Annonce

Réduire
Aucune annonce.

La diplomatie marocaine pousse le Polisario dans plus d'isolement

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • La diplomatie marocaine pousse le Polisario dans plus d'isolement

    La diplomatie marocaine pousse le Polisario dans plus d'isolement



    الدبلوماسية المغربية تدفع البوليساريو لعزلة أشدّ
    عزلة جبهة البوليساريو الانفصالية تتفاقم مع ارتفاع البعثات الدبلوماسية في الصحراء المغربية إلى 15 قنصلية، في خطوة تعزز الاعترافات الإفريقية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.
    الثلاثاء 2020/10/27
    افتتاح ممثليات دبلوماسية أجنبية جديدة في الصحراء المغربية
    الاعترافات المحدودة بالبوليساريو تتآكل بدفع من الدبلوماسية المغربية
    مدينتا العيون والداخلة تشهدان زخما دبلوماسيا
    زامبيا وإسواتيني ترفعان عدد القنصليات الإفريقية بالصحراء المغربية إلى 15
    الرباط - افتتحت كل من زامبيا ومملكة إيسواتيني الثلاثاء قنصليتين في العيون كبرى مدن الصحراء المغربية، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية، في انجاز دبلوماسي مغربي آخر يثبّت سيادة المملكة على صحرائها ويُوجه ضربة أخرى لجبهة البوليساريو الانفصالية التي بدأت اعترافات محدودة بالكيان غير شرعي المسمى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، تتفكك.

    ويأتي افتتاح قنصليتين جديدتين في العيون بعد افتتاح ثلاث قنصليات الأسبوع الماضي في مدينة الداخلة جنوب العيون لكل من بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، ليرتفع مجموع الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمدينتين إلى 15 قنصلية لبلدان إفريقية منذ أواخر العام الماضي.

    وبافتتاح قنصليتي إسواتيني وزامبيا يرتفع عدد الممثليات الدبلوماسية الإفريقية في مدينة العيون المغربية إلى ثمان يتم تدشينها بعاصمة الصحراء المغربية في أقلّ من عام.

    وعرفت مدينة العيون زخما دبلوماسيا لافتا خلال أشهر افتتحت خلالها كل من جمهورية جزر القمر المتحدة والغابون وساو تومي وبرنسيب وإفريقيا الوسطى وكوت ديفوار وبوروندي قنصليات، لتتوسع قائمة الدول أخيرا بما شمل كلا من إسواتيني وزامبيا.

    وفي نهاية الأسبوع الماضي شهدت مدينة الداخلة افتتاح قنصليات كل من جمهورية بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، عقب افتتاح غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا ممثليات دبلوماسية لها.


    وبارتفاع عدد الدول الإفريقية التي افتتحت ممثليات دبلوماسية في العيون والداخلة، يتعزز رصيد الدعم الإفريقي لسيادة المغرب كاملة على أقاليمه الجنوبية. وفي المقابل فإن من شأن هذه التطورات أن تفاقم عزلة الكيان الانفصالي غير الشرعي (كيان البوليساريو) وتفقد أطروحاته الانفصالية أحزمة الدعم.

    وأسس العاهل المغربي الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش لدبلوماسية هادئة تميزت بالرصانة والعقلانية في التعامل مع النزاع في الصحراء كما ساهم توجهه للعمق الإفريقي بعد إنهاء سياسة الكرسي الشاغر، في وضع حدّ لمحاولات قادتها الجزائر وأيضا جنوب إفريقيا لفك عزلة البوليساريو وتوفير حزام سياسي لها في المحافل الدولية.

    ويخطط المغرب لجعل الصحراء المغربية قطبا دوليا للتنمية والاستثمار من خلال مشاريع تنموية واعدة أطلقها الملك محمد السادس وربط فيها المسؤولية بالمحاسبة لضمان سيرها بالشكل المطلوب.

    وكان العاهل المغربي قد شدد بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء على أن "منطقة الصحراء المغربية هي بوابة المملكة نحو القارة الافريقية".

