Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Périple de Mehdi

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Périple de Mehdi

    Le récit qui suit est ma première tentative d'écriture d'un texte en darija. Je vais, si nécessaire, encore le travailler pour le présenter sous la forme d'une halqa (représentation "théâtrale" traditionnelle qui a été remise au goût du jour par Abdelkader Alloula en Algérie et Tayeb Seddiki au Maroc.)
    Je sollicite vos critiques sans complaisance, même les plus négatives. Je vous en serai reconnaissant. A cette fin, je vais poster le récit en plusieurs parties à quelques jours d'intervalles.
    Bonne lecture, et bienvenue aux critiques:

    جولة المهدي


    العِلْم... العِلْم يا سْيادي نور ، مْشَعَّب ويدان تْكُب في بْحور ، و مْجَرّد في فْكار و سْطور ، ألِّي راد يْمَيّز بين الصحّ و الزور ، في وَسْط مْواجو لازْمو يْغور ، وين فَكرو ما بين حجار الشّك و غيران اليْقين يْدور ، و تايَهْ ما بين قْلَق تَعب حُزن و سْرور.ـ
    * * *
    في هاذ الجَلْسَة المَبْروكة يا سْيادي، مُرادي نْعيد لَلْجماعَة الشريفَة هادي قْصِيَة التاجر سي المَهْدي.ـ
    * * *

    أجي نَبْداوْ كْلامْنا بَعد ما سي المَهْدي دار جَوْلة كبيرَة وَ سَاح في بُلدان بْعيدة و شاف أمور عجيبةـ

    ...بَصَّح مَن النهار ألّي رجَع لَبْلاد وَ وَجْهو عابَس ، شْواربو مْدَلْيين وَ عَيْنيه مْدَبّْلين. عزل روحو على الناس، مَن غير واحَد و لاّ زوج تَرّاس. حَتّى دوك الزّرادي ألّي كانَت جْماعة من التُّجار صحابو يَتْلاقاوْ عليها من سوڨ لسوڨ في دار واحَد مَنْهم بالدالَة ، ما بْقاش يَحضَر لها هُوَ ألّي كان يَشْتاق لديك الڤَعدات ـ
    * * *
    كُلّ مَن يَعَرفو سي المَهْدي تْحَيّْروـ

    شي قال سَحـْروه قوم مَن الماجوس في بْلاد الهَنْدوس ، كاش ما وَكْلو لو شي طَبْخَة نَحَّاتْ لو كُلّ نَفْحَة و طَيّْرَت عليه كُلّ فَرحَة ـ

    أخْرين قالو هَذا ما يْكون غي اتَّربَطْ في شْباك وَحدَة مَن الفُرس مَن عًشْقها قَلبو اتّقْرَص و من داه راه هْبَل و ضْحَى بْلا عــْقَل ـ

    وَ كايَن ألّي قَالو سي المهدي ما يكون غير دارْها بالبْصَل و مع شي بني كَلبون في وَرطة حْصَل عليها رجَع لَبْلاد خايَف هارب إلا ما يَلقاوْ لو سْبايَب و ياخذو مَنّو الثار و يْوَلّي في حلّ و ربَط...ـ

    و زيد كايَن ألّي ضَربو بالكَفّ على الطابْلة و قالو بلّي سي المهدي إنْسان حَدّو حَدّ راسو في كلّ حالة، ما يْآديش النمْلة. و دُرڤ ما يْطَوَّلش و يْدير الهَمّ في شَبْكة شي يْطيح و شي يَبْقى و يْوَلّي كيف كان بْلا شْقا.ـ

    و كايَن ألّي قالو بلّي ما غَرقاتو في وادْ غير عَيْنين الحُسّاد و أمورو ضْحات فْساد و ضْياه غاب وَلّى سْواد.ـ

