Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Soutient aux employés de Coca Cola Maroc...

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Soutient aux employés de Coca Cola Maroc...

    و التي تشغل حاليا 1200 عاملا مقابل 2000 خلال التسعينيات، و التي ما فتئت تتلاعب بالقوانين عبر تغيير اسمها كل مرة من أجل الاستفادة من الإعفاءات الضريبية التي تسندها الدولة للباطرونا. في الوقت الذي تذر فيه هذه الشركة أرباحا هائلة من منتجاتها من جهة، و من الإعفاءات الضريبية من جهة أخرى، فالعمال يؤكدون أن وضعيتهم الاجتماعية و الاقتصادية مزرية.. فمعدل الأجور يحوم حول 2000درهم مقابل 48 ساعة عمل فعلية في خرق سافر لمدونة الشغل،

    و لا يعوضون عن العطل إلا ب 75 بالمائة مع اقتطاع الضرائب على الأجور، أما بالنسبة للسكن فإن الشركة تفرض على العمال الراغبين في قروض السكن على اقتناء سكن تحدده الشركة و ذلك بسمسرة مع المنعشين العقاريين. و فيما يخص التغطية الصحية فإن الشركة تستعمل في سلسلة إنتاجها مواد كيماوية مضرة بصحة العامل منها : حمض الكلوريدريك، الأوكسونيا، حمض السيتريك... التي تتسبب في أمراض جلدية، تنفسية و عصبية.. و رغم كل هذا فالشركة تتهرب من الإعلان عن لائحة الأمراض و حوادث الشغل للجهات المعنية.



    للشركة أربعة فروع بالمغرب: فاس، سلا، مراكش، و الدار البيضاء. فبعد طرد جميع أعضاء المكتب النقابي(المنضوي تحت لواء كدش ) لفرع الشركة بسلا. هاهي الشركة تعيد الكرة في البيضاء بطردها للكاتب العام للمكتب المحلي نورالدين رياضي مباشرة بعد طرده من النقابة من طرف نائب الكاتب العام للمركزية عبد القادر الزاير خلال اجتماع بمقرها بالبيضاء يوم الاثنين 14 ماي.

    و في اليوم نفسه يجد العمال أبواب الشركة مسدودة في وجههم بحضور عون قضائي قصد المعاينة، و تم تلفيق تهم عديدة للعمال منها كسر و تخريب المعدات و تم أخذ بطائق العمال.

    و ردا على الطرد التعسفي لنور الدين رياضي، أعلن المكتب النقابي الانسحاب من الكنفدرالية

    و أعلنوا عن تأسيس النقابة المستقلة لعمال الشركة المركزية للمشروبات الغازية في نفس اليوم تعبيرا عن رفضهم لتواطؤ نائب الأمين العام للكدش مع الشركة، و الذي وقع على نتائج الحوار معها دون علم للعمال و مكتبهم النقابي، و هذا ليس إلا خرقا للقانون و ضربا لحقوقهم عرض الحائط.

    و في نفس الوقت دخل العمال في اعتصام مفتوح من أجل إرجاع كاتبهم العام، شارك فيها جميع العمال، و قد عرف الاعتصام نقلة نوعية بعد التحاق عائلات العمال، الشيء الذي لم يرض الشركة

    و لا أجهزة الأمن التي تدخلت يوم الجمعة على الساعة الخامسة صباحا بهمجية في حق المعتصمين و خلقت بلبلة فظيعة انتهت باعتقال 27 معتصما من العمال منهم مناضل حقوقي، و نقل الجرحى إلى المستشفى من بينهم امرأة حامل إصابتها بليغة يمكن أن تتسبب لها في إسقاط جنينها، و لم يفلت حتى الأطفال الصغار من هذا التدخل الوحشي. و كل هذا من اجل الحفاظ على عجلة إنتاج الشركة و على منتوجها في السوق، لأن الاعتصام كان يمنع مرور الشاحنات من الباب الرئيسي...

    تضامنا مع عمال الشركة المركزية للمشروبات الغازية بالدار البيضاء، دخل عمال نفس الشركة بمراكش في إضراب لمدة ساعتين يوم الجمعة، و يهددون بتمديد مدة الإضراب إذا ما لم تتم تسوية وضع جميع العمال بالدار البيضاء.



    La société marocaine de production des boissons gazeuses, productrice de Coca Cola, qui a été vendu par l'ONA a une société éspagnole en 2001, et où travaille pas moins de 1200 salariés (contre 2000 dans les années 90), changeant de patronimes plusieurs fois pour avoir des réductions fiscales, alors qu'elle fait des profits énormes, a licensié un résponsable syndical et empêche les ouvriers et les employés d'accéder aux usines. Suite à plusieurs manifestations, les salariés ont été sujet à des violences policières inouïes le 16 Mai.

    Merci à Attac Maroc de son soutient aux manifestants, ainsi qu'aux organisations des droits de l'Homme (OMDH ET AMDH), et aussi les étudiants de la Voie Démocratique qui se sont mobilisés fortement pour cette cause.
    Un jour, liberté naîtra, volonté existera, conscience on aura, et enfin, la paix sera...
Chargement...
X