    ويعتبر المغرب أن افتتاح الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمنطقة "يكتسي أهمية خاصة وإشارة قانونية تأتي في إطار تبادل الوثائق ومعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء المغربية الأسبوع الماضي عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

    والصّحراء المغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة تمتدّ على مساحة 266 ألف كيلومتر مربّع، شهدت نزاعا مسلّحا حتّى وقف إطلاق النّار في العام 1991 بين المغرب الذي استعادة سيادته على صحرائه في 1975 وما يسمى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلالها مدعومة من الجزائر.

    ويبسط المغرب سيادته على 80 بالمئة من مساحتها واقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب بوليساريو بانفصالها.

    وترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي متوافق عليه ينهي هذا النزاع.

    وفي مايو/أيار 2019 استقال آخر مبعوث أممي في هذه القضية الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر "لأسباب صحية" بعدما تمكن من جمع الطرفين حول طاولة مفاوضات بعد ست سنوات من القطيعة ولم تعين الأمم المتحدة بعد خلفا له.

    وتمثل الصحراء قضية وطنية ومحورية في السياسة الخارجية للمغرب وهي قضية غير قابلة للمساومة.

    انتصار دبلوماسي جديد للمغربانتصار دبلوماسي جديد للمغرب
    الرباط - افتتحت جمهورية جزر القمر الأربعاء قنصلية عامة بمدينة العيون في الصحراء المغربية، في أول تمثيل دبلوماسي أجنبي في المنطقة التي يسيطر عليها المغرب وتطالب جبهة بوليساريو باستقلالها.

    وقالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية على تويتر إن الوزير ناصر بوريطة دشن الأربعاء مع نظيره في جمهورية جزر القمر المتحدة محمد الأمين صيف، مقر القنصلية العامة لجمهورية القمر المتحدة في مدينة العيون، وهي أكبر مدن منطقة الصحراء المغربية وعاصمتها.


    وقال مصدر دبلوماسي مغربي إن افتتاح هذه القنصلية يعد "أرفع تعبير على الاعتراف بمغربية الصحراء".

    وقال سيد حسن القنصل العام لجمهورية جزر القمر بالعيون في تصريح لوكالة الأنباء المغربية إن "فتح هذه القنصلية العامة يأتي ليؤكد على مغربية الصحراء وعلى العلاقات الأخوية التي تجمع بلدينا" .

    ودعا الذبلوماسي القمري جميع الدول الإفريقية إلى الحذو حذو بلاده وفتح تمثيليات دبلوماسية لها بمدن الصحراء المغربية.

    وجزر القمر الواقعة في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا، هي أول دولة عربية تفتح قنصلية لها في الصحراء المغربية، بعد أن افتتحت جمهورية ساحل العاج في يونيو الماضي قنصلية شرفية بمدينة العيون أيضا.

    وأفادت وكالة الأنباء المغربية أن غامبيا تستعد بدورها لافتتاح قنصلية عامة بمدينة الداخلة الواقعة ضمن منطقة الصحراء المغربية، على المحيط الأطلسي جنوب العيون.

    ونقلت عن وزير الخارجية الغامبي مامادو تانجارا أن افتتاح هذه القنصلية "سيتم في أقرب الآجال الممكنة".

    والاثنين، صوت البرلمان المغربي على مشروع قانون يرسم الحدود البحرية ليمتد إلى هذه المنطقة، في خطوة رسمية لتثبيت سيادته على المياه الإقليمية للصحراء المغربية.

    وأكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عزم بلده بسط سيادته على المجال البحري ليمتد حتى أقصى الجنوب ويشمل المياه الإقليمية لإقليم الصحراء المغربية المتنازع عليه مع جبهة 'البوليساريو'.
    وقال بوريطة خلال تقديمه مشروعي قانونين أمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، إن "المشروعان يتعلقان بحدود المياه الإقليمية وتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، وهما مشروعان تاريخيان".
    وأضاف "سنبسط سيادتنا الكاملة على المجال البحري لنؤكد بشكل واقعي أن قضية وحدتنا الترابية وسيادتنا على المجال البحري، محسومة بالقانون".