    و زيد و زيد، كاين و كاين...ـ

    المُهِمّ يا سْيادي ، الكْلام بَزّاف و القاضي مَشْغول. كْثَر القيل و القال بْلا جْواب للسُؤال و الصحّ ما بان و بْقا مَدْفون في صْدَر مولاه.ـ
    * * *
    مْشاوْ وَحـْدين يزوروه و يْشوفو كيفاش يْواسوه و يْنَحِّيوْ عليه شْوييا غْبينة و طامْعين يعاوَد لهُم حكايْتو باش مَن بَعد هوما يزَوْقوها و يْبَرقوها و يحكيوْها و يفَيْشو بِها في جْمايَعهم. قابَلهم سي المَهْدي بكلام قليل بْلا ما يبَيَّنْ لْهُمْ راس الخيط... كيف يقولو، خلّى حَبْرو في صَدْرو... تاليَتْها كثير مَنهم ألّي حَسّو بَلي طَيَّح مَنْهم العين.ـ

    و هكذا تَركوه لصحاب و لقراب من غير شي وحدين قلال.ـ
    * * *
    باش نَعَرفو يا كرام كيفاش كان حال سي المَهدي قبَل ما يَجْرى لو ما جرى، ما علينا غيرنَسَّمْعو لَكلام سي ابْراهيم.ـ

    قال سي ابراهيم:ـ
    ـ « إيه... المهدي... هو صديقي من لِيَّام الزّينة تَاع الصغر ، كي كان العيش هْواوي وَ الرّاس خاوي و القَلْب هاني مْساوي. آه على ذيك لِيام ، بين مْوَاج الماضي تْنَطوَات و بلا رجوع مشات... إيه عليك يا الزمان ، حالك حوال و هوان.» ـ

    تْنَهَّد سي ابراهيم تَنْهيدة كبيرة و حَقَّق في نقْطَة في الهوا ڨبالو قْبَل ما يزيد في كلامو: ـ

