Annonce

Réduire
Aucune annonce.

المغرب يؤكد أن آلية الاستفتاء "قُبرت" منذ

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • المغرب يؤكد أن آلية الاستفتاء "قُبرت" منذ

    أكد المغرب استحالة اعتماد الاستفتاء لحل نزاع الصحراء، وقال إن جبهة البوليساريو أقصت نفسها من العملية السياسية بخرقها وقف إطلاق النار، داعيا اللاجئين الصحراويين في تندوف (جنوب غربي الجزائر) إلى العودة للملكة بوصفها وطنهم.

    فقد قال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال في مقابلة مع شبكة "سي أن أن إنترناشنال" (CNN International) إن "آلية الاستفتاء" بالصحراء المتنازع بشأنها بين المغرب وجبة البوليساريو قد قُبرت منذ أكثر من عقدين، وإنه لا يمكن بتاتا إحياء الموتى.

    وأضاف أن مجلس الأمن الدولي لم يشر إلى الاستفتاء في جميع القرارات المعتمدة خلال السنوات العشرين الماضية.

    وشدد هلال على أنه لا يوجد سوى حل سياسي واحد، وهو الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة المغرب، وفي إطار وحدته الترابية.


    عودة الصحراويين

    من جهته، دعا رئيس الحكومة المغربية الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، اللاجئين الصحراويين الذين وصفهم بالإخوة والأهل في تندوف بالجزائر إلى العودة إلى وطنهم المغرب.


    وفي لقاء تواصلي جرى مساء أمس عبر تقنية الفيديو مع أعضاء حزبه الذي يقود الائتلاف الحكومي، عبّر العثماني عن أمله في انتهاء نزاع الصحراء الذي يعود إلى بقايا الحرب الباردة، بحسب تعبيره.

    وقال بشأن اللاجئين الصحراويين المقيمين في تندوف "يجب ألا ننسى أن لنا أهلا موجودين في المخيمات في تندوف، هم أهلنا فنحن حريصون عليهم وعلى أن يعودوا سالمين غانمين إلى وطنهم، وهو دائما يفتح لهم صدره"، وفق ما جاء في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك.

    وشدد على أن عالم اليوم هو عالم التكتلات لا التفرقة والتجزئة.

    كما قال العثماني إن قطع طريق الكركرات الدولي مع موريتانيا في وقت سابق من الشهر الحالي، كان خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه المغرب مع الأمم المتحدة عام 1991.

    عملية سلمية
    وأكد رئيس الحكومة المغربية خلال نفس اللقاء أن بلاده قامت بكل الجهود الدبلوماسية والسياسية لفتح الطريق، قبل أن تتدخل عبر عملية عسكرية وصفها بالسلمية لإعادة الوضع إلى طبيعته.

    وكان يشير إلى العملية التي نفذها الجيش المغربي عقب قيام جبهة البوليساريو بإغلاق الطريق الرابط بين طرفي المعبر في الجانبين المغربي والموريتاني.

    وأكدت الرباط أن قواتها قامت بتأمين الطريق بالكامل، في حين أعلنت جبهة البوليساريو انتهاء وقف إطلاق النار، وتحدثت عن هجمات على مواقع مغربية في المنطقة العازلة.

    لكن رئيس الحكومة المغربية أوضح -في مقابلة سابقة مع وكالة رويترز- أنه لم تحدث سوى مناوشات واشتباكات متفرقة، مؤكدا التزام بلاده بوقف إطلاق النار.

    الجزيرة نت
    Dernière modification par Hassan2, 22 novembre 2020, 12h00. Motif: Titre
    "La mathématique est la reine des Sciences, mais la théorie des nombres est la reine des sciences mathématiques."

  • #2
    فقد قال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال في مقابلة مع شبكة "سي أن أن إنترناشنالإن "آلية الاستفتاء" بالصحراء المتنازع بشأنها بين المغرب وجبة البوليساريو قد قُبرت منذ أكثر من عقدين، وإنه لا يمكن بتاتا إحياء الموتى



    وانت اذهب لإحياء القايد بـ منطقة تاكنا بالقرب من واد النون ليشهد لك ان الصحراء مغربية

    Cour internationale de Justice (1975)
    De l'examen de ces divers éléments et des commentaires des autres Etats ayant participé à la procédure, la Cour conclut que ni les actes internes ni les actes internationaux invoqués par le Maroc n'indiquent, à l'époque considérée, l'existence ni la reconnaissance internationale de liens juridiques de souveraineté territoriale entre le Sahara occidental et l'Etat marocain. Même compte tenu de la structure particulière de cet Etat. ils ne montrent pas que le Maroc ait exercé une activité étatique effective et exclusive au Sahara occidental. Ils indiquent cependant l'existence, pendant la période pertinente, d'un lien juridique d'allégeance entre le Sultan et certaines, mais certaines seulement, des tribus nomades de ce territoire, par l'intermédiaire de caïds Tekna de la région du Noun, et ils montrent que le Sultan a manifesté et s'est vu reconnaître par d'autres Etats une certaine autorité ou une certaine influence à l'égard desdites tribus.
    Dernière modification par MEC213, 22 novembre 2020, 14h18.