    وزير الخارجية الغامبي مامادو تانجارا يؤكد افتتاح بلاده قنصلية عامة
    وتقع الصحراء المغربية على الطرف الغربي للصحراء الكبرى وتمتد على مسافة 1000 كلم على طول ساحل المحيط الأطلسي.

    ويسيطر المغرب على 80 بالمئة من مساحتها واقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب جبهة 'البوليساريو" الانفصالية باستقلالها.

    تحويل الصحراء المغربية إلى قطب متميز ينهي أوهام الانفصاليين
    الأربعاء 19/02/2020
    الصحراء المغربيةالصحراء المغربية مقبلة على مستقبل من التنمية ينهي ماضيا من التوتر والعنف
    الرباط - تتواصل الجهود المغربية في دعم التنمية باقليم الصحراء وذلك في اطار سعي المملكة لتفويت الفرصة على كل الاطراف التي تريد استغلال ادعاءات غياب التنمية في الاقليم لدعم دعوات الانفصال التي تقودها اساسا جبهة البوليساريو بدعم خارجي.
    وفي هذا الاطار قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الثلاثاء، إن إقليم الصحراء باعتباره ملتقى تجاريا هاما بين بلاده وعمقه الإفريقي، سيتحول إلى قطب (مركز) متميز للتعاون لدول "جنوب جنوب" (الدول النامية).
    جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير عقب مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير التكامل الإفريقي والمغتربين الإيفواري "علي كوليبالي"، بالعيون (كبرى مدن إقليم الصحراء)، على هامش افتتاح قنصلية لجمهورية كوت ديفوار، حسب بيان للوزارة.
    واعتبر بوريطة أن إقليم الصحراء المتنازع عليه بين بلاده و"جبهة البوليساريو"، "ملتقى تجاري هام، وقطب للتعاون جنوب جنوب، فضلا على أنه صلة الوصل بين المغرب وعمقه الإفريقي".
    ولفت الوزير المغربي إلى أن هذا الواقع "تكرس بفتح عدة تمثيليات دبلوماسية لبلدان شقيقة وصديقة".
    وكانت قنصلية جمهورية كوت ديفوار تعد خامس تمثيلية دبلوماسية يتم افتتاحها بالعيون، بعد قنصليات جزر القمر المتحدة، والغابون وساو تومي وبرنسيبي وجمهورية إفريقيا الوسطى.
    وبذلك خسرت جبهة البوليساريو معركة دبلوماسية وسياسية جديدة مع تنامي عزلتها دبلوماسيا وانحسار خياراتها وتفكك دعاية التضليل التي كانت تروج لها في المنابر الدولية وتآكل الدعم والإسناد الخارجي الذي كانت تحظى به من بعض الدول الإفريقية.
    وحاولت جبهة البوليساريو استغلال الفراغ الاممي لتصعيد خطابها مع تنامي عزلتها حيث فال عبدالقادر طالب عمر ممثل البوليساريو لدى الجزائر الداعمة والحاضنة الأساسية للانفصاليين أنه لم يعد أمام الجبهة من خيار إلا العودة لتبني العمل المسلح، مضيفا في تصريحات أدلى بها قبل اسبوعين لوكالة الأنباء الروسية 'سبوتنيك' إنّ "خيار الكفاح المسلح يبقى قائما والصحراويون مطالبون بإعداد قوتهم وتحضيرها لأن خيار الكفاح المسلح يبقى دائما مطروحا ويمكن اللجوء إليه عند الحاجة في حال فشل كل الحلول السياسية".