    ـ «...فَكّرتوني... فَكّرتوني...»ـ

    تبسّم سي ابْراهيم تَبْسيمة رقيقة طابَعها شوِيَة حُزْن:ـ
    ـ«كنّا حنا في ذاك الوَقْت في حومَتْنا، كيف الدّْراري وينْ ما نْصابو ، كنّا مَرّة على مَرَّة نْديرو فْعايَل يَتْبَرّاوْ مَنْها الشواطين. بَصَّح المهدي ما كان يْشارَكنا فيها غير مَن بْعيد. كان وْلِيَّد ظْريف و راتَب و كايَن ألّي كانو حاسْبين مُخّو شْوييا ثْقيل. ف الحَقّ غير هُوَ مَن ألّي عرَفْتو و هُوَ ما يْطَلَّع لَلدَّنيا حساب وَ إيلا هذا أدّا و إيلا لاخُر جاب...ـ
    إيه... تصنتو لهاذي... واحَد النهار كنا في رباعة واقفين ما لاقيين ما نديرو. ما كانت عندنا كرة باش نَلّعبو ماتْشْ و لا نيبلي و لا زربوط...ـ
    في ذيك الساعة، حانوت عَمّي السّوسي، اللّـه يذَكْرو بالخير،كان مَحلول… إيه، هُوَ ف الحَقّ ماشي سوسي بَصّح في ذاك الزمان الحانوت ألّي راهم يْنَعتوه اليوم مَواد غذائيَة عامّة كنّا نْسَمِّوْ مولاه السوسي و لوْ يكون أصلو روسي...ـ
    نَرَّجْعو لَحديثْنا. قُلت كان حانوت عمّي السوسي محلول و ما كان عندو حتى مشْتَري. تْسَدَّفْنا حنا في ستّة ولاّ سَبْعَة في جَنْب الحانوت ، وين ما يشوفْناش و بْدينا نْفوتو غير بَالشْوِيَة واحَد وْرا لاخر على باب الحانوت و كل واحد منّا يقول لو:"السّلام عمّي السوسي" و يزيد للڤدّام شَڨّ الباب و يْدير دورة وَ عاوَدْ يَرجَع ياخُذ دالتو وْرا لخْرين. وَ هَكذا بْقينا كُل نصّ دقيقة واحد منا يفوت على باب الحانوت و يقول بكُلّ أدب :"السلام عمّي السوسي" و يجي ألي موراه :"السلام عمّي السوسي" عاود لاخر: "السلام عمّي السوسي". عشر مرات ، عشرين ، ثلاثين، بلا حساب.ـ
    أرا لنا يا جماعة واشْ كان حال عمّي السوسي... على لوَّل كان يجاوب ب لَعقَل : "السلام وليدي، اللـه يْسَجّيك و يْدير مَنَّك الزّْرَع و الزريعَة". شْوييا بَشْوييا ولّى يجاوَب غير "السلام ولدي". عَشْرة تاع "السلام عمّي السوسي" من بعد تْقَلّق و عاد يْجاوَب بالنَّرفزة "السلام" ألي ولات عشر دراري مَن بعد : "راني قلْت لشيطانْكم السلام" حتّى ان تْعَمّْرَت لو القَرعة و تْلَف لو حساب الكريدي و خْرَج يجري ورانا بالعصا ألّي ما سَلكونا مَنها غير رَجْلينا.ـ
    الحومة كيما دارت سَمْعت بالقضية. و ذيك الليلة... واش بغيتو...حتي واحَد منّا في دارو ما مْنَع مَن تَكْماد جْنابو ب عصا الواليد... ما غير المهدي ألي سْلم من الطريحَة... على خاطَر هُوَ دار بروحو ما فهَمْش اللعبَة و من بعد السلام اللوَّل نْتاعو لعمي السوسي ، دخل للحانوت و جَمّع فوق شكارة العدس.»ـ
    [...]
    * * *
    سي ابراهيم :ـ
    ـ « في الكوليج، حكايَة المهدي مْعَ القْرايَة كانت حكايَة... دْخَلنا للمْسيد أنا و ايّاه في عام واحَد و قْرينا في قِسْم واحَد. بَصّح هُو ڤْعَد يَتْراوح في السنَة الثالْثَة و أنَيا اطْلَعت للرابعَة و هَكذا كُل واحد منّا شدّ طْريق. بَصّح بْقينا صحاب نَتْلاقاوْ كلّ يوم في الحومَة.ـ
    بْشَقّْ الانْفُس ، وْصَل المهدي للسّنة الخامْسة ابْتدائي و عَمْرو اربَعطاش العام.ـ
    واحَدْ النّهار ، مُدير المَدْرَسة اسْتَدْعى الواليد دْيَالو و قال لو :ـ
    ـ« يا سي مَصْطْفى ، وَلدك ، تْبارك اللـه عليه. مْأدّب ، مْرزّن و مْربّي ما عَنْدي ما نْقول. و لكِنّ اللـه غالبْ ما عَنْدوش مع القْرايَة ، تْڤول كاش حسيفَة قْديمَة بِيناتْهم و عليها راهُم مَتْعادْيين. المَفْروض هُوَ ألّي يْتابَع الدِراسَة وَ لَكِن لْقينا بلّي الدراسة هِيَ ألّي تَجْري وْراه و ما قَدّتش تْلَحقو...ـ
    ...شوفْ... في لَحساب ، يْسَلّكها ، بَصّح في المَوّاد الاخرى ، ألّي يَدخُل مَن وْدن يَتْقَلَّق باش يَهْرب مَن الوْدَن الاخرى ، المُدَرّْسين ڤاع ما مْطَلعين لو حساب إيلا راه هْنا ولاّ غايَب...ــ
    ...لازم تَعرف يا سي مَصْطْفى، بلّي ما لحّقْناه للسّنَة الخامْسَة غير بفَضْل الأقْدَمِيَة و احتِراما لسَنُّو المُتقَدِّمة. و حتى صحابو ألي مْعاه في القِسْم قريب يْوَلّيوْ يْعَيْطو لو عمّي المهدي...»ـ
    ما كان على سي مصطفى غير يْحَبْسو من القْراية و يْحَطّو مْعاه في المَتجر ديالو في القيصارِيَة و ألّي كان يبيع فيه الكتان.»ـ

