Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Développements au passage de "Guerguerat" .Une tentative algérienne de frapper les profondeurs africaines du Maroc

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Développements au passage de "Guerguerat" .Une tentative algérienne de frapper les profondeurs africaines du Maroc


    2m

    الرئيسيةالصحراء المغربيةتطورات معبر "الكركرات".. خبير: محاولة جزائرية لضرب العمق الإفريقي للمغرب
    تطورات معبر "الكركرات".. خبير: محاولة جزائرية لضرب العمق الإفريقي للمغربالصحراء المغربية
    تطورات معبر "الكركرات".. خبير: محاولة جزائرية لضرب العمق الإفريقي للمغرب
    دوزيمدوزيم الأحد 4 أكتوبر 09:00 - 2020 آخر تحديث الأحد 4 أكتوبر 11:15 - 2020
    يعرف معبر الكركرات خلال الأيام الأخيرة، تطورات ميدانية جديدة، بعد المناورات الاستفزازية لجبهة البوليساريو الانفصالية بالمنطقة، الساعية إلى تغيير الوضع القائم بالمعبر عبر عرقلة، حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة.
    الخبير في العلاقات الدولية، أحمد نور الدين، اعتبر أنّ ما يجري في الكركرات "أمر خطير لأنه خطوة، لإيجاد ما تُسميه البروبكاندا الانفصالية أراضي محررة"، مشيراً الى أنّ الدبلوماسية الجزائرية، تنبّهت إلى "الأهمية الاستراتيجية لهذا الموضوع بعد رفض السويد الاعتراف بالكيان الوهمي سنة 2015، وذلك بسبب عدم توفره على مقومات الدولة كما يُحددها القانون الدولي وعلى رأسها السيادة على الأرض".
    وأضاف نور الدين، في تصريح لموقع القناة الثانية، أنّ الجزائر، التي تحكمها عقيدة العداء للمغرب، "تريد ضرب العمق الإفريقي للمغرب ومحاصرة التدفقات التجارية للمغرب نحو موريتانيا وغرب إفريقيا عموماً".

    وأورد الخبير في العلاقات الدولية أنّ "طلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "سيدياو"، والإعلان عن أنبوب الغاز مع نيجيريا سنة 2017 منعطفا حاسما في التصعيد المحموم في معبر الكركرات".

    واعتبر المتحدّث أنّ دفاع المغرب عن سيادته وسلامة أراضيه، "يتطلب تغييراً في منهجية التعاطي مع الملف من دبلوماسية استدراكية تكتفي بردود الأفعال إلى دبلوماسية إستراتيجية"، داعياً إلى الانتقال من منطق تدبير الصراع الذي ساد المراحل السابقة إلى منطق حسم الصراع، سواء فيما يتعلق بالمنورسو أو اللجنة الرابعة ومجلس الأمن أو الاتحاد الإفريقي.

    اقرا أيضا: الأحزاب الوطنية تستنكر استفزازات جبهة البوليساريو بمعبر الكركرات

    وبخصوص تطورات الملف داخل الأمم المتحدة، أوضح نورد الدين، أنّ مجلس الأمن "أدخل ملف الصحراء إلى الثلاجة ولا يعتبره من أولوياته، ولا أدلّ على ذلك من عدم تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء خلفاً للألماني هورست كوهل منذ قرابة السنتين"، غير أنّ، هذا لا يعني، وفق المتحدث "السماح للجزائر وجبهتها الانفصالية بتغيير الواقع وتدنيس أراضي مغربية سقتها دماء الشهداء، لذلك يجب التحرك لتطهير منطقة الكركرات وكل الشريط العازل قبل أن يتسع الفتق عن الرتق".

    Dernière modification par Anzoul, 04 octobre 2020, 19h11.

  • #2
    ca ne finira jamais..........chaque fois retour a la case de depart.

    Commentaire

    Chargement...
    X