    لا مستقبل للصحراء المغربية الا تحت سيادة الرباط
    لا مستقبل للصحراء المغربية الا تحت سيادة الرباط
    لكن مبررات البوليسارو للتصعيد انهارت بعد ان تحدث دبلوماسيون الاسبوع الماضي عن قرب تعيين وزير الخارجية السلوفيني ميروسلاف لايتشاك مبعوثا خاصا للأمم المتحدة الى الصحراء المغربية بعد استقالة الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر منه لأسباب صحية نهاية مايو/ايار الماضي.
    وتعيش جبهة البوليساريو حالة من التخبط منذ ان أعلنت دول افريقية افتتاح قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة وسحب دول أخرى الاعتراف بالكيان غير الشرعي المسمى الجمهورية العربية الصحراوية في وقت أعلن فيه المغرب توافقه مع الاتحاد الأوروبي على مسار الحل السلمي وفقا للجهود الأممية وضمن حدود السيادة والثوابت الوطنية المعلنة.
    وتلويح الانفصاليين بالعودة للحرب يأتي على وقع إنهاء المغرب للفراغات التشريعية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية للمملكة بما يشمل مجالاتها البحرية في الأقاليم الجنوبية.
    وسبق للجبهة أن انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة كما أقدمت على خطوات تصعيدية بنقل مقرات لداخل المنطقة وهي انتهاكاتها تصدت لها الرباط حينها بتحرك دبلوماسي لدى المنظمة الأممية ومجلس الأمن الدولي، مؤكدة في الوقت ذاته أن التزامها بالمواثيق والقانون الدولي لا يعني ضعفا أو تهاونا في مواجهة تلك الخروقات.
    ويبدو أن البوليساريو لم تجد من سبيل للتشويش على الجهود التي يبذلها المغرب لإحداث نقلة نوعية في صحرائه من خلال حزمة مشاريع تنموية على طريق تحويل الأقاليم الجنوبية إلى قطب عالمي للاستثمار، إلا بافتعال ضجيج المراد منه في النهاية تعطيل مسار التنمية. ياستغلال حجة الفراغ الاممي الذي يبدو انه سينتهي قريبا بتعيين الوزير السلوفيني وبالتالي تهاوي دعاوي البوليساريو.
    وتتمسك البوليساريو بمطلب تقرير المصير فيما اقترح المغرب حكما ذاتيا تحت سيادته وهو اقتراح لقي ترحيبا دوليا بوصفه حلا للأزمة وإنهاء للنزاع المستمر منذ عقود.
    وسبق لوزير الخارجية المغربي أن أوضح أن"الحكم الذاتي مطابق مائة بالمائة لمبدأ تقرير المصير وهذا الأخير لا يعني قطعا الاستفتاء أو الاستقلال وإنما يعني حلا في إطار الحكم الذاتي".
    وأكد كذلك أن "الشرعية موجودة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية وليس فوق الأراضي الجزائرية لأن 80 بالمائة من ساكنة الصحراء توجد بأقاليمنا الصحراوية".

  • #2
    ووحدة المملكة المغربية وسيادتها على كل شبر من أراضيها خط أحمر ومن الثوابت الوطنية غير قابلة للتفاوض أو المساومة.

    مشاريع تنموية ضخمة تبشر بنقلة نوعية في الصحراء المغربية
    الخميس 08/11/2018
    العاهل المغربي الملك محمد السادس يقود جهود تحويل الصحراء إلى نموذج للتنمية الاقليميةالعاهل المغربي الملك محمد السادس يقود جهود تحويل الصحراء إلى نموذج للتنمية الاقليمية
    العيون (الصحراء المغربية) - يعتزم المغرب تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في صحرائه عبر تشييد طرق وتطوير مدن ومرافئ وإنشاء مجمعات صناعية وتأمين رحلات جوية، وذلك من دون انتظار تسوية وضع في المنطقة التي ينازعه فيها الكيان غير الشرعي المسمى جبهة البوليساريو.

    وفي مؤشر على هذه السياسة الاستباقية، نظّمت السلطات المغربية في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني منتدى الأعمال وهو فعالية ضخمة في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية وهو أول حدث من نوعه في الصحراء التي تتنازع عليها "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) والمغرب منذ سنوات.

    وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية رقية الدرهم أنها "منطقة غنية جدا"، مضيفة "هناك إمكانات كبيرة في الصناعة وصيد الأسماك والزراعة والأوفشورينغ. نرغب في رؤية مجيء المستثمرين الأجانب".

    ويهدف "منتدى فرنسا-المغرب" إلى إقناع الشركات الفرنسية بـ"إعطاء زخم جديد إلى أعمالها" في منطقة يُقدمها المنظمون على أنها "نموذج التنمية الإقليمية".