    Dernière modification par benam, 21 mars 2020, 16h49. Motif: Police de caractères de Tahoma à Times
    "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

  • #2
    Salam benam

    Peux tu le traduire en français stp pour ceux qui savent pas lire l’arabe merci

    Je vais commencé à le lire et te donner mon avis merci pour ce partage
    ~¥¥ Mes Anges illuminent mes Songes ¥¥~


    «~ Mon ange illumine ma Vie et mon être ~*»

    Commentaire


    • #3
      Bel écrit,rien à dire je pose une question ,tu as vécu cette histoire benam ? Car on dirais une histoire véridique

      J’attend la suite avec impatience merci
      ~¥¥ Mes Anges illuminent mes Songes ¥¥~


      «~ Mon ange illumine ma Vie et mon être ~*»

      Commentaire


      • #4
        cela m'a rappelé la piece théatrale 'qalou le3reb qalou'
        ya 7essraaah!

        J'ai eu du plaisir à lire cet extrait et j'attends de connaitre toute l'histoire de Mehdi

        Bel écrit Benam
        “Si je ne brûle pas, si tu ne brûles pas, si nous ne brûlons pas,
        comment veux-tu que les ténèbres deviennent clarté!”

        Nazim Hikmet

        Commentaire


        • #5
          Benam,
          Je m'abonne à ton thread... hâte de lire la suite.

          ...
          « La voix de la mer parle à l'âme. Le contact de la mer est sensuel et enlace le corps dans une douce et secrète étreinte. »

          Commentaire


          • #6
            J'adooooooore!

            Hâte de lire la suite...

            Ps: Texte difficile à critiquer...Une belle maîtrise de la Daridja!
            Je suis admirative
            Passi passi werrana dipassi!

            Commentaire


            • #7
              قال الراوي:ـ

              الوَقْت فات . و اليوم المَهْدي راه عَندو قريب ربْعين عام .و صبَح هُو ألي يَتْصَرَّف في المَتْجر و الواليد ديالو تَقْدر تقول خدا التقاعُد.ـ

              و ما زال المهدي عاد كيف كان... في مْلامْحو وْسيم و ديك التَبْسيمة الخفيفة قليل وين تخطي وجهو... و في الساع يَدخُل في القَلْب.ـ

              تْزَوَّج المهدي و دار دراري و تْصاحب مع وَحدين من التجار ألي بْحالو بْخير عليهم و ألّي كيف قُلنا كانو يَتْلاقاوْ كُلّ سوڤ على وْليمَة في دار واحد مَنهم.ـ

              في وَحدة من ذوك العَرضات ، هاذي بالتَقْريب عام و نصّ ، لقاوْ عَند مول الدار فْقيه ماَ زالو عاد ماشي كبير بَزّاف في السن . كان يْقول بلي عاش مُدَّة طويلة في الحِجاز ، و ربّي يَعلَم إلا بصّح . قَدّم روحو بلّي كان قْرا عَند مَشايَخ أجِلاء و مَتْرَصخين في العُلومِ النافعَة و ألي تكَرمو عليه بالمَعرفة العميقة و الصحيحة و الحقيقيَة في التفسير و الشريعة و الفِقْه و عُلوم كْثيرة بلا حساب.ـ
              * * *
              من ذاك اليوم هاذ الفقيه دار مْـكانو في وَسْط ديك الجماعة و ولّى يَحضَر لكل وْليمَة يْديروها التجار صحاب المهدي.بصّح هُوَ ما عَمرو عرَضْهم لْعَنْدو.ـ

