Annonce

Réduire
Aucune annonce.

IRAN-USA: Ali Kkhamenei répond à Donald Trump

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • IRAN-USA: Ali Kkhamenei répond à Donald Trump

    لن نكون عبيد ذليلين لاميركا

    في اول تعليق له على انسحاب اميركا من الاتفاق النووي.. خامنئي: يا سيد ترامب انت تخطئ.. ولن نكون عبيد ذليلين لاميركا وخطابك “سخيف وسطحي” قبلنا الاتفاق النووي لكن معاداة الجمهورية الإسلامية لم تنته

    اكد المرشد الاعلى في ايران اية الله علي خامنئي ان كلام الرئيس الاميركي يوم امس كان سخيفا ويحتوي على اكاذيب مشيرا الى ان الولايات المتحدة تريد ان يكون الايرانيين عبيد اذلاء لها.

    وقال خامنئي في كلمة له اليوم الاربعاء نقله موقعه الرسمي على الانترنت “البارحة سمعنا كلام سخيف وسطحي من قبل ترامب و ربما كان هناك اكثر من ١٠ اكاذيب في كلامه لقد هدد النظام الايراني وهدد الشعب الايراني واقول له باسم الايرانيين : يا ترامب انت تخطئ”.

    وتابع المرشد الاعلى ” حتى يأتي اليوم الذي يموت به ترامب وتاكل جثته الدود حتى ذلك اليوم الجمهورية الاسلامية ستبقى بقوتها وقدرتها”.

    مشدا انه “بدون اخذ الضمانات اللازمة من الدول الاوروبية الثلاث فان الاستمرار بالاتفاق النووي امر غير منطقي”.

    وتابع خامنئي “راينا ان الموضوع النووي هو ذريعة الولايات المتحدة مشكلتها مع ايران هي اننا قطعنا يد نفوذها عن بلدنا وعن ثورتنا”.

    وفي خطاب للداخل الايراني قال المرشد “هل رايتم لقد وقعنا على الاتفاق النووي لكن اعداء ايران لم ينتهوا”.

    مستطردا “الان يقولون ان المشكلة هي الصواريخ وحضورنا في المنطقة حتى لو قبلنا بما يقولون لن تنتهي المشكلة وسيطرحون مشكلة اخرى”.

    وأضافت “من وقت بعيد ونحن نقول ان مشكلة اميركا معنا ليست بالنووي وانه ذريعة كانوا يقولون لا ليس كذلك”.

    وشدد على ان “اميركا تريد ان تحكم البلاد وان تعطي قرارات وان تاخذ ثروات البلاد واموالها وعندما تريد تقوم بعزل حاكم البلاد وتغييره هذا ما يحصل في بعض دول الخليج والمنطقة يريدون عبيد ذليلين لاميركا” وتابع “ان ايران بلد مستقل وعزيز وهم لا يتحملون ذلك”.

    وختم كلامه بالقول “ما قاله ترامب وما قام به من سلوك سيء لم يكن عكس توقعاتنا هذا السلوك قام به الرئيس السابق وكل الرؤساء السابقين لاميركا”.

    ومن جهته قال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري اليوم الأربعاء،إن الاتفاق النووي المبرم بين طهران ودول (5+1) لم يلق قبولا من الشعب الإيراني منذ البداية.

    وأوضحت وكالة إرنا الرسمية في إيران، أنّ باقري قال في ندوة بالعاصمة طهران، إنّ الشعب الإيراني قبِل بالاتفاقية، كي يثبت للعالم الحقائق.

    ووصف باقري انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، بالحرب الاقتصادية ضد إيران.

    وفي هذا السياق قال باقري”الولايات المتحدة الأمريكية أرادت إعلان الحرب ضد إيران، آخذةً إلى جانبها المملكة العربية السعودية، لكن وبعد أن رأت عدم جدوى الخيار العسكري، عمدت الى شن حرب اقتصادية ضد طهران”.

    وتابع قائلاً: “الشاب السعودي الطائش عرض على الأمريكيين شن ضربات عسكرية ضد إيران، وتعهد بدفع المصاريف للإدارة الأمريكية، لكنهم لم يتجرّأوا على ذلك”.

    وأمس الثلاثاء، أعلن ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي عقدته الإدارة السابقة والدول الكبرى مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن “أعلى مستوى من العقوبات الإقتصادية على النظام الإيراني”.

    وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي، قبل أن تعلن واشنطن أمس الانسحاب منه.

    وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنه

  • #2

    la version marocaine
    قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله خامنئي عنه قوله، اليوم الأربعاء، إن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 "سخيف وسطحي
    وقال خامنئي "سمعتم الليلة الماضية رئيس أمريكا يدلي بتصريحات سخيفة وسطحية. لقد كذب أكثر من عشر مرات في تصريحاته وهدد النظام والشعب قائلا سأفعل هذا وذاك. يا سيد ترامب أقول لك بالنيابة عن الشعب الإيراني: لقد ارتكبت خطأ
    Dernière modification par MEC213, 09 mai 2018, 14h41.

    Commentaire


    • #3
      allah i3awnhoum

      Commentaire

      Chargement...
      X