    وقال رئيس منطقة العيون حمدي ولد رشيد في حفل افتتاح هذا الحدث الذي استقطب حوالي مئتي مقاول بينهم قرابة خمسين من فرنسا "إننا نريد دفع التنمية والاقتصاد".

    ويهدف هذا المنتدى إلى تسليط الضوء على جاذبية هذه المنطقة الواقعة على حدود إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وعلى فرص ينبغي عدم اهدارها في قطاعات مختلفة مثل الإعمار والصناعة والزراعة وصيد الأسماك والطاقات المتجددة والسياحة.

    مشاريع ضخمة تشمل البنى التحتية والاعمار
    مشاريع ضخمة تشمل البنى التحتية والاعمار
    وقبل شهر من استئناف المفاوضات السياسية التي تُجرى تحت إشراف الأمم المتحدة، أثارت هذه المبادرة غضب جبهة بوليساريو الانفصالية التي اعتبرت المنتدى نموذجا عن "السياسة التوسعية المعادية" التي يعتمدها المغرب وذلك في رسالة مفتوحة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

    وتعكس رسالة الانفصاليين التباين الشاسع بين من يبني ويسعى لإرساء نموذج تنموي مستدام كفيل بتحويل المنطقة إلى قطب تنموي يوفر العيش الكريم لمتساكينها وبين من يسعى للتعطيل والتخريب والتشويش على الجهود المغربية بذرائع واهية.

    ويعتمد المغرب على إستراتيجية تنموية متكاملة في صحرائه ضمن مقاربة شاملة تستهدف اعمار الأقاليم الصحراوية وتوفير الشغل لساكنيها وتطوير البنى التحتية فيها وإحداث نقلة نوعية على جميع المستويات الاقتصادية والمعيشية وهي مقاربة كفيلة بمواجهة التهريب ومكافحة والإرهاب.

    وتسيطر البوليساريو، التي أعلنت "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" في مطلع ثمانينات القرن الماضي، على قرابة 20% من المستعمرة الإسبانية السابقة التي تبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربع. في حين يتكدس إلى الشمال منها، في الأراضي الجزائرية، عشرات آلاف اللاجئين في مخيمات.

    وتتواجد البوليساريو على نحو 20 بالمئة من الصحراء المغربية التي تبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربع، فيما يبسط المغرب سيادته على 80 بالمئة المتبقية بواجهتها المطلة على المحيط الأطلسي والتي يبلغ طولها 1100 كلم.

    ويتمسك المغرب بسيادته كاملة على كل صحرائه واقترح لإنهاء النزاع منح البوليساريو حكما ذاتيا تحت سيادته، لكن الجبهة الانفصالية تصر على استفتاء لتقرير المصير.

    وميدانيا، يفصل جدار ترابي أقامه المغرب ومنطقة عازلة تخضع لمراقبة الأمم المتحدة، طرفي النزاع منذ وقف إطلاق النار الموقع عام 1991 والذي سبق أن انتهكته البوليساريو في أكثر من مرّة.

    ومن المفترض أن تُستأنف المفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة والمتعثرة منذ 2012، في 5 و6 ديسمبر/كانون الأول في جنيف، بحضور موريتانيا والجزائر.

    وأكدت رقية الدرهم أن "المسألة السياسية يجب أن تحلّها الأمم المتحدة ولا يمكن ربط تنمية المنطقة" بها.

    وفي السياق نفسه، تجنّب المنتدى الحديث عن الجوانب السياسية خلال يومين.

    العيون على طريق التحول الى وجهة سياحية عالمية
    العيون على طريق التحول الى وجهة سياحية عالمية
    ورأت مهى حميد مديرة الفرع المغربي لشركة ويبير التابعة لمجموعة سان غوبان التي تعتزم فتح وحدة لها في المنطقة بعد كازابلانكا وأغادير، أن أي "شركة دولية تتمركز حيث هناك حاجات".

    وقال فيليب-إيدرن كلاين رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب، المشاركة في تنظيم المنتدى، إنه "لا يريد التكلم في السياسة"، مضيفا "نحن هنا للقيام بأعمال" داعيا إلى "التنمية في الصحراء المغربية".