              كان يَغتَنَم حضور الجْماعة باش يلقي عليهم درس تاع موعظة و يفسر و يوَضّح لهم دينهم و يتكلم لهم في مسائل دَنْيَتْهم. كان في الوعيظ يهضر باللغة العَرَبِيَة تبان كيف إلاّ هي فُصحى و كانو يَصَّنْتو لو و هُمَ مْتَخَشْعين و ما عُمَّر ما جات في بال واحَد مَنْهُم يْشَكّ ولاّ يناقش كلامو. كانو يشوفوه كإنسان مَتْبَحَّر في العُلوم، عَندو جْواب لكل سُؤال، يَتْكلّم كي العُلَما الكبار... و هَكْذا، مع الوقت صَبحو يْشاوْروه في كُلّ صْغيرة و كبيرة تْمَسّْ دينهم و حياتْهم ، حتّى في الأمور ألي تخصّ ولادهم ، ولا حيا في الدين، حتّى العلاقات ما بينهم و نْساهم. وَ هكذا و بصفة طبيعية ولاّو يْعَيْطو لو المرشِد و السَّيِّد الفَقيه.ـ
              * * *
              الفْقيه دَخَّل في ريسان صحابنا شلاّ مسائل كان يقول عليها مهِمّة و يْأكّد بزاف عليها كيف مثَلاً بلّي الأحوال الجوية أكثرها حرام، و ليكوڤرافي ، ف الشّْرَع، لا تجوز تماما على خاطر تْخَبّر على ما في الأرحام يسمّا هِيَ دخول في الدين الضّيق و شرك من طريق مْلَوْيَة.ـ

              واحد النهار، وحدين من الجماعة كانو يْسَخّْطو على الضريبة ألي لازمْهم يْخَلصوها و سَقْساو الفْقيه على حُكم الشرع ف هاذ الأمر. غاص الفقيه ف تَخْمامو و حَطّ صَبْعو على ناضْرو و جاوبهم بـ «إنَّ ضَريبَةَ الدوْلةِ لا يَنُصُّ عَلَيْها الشَّرع ، فَهِيَ إذَن بِدْعَة، وَ كُلّ بِدْعَةٍ ضَلالَة، وَ عَلَيْكُم أنْ تَـتَـهَرَّبوا مِنْها قَدْرَ المُسْتَطاع وَ ذلِك أضْعَفُ الإيمان.»ـ

              مرة أخرى، في وَسْط حديث على السّْوارَخ ألي يَرَسْلوها الدوَل العُظمى للسّما باش يْديرو بُحوث عِلمِيَة و يْوَجّْدو اختراعات و اكتشافات جديدة، قاطَعهم الفْقيه بقوّة و قال لهم :«خاصكُم تَفَهْمو مليح بأن الماريكان ما عُمَرهم طَلعو للْقْمَر على خاطر لَوْ كان غير قَرّْبو لو راه كان الضّوْ تاعو عماهُم وَ زيد بالزيادَة هادوك ألّي رَسْلوهُم ، الحافِظ اللـه، لوْ كان راها ادّاتْهُم كاش صاعِقَة.»ـ

              كان الفْقيه يَتْكَلّم بزّاف على فُتوحات الجُيوش الإسْلامِيَة و يْقول بلي من الأسباب الرئيسية لذوك الانتصارات قدرة الخلفاء على تسيير هاذوك المعارك من بعيد، من آلاف الكيلومترات. و هكذا مَثلاً، عُمَر بن الخطاب (رضي الله عنه) بْلا رادْيو و لا تِلِفِزْيون و لا تِلِفون و لا أنترنيت كان من المَدينة المُنَوَّرة يْتَبّع و يْوَجَّه مُباشَرةً مَعارِك الجُيوش الإسْلاميَة ضدّ الفُرس و الروم في العِراق و في الشام، يَعني بْطريقَة ألّي ما وَصلو لهاالغربِيِين إلا قرون و قرون مَن بَعد.ـ

