Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Les Houthies appellent le Maroc à se retirer de la guerre au Yemen

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Les Houthies appellent le Maroc à se retirer de la guerre au Yemen

    Les Houthies invitent le Maroc à se retirer de la coalition sous commandement saoudienne qui mène, depuis le 26 mars 2015, la guerre au Yémen. La même invitation a été destinée au Pakistan.

    A l’adresse des deux Etats, un haut cadre des Houthies a déclaré qu'«il n’y a aucun motif justifiant de continuer à tuer le peuple yéménite et appuyer son agression».

    Cet appel remet en question les informations ayant circulé ces derniers mois annonçant un possible retrait par le Maroc des F-16 de l’armée de l’air.

    Le royaume était l’un des premiers pays engagés dans la guerre saoudienne contre les milices chiites, soutenues par l’Iran, qui ont pris le pouvoir dans ce pays. «Lorsque l’Arabie saoudite a pris sa décision, le Maroc n’avait pas d’autre choix que de supporter la légitimité au Yémen» et de «répondre à l’appel» lancé le 24 mars 2015 par le président Hadi Mansour, avait expliqué Abdelilah Benkirane, alors chef du gouvernement en mai 2015, alors qu’il assistait à un forum au Qatar.

    L’ONU a maintes fois condamné les opérations menées par la coalition au Yémen contre les civils. Le 10 août, et suite à la mort d’au moins 29 enfants yéménites dans un raid de la coalition, le Conseil de sécurité a appelé à une enquête «crédible».

    Ya-Biladi

  • #2
    جنيف ـ (أ ف ب) – دعت الأمم المتحدة الحكومة اليمنية والحوثيين، إلى مفاوضات في جنيف الشهر المقبل لإيجاد حل للحرب الأهلية في اليمن كما قالت متحدثة الجمعة.
    وأعلنت اليسندرا فيلوتشي خلال مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في جنيف “يمكنني أن اؤكد أن مكتب الموفد الخاص (للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث) بعث دعوات إلى كل من الحكومة اليمنية وأنصار الله”.
    وحركة أنصار الله هي الجناح السياسي للحوثيين الذين يحاربون في اليمن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها من المجتمع الدولي والمدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية.

    Commentaire


    • #3
      جماعة أنصار الله الحوثية تدعو المغرب الى سحب قواته البرية والجوية المكونة من 1500 جندي ومقاتلات الـ”اف 16″ الأميركية لأنه لا مبرر لمساندة الإجرام والخلاف فقط مع العدو الحقيقي إسرائي

      في غضون التصعيد العسكري بين جماعة انصار الله والتحالف العسكري بقيادة السعودية، وجه الحوثيون رسالة الى المغرب لسحب مساهمته العسكرية من قوات التحالف في اليمن.
      وطالبت جماعة “أنصار الله”، المملكة المغربية بالانسحاب رسميا من قوات التحالف العربي الذي يقود عمليات عسكرية في اليمن.

      وحملت الجماعة السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات وبريطانيا وكل الدول التي شاركت في تحالف حرب اليمن مسؤولية استهداف اليمن
      واعتبر القيادي في جماعة “أنصار الله”، محمد علي الحوثي، بمناسبة مرور عامين على تسليم اللجنة الثورية العليا، مهام السلطة إلى المجلس السياسي الأعلى “عدم قبول دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائها للهدنة، يؤكد أنهم صانعو الإرهاب وتجار حروب، وهو ما نتج بتدميرهم للشعب اليمني، وارتكابهم مجازر حرب يومية”.

      وثمن رئيس اللجنة الثورية العليا “الجهود الجبارة التي تقوم بها القوات البرية والصاروخية والجوية والبحرية في العمل الدؤوب لتطوير القوات الصاروخية والطائرات المسيرة”

      وقال رئيس اللجنة الثورية العليا أن تقديم الجماعة لمبادرات السلام لوقف الصراع الدائر في اليمن، الذي الذي يعيش أكبر أزمة إنسانية، أنها تأتي لمساعدة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في جهوده الرامية إلى وقف العدوان

      وانظم المغرب الى التحالف العربي في 2015 حيث يشارك بقوات جوية وبرية، قوامها 1500 جندي من القوات الخاصة التابعة للدرك الحربي المغربي، تحت قيادة الامارات العربية، وفق تحقيق نشرته أسبوعية “الأيام” المغربية، في وقت سابق، نقلا عن مصادر مطلعة، أشارت فيه الى ان القوات المغربية مزودة بست طائرات (اف 16) أميركية الصنع (نفس المقاتلات المغربية التي تشارك بالحرب الدولية على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا).

      وطالب الحوثيون المغرب و باكستان ب”عدم التهيب من إعلان الانسحاب”، مشددين على أنه “لا يوجد أي مبرر لبقائها في قتل الشعب “اليمني ومساندة الإجرام عليه.

      وقال القيادي الحوثي ان “دول العدوان تصدر الموت للشعب اليمني عسكريا، واقتصاديا، وبشتى الوسائل، وما يقومون به من تدمير العملة، لا يشمل أشخاصا محددين، وإنما الشعب اليمني بكامل

      واعتبر الحوثيون أن استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين عبر القصف العشوائي للتجمعات السكنية “دليل على إرهاب تحالف العدوان الدولي لشعب أعزل”.
      ويشار الى ان الحوثيين أسقوا طائرة مقاتلة مغربية من نوع “اف 16” ، توفي على إثرها قائد الطائرة فورًا، كما أسقط مقاتلي الجماعة عدد من الجنود المغاربة قتلى منذ 2015.

      وشكر القيادي الحوثي الدول التي انسحبت من التحالف العدوان، معتبراً “كل انسحاب منه خسارة سياسية عسكرية له، وكشف لحجم المأزق القانوني والأخلاقي الذي وقع فيه، وتعرية لمبرراته

      وأكد على أن “الخلاف يجب أن يبقى فقط مع العدو الحقيقي إسرائيل، ورفض العلاقات المشبوهة والهرولة غير المقبولة وغير المسبوقة للتطبيع مع إسرائيل التي بدأت تظهر إلى العلن ودون خجل بين كيان الاحتلال الإسرائيلي وبعض الأنظمة الخليجية، وخاصة المعتدية على اليمن وفي مقدمتها النظامان السعودي والإماراتي

      وأعلنت اللجنة الثورية العليا في اليمن فجر الخميس الماضي، انتهاء هدنة العمليات العسكرية البحرية الأُحادية الجانب.

      وقال رئيس اللجنة الثورية، أن “عدم قبول دول التحالفِ السعوديِ وحلفائها الهدنة يؤكد أنها صانِعةُ إرهاب وتاجرةُ حروب
      اخبار المشرق

      Commentaire

      Chargement...
      X