    واعتبرت الفرنسية خديجة غمراوي من حزب "الجمهوريون" اليميني التي حضرت مع جمعية فرنسية مغربية أن "أحدا ليس مغفّلا، الجميع يعرف أن أولئك الحاضرين يعطون إشارة: هناك رهان سياسي"، مضيفة أن "الاستثمارات شرعية". وقالت إنها "معجبة" بالمشاريع التي تقام.

    ومع مكتبتها الضخمة ومسبحها الأولمبي ومسرحها وملاعبها الرياضية الحديثة وساحاتها المزيّنة بنوافير الماء وأشجار النخيل، تعتزم منطقة العيون أن تظهر كواجهة الاستثمارات الضخمة التي أقامتها الرباط في السنوات الأخيرة خصوصا مع أكثر من 49 مليار درهم (4.5 مليار يورو) مخصصة بحلول 2021 لخطة التنمية الوحيدة في المنطقة.

    ولعب مصنع معالجة الفوسفات الذي يستثمره العملاق المغربي "او سي بي" ويؤكد أن استثماراته أكبر من أرباحه في المنطقة دورا أساسيا إضافة
    إلى مرفأ الصيد الكبير المجاور.

    ولإقناع المقاولين الأجانب، أكد مستشار رئيس المنطقة خالد حاتم أن لاس بالماس، عاصمة جزر الكناري (اسبانيا) تبعد "45 دقيقة بالطائرة ومن السهل التمركز فيها مع العائلة والسفر ذهابا وإيابا"، مضيفا "هنا، لا توجد ضرائب" بسبب واقع الوضع الاستثنائي للأرض.

    ومن أجل تطوير مدينة الداخلة الواقعة في اتجاه الجنوب أكثر، تراهن السلطات المغربية على السياحة عبر أحداث كبيرة مثل بطولة العالم للـ"كايتسورفينغ" وهو حدث سنوي ومهرجان الموضة الإفريقية الدولي المقبل.

    وتنظم السلطات أيضا مؤتمرات دولية حول ضيوف مميزين مثل الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي الذي زار المنطقة في مارس/آذار أو مباريات استعراضية يشارك فيها نجوم كرة قدم سابقون مثل مارادونا أو رونالدينو.

    وشنّت جبهة البوليساريو المصممة على مواجهة التنمية التي يديرها المغرب هجوما عبر القانون والقضاء.

    واعترضت على اتفاقات الصيد والزراعة الموقعة مع الاتحاد الأوروبي وقدّمت شكاوى ضد كيانات فرنسية تعمل في هذه الأراضي مثل مصارف "بي ان بي - باريبا" و"سوسييتيه جينيرال" و"كريدي أغريكول" وشركة "أكسا" للتأمين وشركة "ترانسافيا" للطيران التابعة للخطوط الجوية الفرنسية "اير فرانس"، التي تقوم برحلة بين باريس والداخلة.

    ولم يمنع ذلك المصارف الفرنسية الثلاثة من المشاركة في منتدى العيون عبر فروعها في المغرب.

    ووجه الاتحاد الأوروبي صفعة شديدة لمحاولات البوليساريو عرقلة الشراكة المغربية الأوروبية في الأقاليم الجنوبية بالصحراء، حيث وقعت بروكسل والرباط في يوليو/تموز بالأحرف الأولى على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري تشمل مياه الأقاليم الجنوبية بعد مفاوضات بدأت في
    بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية قريبا

    وأوضح أن إقرار هذا القانون "لا يعني عدم انفتاح المغرب على حل أي نزاع حول التحديد الدقيق لمجالاته البحرية مع الجارتين إسبانيا وموريتانيا في إطار الحوار البناء والشراكة الإيجابية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء المغربية.
    وبعد مصادقة مجلس النواب على مشروعي القانونين سيُعرضان على مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) للمصادقة عليهما، وبعدها يُنشران في الجريدة الرسمية ليدخلا حيز التنفيذ.

    واستعاد المغرب سيادته على كامل ترابه الوطني بعد انتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء المغربية عام 1975، مؤكدا أن الصحراء جزء لا يتجزأ من التراب المغربي.