              و في وَحدَة مَن الجَلسات، عَلاّ الفْقيه يدّو للسّْما و صاح: «على بالْكم بلّي القَرد ف الأصَلْ كان آدَمي؟... نَعَمْ و قَطعاً وَ هذا شَيْءٌ لا ريْبَ فيه... شادي كان في الأصَل إنْسان... نْعَم، إنسان... تعَرفو كيفاش حتّى صيفْتو تْغَيْرَت؟... غادي نْقول لْكم كيفاش... راكُم رُبَّما سْمعتو بِها... مُؤخَّرا العُلَماء الغَربِيِين لْقاوْ بلّي القَرد يَشْبَه ف الخَلايا نْتاعو و دَمّو و خْليقْتو، يُشْبِهُ الإنسَانَ بِنِسْبةِ ثَمانِيَةٍ وَ تِسْعينَ في المائَة... نْعام... ثْمانْيَة و تَسْعين ف المْيا... بَصّح واش ما قالوهْش و هُوَ بلّي هاذْ الشي ألّي ما لَحقو لو العُلماء الغَربِيِين غِير هاذي شْهور أو لاّ سْنين قْلال، شْيوخنا الأجِلاّء يَعَرفوهْ مُنْذُ قُرونٍ طَويلَةٍ.»ـ

              سْكت الفْقيه و خَلّا الوَقْت للجماعة باش تَهْضَم واش ڤال قْبَل ما يكمَّل كلامو: «...كيفْ قلْنا، القَرد هُوَ ف الحَقّ إنسان و ف نْهار مَنْ النهارات... أو...و ف نْهار مَنْ النهارات... أو... تَوَضّأ بِالحَليبِ... العيادُ باللـه... نْعام... تْوَضّا بَالحليب... وَ عليها...اتّمْسَخْ مِن جَرّاء هاذا المُنْكَر... يَعني لَمْ يَتَغَيَّر عِنْدَهُ إلاّ اثْنانِ في المائة مِنْ خَليقَتِهِ...»

              و ف واحَد النّْهار مَن النّْهارات جات الهضْرة على التسونامي ألّي ضرب ديك الدزيرة البعيدة... سَقْساوْ تُجّارنا الفْقيه على أسباب هاذ المصيبة، جاوَب هم و بايَن عليه بلّي كان متأكّد مَن كلامو، جاوَبْهم بلي تْسونامي ضْرب ديك البلاد بالذات غير على خاطَر سُكّانها كانو يْسَڤِّـوْ الكُسْكسي بَالشّراب، بالخمر، ماشي باللبَنْ...»ـ
              * * *
              و زُوَّد الفْقيه صحابْنا بافْكار كْثيرة مَن هاذ النوع. و هَكذا قيمْتو كلّ يوم ‏كانَت تَكْبَر عَنْدْهُم و حَماسْهم باش يْرَضِّيوَه يْزيد نْهار بعد ‏نهار... و كان هذا هو حالْهم...ـ

              و ‏كيف شفْتو، عَلْم الفْقيه واسَع ما يَتْحَدّش... خَمْسَة في عَيْن الشيطان...ـ
              Dernière modification par benam, 21 mars 2020, 16h51. Motif: Police de caractères de Tahoma à Times
              "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

              Commentaire


              • #8
                Envoyé par renaissance
                Peux tu le traduire en français stp pour ceux qui savent pas lire l’arabe merci
                Je vais essayer de poster des résumés.
                tu as vécu cette histoire benam ?
                Non.
                La farce à 3ammi Soussi est véridique. Elle m'a été racontée par un ami.
                Le reste n'est pas complètement imaginaire mais n'a rien à voir avec ce que j'ai vécu.

                Envoyé par Hirondelle
                cela m'a rappelé la piece théatrale 'qalou le3reb qalou'
                ya 7essraaah!
                J'avoue que j'ai essayé d'imiter à la fois les vieux goual (narrateurs dans les halqa) et les auteurs algériens de théâtre en darija.

                Envoyé par Océane
                Je m'abonne à ton thread...
                C'est gratuit et tout le plaisir est pour moi.

