Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Mauritanie: Le lancement des travaux de la première société chargée d'organiser la prospection traditionnelle d'or de su

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Mauritanie: Le lancement des travaux de la première société chargée d'organiser la prospection traditionnelle d'or de su

    Mauritanie: Le lancement des travaux de la première société chargée d'organiser la prospection traditionnelle d'or de surface


    موريتانيا: إطلاق أشغال أول شركة مكلفة بتنظيم التنقيب التقليدي عن الذهب السطحي


    موريتانيا: إطلاق أشغال أول شركة مكلفة بتنظيم التنقيب التقليدي عن الذهب السطحي

    نواكشوط ـ «القدس العربي»: أعلن في مدينة الزويرات العاصمة التعدينية الموريتانية، أمس، عن بدء أشغال شركة معادن موريتانيا، وهي أول شركة مكلفة بتنظيم نشاط التنقيب عن الذهب الذي يمارسه آلاف الموريتانيين منذ سنوات في المناطق الشمالية.
    وأكد الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، في حفل إطلاقه لنشاط شركة معادن موريتانيا «أن الدولة عهدت إلى هذه الشركة باتباع نهج التشاور مع الجميع وضمان حماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين في مناطق التنقيب».
    وأوضح «أن نشاطات استخراج الذهب السطحي تعتبر خطوات مقدرة ولها دورها الهام في الدفع بعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في موريتانيا».
    وأضاف «أن شعار شركة معادن موريتانيا «لنستخرج معادننا بسواعدنا من أجل تنمية بلدنا» شعار له دلالته وتحمل كل كلمة منه معنى خاصاً يشجع بل يوجب على المعنيين تكثيف هذا النشاط لأنه جهد وطني تقوم به مجموعة من الشباب بوسائل ذاتية».
    وقال: «رغم التضحيات الجبارة ومع أهمية نشاط التنقيب ولكونه مهماً وذا مردود إيجابي، فقد أدى للأسف الشديد إلى فقدان بعض المواطنين بسبب نقص الخبرة وانعدام التأطير، وهو ما جعل الحكومة تكلف شركة معادن موريتانيا بمهام تأطير وتوجيه الناشطين في مجال التنقيب التقليدي عن الذهب الذي ظهر خلال السنوات الأخيرة في موريتانيا وفي بعض الدول المجاورة» مشدداً على «أن أنشطة استخراج الذهب تحتاج للتكوين والتأطير والتنظيم».
    وأعلن الرئيس الموريتاني عن فتح المنطقة العسكرية المغلقة سابقاً (محاذية لحدود موريتانيا والجزائر) والممنوعة على غير العسكريين، بمساحة 104000 كلم مربع، مع الترخيص للمنقبين في استغلالها.
    وتحدث الرئيس الموريتاني عن «مخاطر تترتب على استغلال الذهب، منها ما هو بيئي ومنها ما هو صحي، إضافة إلى مخاطر أخرى تهدد المراعي والحيوانات ومصادر المياه» مشدداً على «أنه لا مساومة على أي أمر يهدد صحة وسلامة المواطن مهما غلا ثمنه ولو كان ذهباً أو فضة أو أي شيء آخر ثمين».
    وتعول موريتانيا على قطاع التعدين التقليدي في تدعيم دورتها الاقتصادية التي تمر بمرحلة صعبة بسبب تأثيرات وباء كورونا، حيث تقدر عائدات هذا القطاع سنوياً بستة مليارات و800 مليون أوقية، إضافة إلى توفير أكثر من 68000 فرصة عمل.
    وقدرت اللجنة الموريتانية للشفافية في الصناعات الاستخراجية في تقريرها الأخير، احتياطي موريتانيا من الذهب بـ 25 مليون أونصة.
    ووفقاً للتقرير، فإن موريتانيا تتوفر على 900 مؤشر موثق للتعدين والمعادن، وهو ما يؤهلها لتصبح فاعلاً رئيسياً في إنتاج المعدن النفيس عبر العالم.
    وسمحت الحكومة الموريتانية عام 2016 للمواطنين بالتنقيب التقليدي عن الذهب السطحي في مناطق محددة، ومنذ ذلك الحين وهذا القطاع يستقطب عشرات الآلاف من الموريتانيين الحالمين بالثراء، رغم صعوبة التنقيب والوسائل البدائية المستخدمة فيه.
    وحسب تقرير صادر عن وزارة المعادن، فإن عائدات التنقيب التقليدي من الذهب السطحي وصلت إلى 400 مليون أوقية سنوياً (حوالي 10 ملايين دولار) بالإضافة لاستقطابه لأزيد من 25 ألف فرصة عمل. ويناهز متوسط الإنتاج اليومي من الذهب السطحي المستخرج بالطرق التقليدية 8.9 كيلوغرامات من الذهب.




    www.alquds.co.uk
Chargement...
X