Annonce

Réduire
Aucune annonce.

EAU-SYRIE: Entretien téléphonique entre le prince héritier d'Abou Dhabi et Bachar al-Assad

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • EAU-SYRIE: Entretien téléphonique entre le prince héritier d'Abou Dhabi et Bachar al-Assad

    EAU-SYRIE: Entretien téléphonique entre le prince héritier d'Abou Dhabi et Bachar al-Assad

    Il s'agit d'une première depuis le début du conflit en Syrie en 2011. Les Émirats arabes unis ont assuré vendredi leur soutien au peuple syrien, touché par la crise du coronavirus.

    Le prince héritier d'Abou Dhabi, Mohammed ben Zayed al-Nahyane et le président syrien Bachar al-Assad ont eu vendredi un entretien téléphonique, une première depuis le début du conflit en Syrie en 2011. « entretien téléphonique entre le président Assad et le prince héritier d'Abou Dhabi (...) axé sur les conséquences de la propagation du nouveau coronavirus (...) » durant lequel le responsable émirati a assuré M. Assad de « l'appui des Emirats arabes unis au peuple syrien durant ces circonstances exceptionnelles ».

    « J'ai discuté avec le président syrien (...) des derniers développements liés (à la maladie) Covid-19. Je l'ai assuré du soutien des Émirats arabes unis et de la volonté d'aider le peuple syrien », a-t-il écrit.

    Sept ans après avoir rompu leurs relations diplomatiques, les Emirats arabes unis ont rouvert leur ambassade à Damas en décembre 2018.

    La Syrie avait été mise au ban du monde arabe dès fin 2011, et des pays, notamment du Golfe, avaient rappelé leurs ambassadeurs, pour protester contre la répression sanglante menée par le pouvoir de Damas contre des manifestations pro-démocratie, avant de soutenir pour certains l'opposition en exil et les rebelles armés.

    La Syrie, ravagée par neuf ans de guerre, a signalé jusqu'ici cinq cas de contamination au nouveau coronavirus. Les organisations humanitaires craignent une « catastrophe » en cas de propagation de l'épidémie.


    laprovence

  • #2
    ماذا يجري من مِياهٍ في القنوات الدبلوماسيّة الإماراتيّة السوريّة “السريّة” هذه الأيّام؟ وما هي “الخطوة الأكبر” التي تُمَهِّد لها تصريحات وزير خارجيّة الامارات

    لا نعتقد أنّ هُناك علاقة محوريّة بين انتِشار فيروس كورونا وهذا التطوّر المُتسارع في العُلاقات الإماراتيّة السوريّة، لأنّ الأسباب التي أدّت إلى توتّرها في الأساس لم تعد موجودةً أوّلًا، ولأنّ تحالفات دولة الإمارات التي أدّت إليها، ونقصد هُنا التّحالف السعودي الإماراتي، قد تفكّكت ثانيًا، ولأنّ العُلاقات الإماراتيّة الإيرانيّة تتغيّر بسُرعةٍ ولم يَعُد الخِلاف بين البلدين على درجةٍ كبيرةٍ من الحدّة مِثلَما كان عليه الوضع قبل خمس، أو سبع سنوات ثالثًا.

    والأهم من كُل هذه الأسباب أنّ سورية صمَدت وتغلّبت على المُؤامرة أو مُعظمها، وعادت تستعيد مكانتها كقُوّة عربيّة إقليميّة فاعِلة، وتتصدّر تَحالُفًا مُقاومًا بات هو الأقوى في الوقت الرّاهن ويَحسِب له الكثيرون ألف حِساب.

    لهذه الأسباب يجب أخذ الاتّصال الهاتفي الذي أجراه الشيخ محمد بن زايد، وليّ عهد أبو ظبي، بالرئيس بشار الأسد قبل أسبوع، والتّصريح الذي ورد على لِسان الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة، وطالب فيه بمُساعدة سورية في مُواجهة أزمة كورونا في إطار هذه التّغييرات المُتسارِعة، وما يُمكِن أن يتلوها من تطوّراتٍ ستكون حافلةً بالمُفاجآت أبرزها تزعّم الإمارات الجناح الذي يقود الدّعوة إلى عودة سورية إلى جامعة الدول العربيّة، ولا نَستبعِد زيارةً قريبةً، وربّما وشيكةً، للشيخ عبد الله بن زايد، وزير خارجيّة دولة الإمارات لدِمشق.

    الإمارات أرسَلت مُساعدات إنسانيّة لطِهران، وهاتَف وزير خارجيّتها نظيره الإيراني في خطوةٍ قلبت كُل الأوراق الدبلوماسيّة، وهذا يعني أنّها بدأت تقود سياسةً دبلوماسيّةً تتمتّع بنوعٍ من الاستقلاليّة عن قُيود حُلفائها في مجلس التّعاون الخليجي، والسعوديّة خُصوصًا، ففي ظِل المُتغيّرات الإقليميّة والدوليّة المُتسارِعة بدأت بعض الدول الخليجيّة، ومِنها الإمارات، تبحث عن مصالحها، وأوّلها الابتِعاد عن سِياسة الصِّدامات والعداوات.

    الدكتور قرقاش وتصريحاته المُتقاربة مع سورية تُمثِّل “البِلدوزر” الذي يُمَهِّد الطّريق أمام الخطوة الأكبر، ومَن يُتابع حالة التحوّل في الإعلام الرسمي الإماراتي تُجاه سورية وإيران ومحور المُقاومة، من حيثُ اللّهجة، والتّوصيفات وسُقوط تسميات قديمة، وحُلول أُخرى أكثر حضاريّةً ومهنيّةً محلّها، يستطيع أن يَستَقرِئ الكثير في هذا المَيدان

    ...


    محمد شيخ المجدي كاتب ومحلل سياسي

    Commentaire

    Chargement...
    X