    Commentaire


    • #3


      هذا من التاريخ، والتاريخ يوحي بأن الأمر بين موريتانيا والمغرب، وموريتانيا تنازلت أو نأت بنفسها بالتالي، فالإقليم مغربي الآن ولا خير في وجود دولة مستقلة صغيرة الحجم قليلة السكان هناك، كحلم دولة كردية في الشرق الأوسط، ألا يقولون في أمثالهم إن القلة ذلة؟


      محمد المختار
      كاتب ومدون تونسي

      Commentaire


      • #4

        لو كانت فيه ذرة الرجولة ممثل المغرب عمر هلال طرطر
        لقال لقد تم دفن الحكم الذاتي مثل دفن الاستفتاء
        وانتهى الحوار الى الابد مع جبهة البوليساريو
        Dernière modification par MEC213, 22 novembre 2020, 14h22.

        Commentaire


        • #5



          القلة ذلة

          Commentaire


          • #6
            Vous êtes disqualifié moka.
            Soit vous restez à Tindouf mendiez et la donner aux militaires dz soit vous vous suicidez.
            Dernière modification par Anzoul, 22 novembre 2020, 14h36.

            Commentaire


            • #7

              هذا من التاريخ، والتاريخ يوحي بأن الأمر بين موريتانيا والمغرب، وموريتانيا تنازلت أو نأت بنفسها بالتالي، فالإقليم مغربي الآن ولا خير في وجود دولة مستقلة صغيرة الحجم قليلة السكان هناك، كحلم دولة كردية في الشرق الأوسط، ألا يقولون في أمثالهم إن القلة ذلة؟


              محمد المختار
              كاتب ومدون تونسي

              لماذا لم تنقل كل شيء
              اقرأ كيف يدخل ويخرج في الكلام مدونك هههههه

              ---------------

              محمد المختار
              كاتب ومدون تونسي

              22/11/2020
              ....
              ....
              والحقيقة التاريخية الأولى تحلينا إلى نوفمبر من عام 1975، تاريخ الجلاء الإسباني من ذلك الإقليم، وتاريخ أيضاً اتفاقية مدريد الشهيرة التي تم بموجبها توزيع إقليم الصحراء بين موريتانيا والمغرب وأكرر موريتانيا والمغرب، وقد قبل البلدان بذلك التقسيم، ثم جاء بعدها ما يعرف حتى الآن في المغرب بالمسيرة الخضراء في 16 من أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته، تاريخ الزحف المغربي إلى الصحراء الغربية، بعدها بعام أعلن عن ما يسمى جبهة تحرير الصحراء "البوليساريو" عام 1976 بدعم من النظام الجزائري والليبي.

              وشاءت الأقدار أن تندلع ما سُميت يومها حرب الصحراء التي تكبدت فيها موريتانيا خسائر كبيرة، ولم يسلم أي بلد من خسائر تلك الحرب، بعدها اعتزلت موريتانيا قضية الصحراء والتزمت الحياد، ولم تعد تطالب بحقها في الإقليم المتنازع عليه، إلا أن لهيب الحرب ظل مشتعلاً بين المغرب صاحبة الحق في الأرض وبين البوليساريو المدعوم من الجزائر ونظام القذافي الذي نأى بنفسه هو الآخر عن دعم المسلحين عام 1984م، ثم انشغلت الجزائر الشقيقة والعزيزة على قلوبنا كموريتانيين بحربها الأهلية وعشريتها السوداء المحزنة، وهو الأمر الذي مكن الأمم المتحدة من توقيع اتفاق تاريخي عام 1991م تم بموجبه وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو وإعلان منطقة الكركرات، وهي معبر يربط موريتانيا بالمغرب، منطقة عازلة وتتواجد فيه قوات أممية للسلام تفصل بين الطرفين.

              هذا من التاريخ، والتاريخ يوحي بأن الأمر بين موريتانيا والمغرب، وموريتانيا تنازلت أو نأت بنفسها بالتالي، فالإقليم مغربي الآن ولا خير في وجود دولة مستقلة صغيرة الحجم قليلة السكان هناك، كحلم دولة كردية في الشرق الأوسط، ألا يقولون في أمثالهم إن القلة ذلة؟
              ...
              ...
              ثاني الأطراف "الجزائر" الداعم للبوليساريو عسكرياً وسياسياً والذي يستقبل على أرضه أكثر من 100 ألف لاجئ صحراوي، وهو ما يزعج النظام المغربي من شقيقه الجزائري، فالجزائر ترى أن الاستفتاء على تقرير المصير هو أمر مشروع، وتدعو لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير حقه في المصير من خلال استفتاء ترعاه الأمم المتحدة، وهذا حل قد يُنهي المسألة ولكن في نفس الوقت يفتح الباب لكل من يحلم بدولة صغيرة في تلك المنطقة، وفيه أيضاً انتقاص من حق المغرب في أراضيه التاريخية.

              ثالثاً: موريتانيا صاحبة الحق الثاني في الإقليم والتي تنازلت ونأت بنفسها وتلتزم أنظمتها الحياد نظاماً بعد نظام وهو ما يزيد المسألة تعقيداً، فالحقيقة أن وجود دولة صحراوية يشكل خطراً على موريتانيا، فمعبر الكركرات هو شريان الحياة التجارية بين موريتانيا والمغرب، ناهيك عن وجود دولة بنفس حجم سكان موريتانيا وعدد سكانها وهذا تهديد وجودي
              Dernière modification par MEC213, 22 novembre 2020, 14h40.

              Commentaire


              • #8
                المدون باين كيبغي المغربيات لذالك يريد بقاء ممر الكركرات مفتوح

                Commentaire


                • #9
                  Vous êtes cuits moka,au sens propre comme au figuré,les tunisiens commencent à s'exprimer sur l'affaire,ils ne craignent plus les sauts d'humeur de votre maître et géniteur.
                  Il ne vous reste que le suicide, même les militaires dz en ont marre de manager du poulet chaque jour.

                  Commentaire

                  Chargement...
                  X