                FrozenRose,
                Merci d'être passée. J'espère que la suite ne vous décevra pas, toi ainsi que toutes et tous ceux qui ont lu mon récit.
                Dernière modification par benam, 19 mars 2020, 18h23.
                "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

                Commentaire


                • #9
                  Benam merci pour eux

                  Ok donc c une histoire véridique bravo pour ton oeuvre

                  Je vais lire le reste
                  ~¥¥ Mes Anges illuminent mes Songes ¥¥~


                  «~ Mon ange illumine ma Vie et mon être ~*»

                  Commentaire


                  • #10
                    Benam, lu d'un trait!! Yaattik essaha!!

                    Dis moi... yak ce n'est pas en relation avec la decennie noire et les faux precheurs... c l'impression que ça me donne... en lisant cette partie, j'ai pensé à un jeune homme qui a été entrainé en ces temps là par des beaux parleurs...

                    Sinon, ce que j'ai tjs reproché à nos films et pieces théatrales c'est de mettre des fois des mots d'arabe classique au lieu de nos mots de la daridja, ça sonne faux.
                    Dernière modification par Hirondelle dz, 19 mars 2020, 18h59.
                    “Si je ne brûle pas, si tu ne brûles pas, si nous ne brûlons pas,
                    comment veux-tu que les ténèbres deviennent clarté!”

                    Nazim Hikmet

                    Commentaire


                    • #11
                      Echikh benam,

                      Tu sais bien qui peut te faire une belle critique ici, j'ai nommé Sidi Noun !
                      "Tout ce que je sais, c'est que je ne sais rien."
                      Socrate.

                      Commentaire


                      • #12
                        Pas déçue! Absolument pas...
                        Tu nous transportes avec ton récit...
                        خسارة الوقت فات بل غصب
                        المهدي كبر في سع
                        كنت باغية نعرف كاش كبر و مع من تزوج وادا كان مغروم ولا زوجوه

                        Par contre je n'arrive pas à identifier quelle lahdja tu utilises? Min dak ne7asseha ta3 el3assima min dak un "ga" de l'ouest et min dak de expressions marocaines...
                        Je me trompe ?
                        ��
                        Merci d'avoir partagé avec nous...
                        Dernière modification par FrozenRose, 19 mars 2020, 21h05.
                        Passi passi werrana dipassi!

                        Commentaire


                        • #13
                          Envoyé par renaissance
                          Ok donc c une histoire véridique
                          Il y a quand même une bonne partie qui est complètement imaginaire.

                          Envoyé par Hirondelle
                          ce n'est pas en relation avec la decennie noire et les faux precheurs...
                          Il y a de cela mais pas tout à fait.
                          Envoyé par FrozenRose
                          Par contre je n'arrive pas à identifier quelle lahdja tu utilises? Min dak ne7asseha ta3 el3assima min dak un "ga" de l'ouest et min dak de expressions marocaines...
                          Je me trompe ?
                          Non. Tu ne te trompes pas. J'ai essayé un mélange en intégrant des expressions et adages des parlers que tu as cités.
                          "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

                          Commentaire


                          • #14
                            Salut Maallem elfamilia.
                            Envoyé par elfamilia
                            Tu sais bien qui peut te faire une belle critique ici, j'ai nommé Sidi Noun !
                            Tout à fait. Mais il s'est éclipsé. J'aimerai bien avoir de ses nouvelles.
                            "Je suis un homme et rien de ce qui est humain, je crois, ne m'est étranger", Terence

                            Commentaire


                            • #15
                              Ah ok bename merci

                              Je viens de lire la suite,tu as utilisé la derja et l’arabe littéraire donc là moi rani ndir انتقاد désolé

                              et pour hadak le faux cheikh je pense c un yahoudi
                              ~¥¥ Mes Anges illuminent mes Songes ¥¥~


                              «~ Mon ange illumine ma Vie et mon être ~*»

                              Commentaire

                              Chargement...
                              X