هو ثانياً قد ساق إسناده بذلك إليه لتبرأ ذمته ، و لينظر فيه من كان من أهل العلم ، و قد وجدت مداره على الزبير بن محمد بن خالد العثماني : حدثنا عبد الله بن القاسم الأملي ( كذا الأصل ولعله الأيلي ) عن أبيه ، بإسناده إلى علي ، و هؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين فإن أحداً من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقاً .. ) دفاع عن الحديث النبوي والسيرة ( ص 42- 43) . قلت : و نحن لا ننكر شجاعة عمر و هيبته رضي الله عنه ، و قد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح : ( ما سلك عمر فجاً إلا وسلك الشيطان فجاً غيره ) ، و لكن العبرة بما صح و حسن سنده . و القصة الصحيحة في ذكر هجرته رضي الله عنه ما رواه ابن إسحاق قال حدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن عبدا لله عن أبيه عمر رضي الله عنهما قال : ( اتعدت لما أردنا الهجرة إلى المدينة أنا و عياش بن أبي ربيعة و هشام بن العاصي بن وائل السهمي التناضب – موضع فوق سرف على مرحلة من مكة – من أضاة بني غفار – أرض تمسك الماء فيتكون فيها الطين – فوق سَرِف ، و قلنا : أينا لم يصبح عندها فقد حبس فليمض صاحباه ، فأصبحت أنا و عياش عند التناضب ، و حبس عنا هشام ، و فتن فافتتن .. .. وعندما نزلت الآية { قل يا عبادي الذي أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً ..

    Commentaire


    • #3
      Omar n'a pas respecté la consigne de hijra secrète du prophète
      On va le juger quand?

      Plus sérieusement, tu y crois toujours à ces "marwiyate" et "hedjayate" du genre le "x" compagnon du prophète était le plus brave de Quoriche et l'autre "y" étais le plus mémorisant du hadith, tandis que le "z" étant celui qui s'est présenté seul comme renfort et qui a inversé la tendance d'une bataille ...etc. Bref la théorie "islamique sunnite" qui veut que tous les sahabis était 3oudoul, forts, parfaits et au dessus de toutes critiques, fait que tout était préparé après leur morts afin que les gens naïfs acceptent tous sortes de mythes et khourafate que l'on a pu inventer sur eux pour les vénérer et glorifier d'avantage.
      Dernière modification par veniziano, 28 juillet 2017, 02h46.

      Commentaire


      • #4
        Omar n'a pas respecté la consigne de hijra secrète du prophète
        Et ???

        Le prophète avait conseille à ceux qui le suivaient de sortir de ma Mecque discrètement et de le rejoindre à medine afin de ne pas se faire persécuter. ......omar qui n'était pas connut pour être un tendre ( faut se rappeller qu'il était sur le point de tuer Mohamed pour arrêter. ..... la fitna parmis les tribu arabes)a simplement prit son épée et son arc et à annonce son départ vers medine a qui voulait l'entendre.
        " Je me rend souvent dans les Mosquées, Ou l'ombre est propice au sommeil " O.Khayaâm

        Commentaire


        • #5
          Omar explique que la pierre noire ne sert à rien !!!!!!!!!!



          كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبّل الحجر الأسود ويقول: " والله ! إني لأقبِّلك ، وإني أعلم أنك حجر ، وأنك لا تضر ولا تنفع . ولولا أني رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبلتُك ".
          رواه البخاري ومسلم
          je rappelle que des millions de pèlerins se bousculent pour toucher cette pierre sacrée de la kaaba à la mecque !

          Commentaire


          • #6
            je rappelle que des millions de pèlerins se bousculent pour toucher cette pierre sacrée de la kaaba à la mecque !
            Cher tawenza,
            Et alors!! ou peut-il se poser un quelconque problème. Le Coté sacré existe en plusieurs choses et ce dans absolument toutes les religions du monde. Le Sacré et le profane sont clairs en Islam. Le sacré, selon la définition est ce qui est relatif au divin et qui inspire crainte et respect. Par extension, c'est tout ce qui se rapporte à la religion et au culte. De là, tout ce qui a un caractère inviolable et vénérable est qualifié de sacré. Aussi on comprend aisément pourquoi les musulmans se bousculent pour arriver a toucher ou embrasser la Kaaba. Par contre, le Profane, c'est ce qui est étranger à étranger à la religion, à ce qui est sacré. Lorsqu'on apprécie ces concepts dans l'islam, force pour nous est de comprendre les réactions des croyants. Le coté sacré d'une chose est donc tout simplement rattaché à la chose en tant que caractère acquis ou octroyé. Sa violation est alors sacrilège. Son amour et son attachement est adoration divine..
            A chaque instant la vérité nous interpelle, y sommes nous attentifs.
            Rien n'est de moi, Je vous irrigue des écrits et de la connaissance des grands.

            Commentaire

            Chargement...
            X