    وشهدت المنطقة نزاعًا مسلّحًا حتّى وقف اطلاق النّار العام 1991 بين المغرب وجبهة 'البوليساريو' الانفصالية التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية بدعم من الجزائر.

    وفشلت وساطات الأمم المتحدة مرارا في التوصل إلى تسوية بشأن الصحراء المغربية وتم نشر بعثة أممية لحفظ السلام في المنطقة المتنازع عليها لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار، لكن جبهة البوليساريو انتهكت مرارا الاتفاق.

    لكن المغرب نجح متسلحا بدبلوماسية هادئة أسس لها العاهل المغربي الملك محمد السادس، في اختراق جدار الأزمة ودفع الجبهة الانفصالية للعودة لطاولة المفاوضات.

    وتلتزم الرباط في تحركها بالمواثيق الدولية والقانون الدولي والإنساني في مواجهة انتهاكات البوليساريو من دون التفريط في ثوابتها الوطنية. وقضية الصحراء من الثوابت الوطنية غير قابلة لأي مساومات.

    ابريل/نيسان وعارضتها الجبهة الانفصالية.
    middle-east-online

    Commentaire


    • #3
      Le boomerang va vous revenir en pleine gueule

      Commentaire


      • #4
        عدد القنصليات الإفريقية بالصحراء المغربية إلى 15
        concrètement on a 15 pays qui reconnaissent la souveraineté marocaine sur son Sahara.
        des pays qui ont des sièges a l'ua,
        a Alger d'en tirer les conséquences,son rejeton et protégé s'approche inéluctablement de la porte de sortie.

        Commentaire


        • #5
          Il faut être un pays juste et non pas perfide menteur et voleur

          Pour nous algériens la reconnaissance de la souveraineté marocaine sur le Sahara ne pourra se faire que de part les concernés le peuple sahraoui dans un vote d' autodétermination pour choisir leur destin

          Commentaire


          • #6
            on s'en fou de votre avis....autodéterminez vous vous même chez vous avant de voir chez les autres....

            Commentaire


            • #7
              Heureusement que l'Algérie est là
              Pour vous dire
              que vous êtes mis encore le doigt dans l' œil

              Cependant la priorité
              c'est de ramener oujda et sa région
              dans le giron de ses origines ...
              tchek tchek tchek

              Commentaire


              • #8
                La reconnaissance par ces 15 pays n’a aucun poids juridique puisque le sahara occidental, que ce soit ds sa partie occupé par le maroc ou ds les territoires sous contrôle du polisario (22%) sont un territoire non autonome, toujours en conflit, où tout changement intervenant ds celui ci reste nul et non avenu, si ce n’est de la pure propagande makhzenienne et pertes d’argent du contribuable marocain.

                Commentaire


                • #9
                  t'es en france

                  Commentaire


                  • #10
                    Pour qui cette question?

                    Commentaire


                    • #11
                      je m'adressais pas à toi

                      Commentaire


                      • #12
                        ishmail.


                        La reconnaissance par ces 15 pays n’a aucun poids juridique
                        Les polizeros ne savent plus quoi dire, hier ce n'étaient que des pays minuscules, aujourd'hui ils nous sortent leur juridicomique.

                        les territoires sous contrôle du polisario (22%)
                        Ce n'est plus 20%?!!!
                        La poisse,...ils ont déjà commencé leur ''guerre de libération '' sans qu'on soit au courant.

                        où tout changement intervenant ds celui ci reste nul et non avenu,
                        Donc c'est la raison pour laquelle les polizeros continuer à n'avoir pas de sanitaires, et que le Maroc continue de construire des buildings, d'exploiter les RICHESSES du Sahara.
                        pertes d’argent du contribuable marocain.
                        C'est largement amortie par l'exploitation des RICHESSES du Sahara, quoique on n'arrête pas de vous dire que la terre n'a pas de prix.

                        Commentaire


                        • #13
                          La Polisario est chez lui, vous êtes des étrangers, des colons :22:

                          Commentaire


                          • #14
                            viens nous délogez alors, nous sommes des colons et alors

                            Commentaire


                            • #15
                              Pourquoi ne pas vous approcher de Guerguerate ?

                              Commentaire

                              Chargement...
                              X