Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Pourquoi tabboune ne révèle t il pas le lieu et la méthode utilisée pour cacher 36 milliards $?

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Pourquoi tabboune ne révèle t il pas le lieu et la méthode utilisée pour cacher 36 milliards $?


    لماذا لم يكشف الرئيس الجزائري عن مكان وطريقة تخزين 36 مليار دولار أعلن العُثور عليها عند “عائلة واحدة”؟ وماذا عن تهديده لأصحاب الأموال “خارج البنوك” وأين تذهب “الأموال المنهوبة” بعد استرجاعها وهل ثمّة خطأ أو مُبالغة بالمبلغ المُعلن ويُساوي ميزانيّات؟

    عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:
    36 مليار دولار لدى عائلة جزائريّة واحدة، جرى العُثور عليها، كشف عنهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، دفعت الكثيرين للتوقّف عند هذا الرّقم المهول، وحجم الفساد الذي كان مُستشرياً في الجزائر، وتحديدًا في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بو تفليقة.
    هي إذًا ليست حربًا شكليّةً على الفساد، ورموزه، وإنما حرب حقيقيّة يُعلنها الرئيس تبون على الفاسدين، 36 مليار دولار، مبلغ يُعادل مُوازنات دول، وقيمة بيع الجزائر لنفطها 14 شهرًا، ويطرح تساؤلات عن حجم بقيّة الأموال المنهوبة عند بقيّة العائلات الثريّة، وكيف سيُساهم هذا المال في الاقتصاد الجزائري وقوّته، فبحسب الرئيس الجزائري لو بقي هذا المال، لأصبحت الجزائر، قوّةً اقتصاديّة قاريّة، ومُتوسّطة، مُتمنّياً القطيعة مع المال الفاسد الذي أقرّ الرئيس تبون بأنه لا يزال مُنتشرًا في البلاد.
    الرئيس الجزائري بتلك الخطوة، يُبرز رغبة حُكومته في الضّرب بيد من حديد الفاسدين، بتقديمه هذا النموذج الفاسد من عائلة واحدة للرأي العام، رغم أنه لم يخض بتفاصيل مكان وزمان تواجد هذا المبلغ الضّخم، وكونه ضخماً مُخبّئاً خارج البنوك، ما دفع البعض للاعتقاد بأن الرقم المذكور فيه خطأ ما، ولكن لعلّ الرئيس تبون تعمّد كشف حجم المبلغ للتأكيد على فعليّة مُحاربة الفساد، ولم يرغب بكشف تفاصيل تخزينه، وإخفائه، لغايات أمنيّة، وعدم لُجوء الفاسدين الآخرين لهذه الطرق لإخفاء ما وصفه “بالمال الفاسد”، كما لم يتطرّق لاسم العائلة “الفاسدة” المُتورّطة بالمبلغ الضّخم، فهذه تفاصيل منوطة بالقضاء بالأكثر.
    ومع كشفه لهذا المبلغ الضّخم، لم يُقدّم الرئيس تبون هذا الكشف كونه سيكون الإنجاز الأبرز في مُحاربة الدولة الجزائريّة للفساد (رقم يُعادل ميزانيّات دول)، بل وجّه وكرّر نداءه لأصحاب الأموال المُكدّسة لإيداعها في البنوك، وإزاء المخاوف، أكّد الرئيس تبون بأنه قدّم “ألف ضمان” لحماية المُواطن والاقتصاد الوطني.
    خُصوم الدولة الجزائريّة، شكّكوا من جهتهم بالمبلغ الذي جرى الكشف عنه، واعتقدوا أن ثمّة مُبالغة في حجمه، ولكن لفت خبراء اقتصاديون في المُقابل، بأن حجم الكتلة النقديّة المُتداولة في السّوق المُوازي قد يصل لنفقات مُوازنات دول، وهُنا يكمن الفارق بحسبهم بين مُحاربة الفساد شكليّاً، ومُحاربته فعليّاً، وتأثير ذلك الفساد في إضعاف الدول، وإفقارها، وهو ما يُفسّر حجم المبلغ الذي أذهل البعض وعدّه مُبالغةً.
    واستعادت الجزائر في 22 ديسمبر الماضي، ما يُقارب 20 مليار دولار من الأموال المنهوبة، ونوّهت الأخيرة إلى أن الدول الأوروبيّة أبدت استعدادها استرجاع الأموال المُهرّبة في عهد الرئيس السابق بو تفليقة، هذا عدا عن مُحاكمات انتهت بحبس مسؤولين جزائريين سابقين بتُهم فساد مالي، ليأتي بعدها الخطوة الأهم، وهي إنذار “عائلات الأموال المُكدّسة” خارج البنوك، المُسارعة في تشريعها، وتبيان مصادرها، قبل أن يكون مصيرهم كمصير العائلة صاحبة 36 مليار دولار، والاغتناء بطُرقٍ غير شرعيّة.
    هذه الأموال الضّخمة، التابعة تحديدًا للمُدانين في قضايا فساد، يجري تحويلها لمُلكيّة الدولة، أو بيعها في حال كانت مُمتلكات، فمثلاً بحسب المدير العام للقطاع العمومي التجاري والصناعي حسين بن ضيف، جرى تأميم 15 شركة، و8 وحدات، و5 مشاريع تابعة للمُدانين في قضايا فساد، وجرى تحويلها لمُلكيّة الدولة، وهو ما يُعطي وفق مُعلّقين الطّمأنة للشعب الجزائري حول مكان الأموال التي تستردّها الدولة من الفاسدين، أو ما يصفها وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي بالأموال المنهوبة المُستَرجعة.
    وفي عام 2021 صنّف مُؤشّر إدراك الفساد الصّادر عن منظمة الشفافيّة الدوليّة (ترانسبرنسي) الجزائر بالمرتبة 117 عالميّاً من أصل 180 دولة، بمُعدّل 39 نقطة من أصل 100.
    العيون الجزائريّة بكُل الأحوال سوف تترقّب إذاً تباعاً عودة الأموال المنهوبة، فعبارة الرئيس تبون بالخُصوص واضحة، ولافتة: “لا نقول عفا الله عمّا مضى، سوف نُحاسبهم”.







    رأي اليوم

  • #2
    mais qu'est ce que c' est que cette histoire encore ? ??? il ne va pas recommencer ses pitreries avec ses fake news !!

    Commentaire


    • #3
      C'est juste un clown, il ne faut pas prêter trop d'attention à ce qu'il dit.

      Commentaire


      • #4
        La famille royale marocaine elle aussi ne révèle pas où elle cache les milliards volé au peuple marocain.

        Commentaire


        • #5
          ca devient vraiment pénible et saoulant de lire tous ses fakes mokokos h24 ca devient du harcèlement quotidien je comprend pas le chomage a encore baissé en france on peut m'expliquer

          Commentaire


          • #6
            ben boulaid ce n est pas une fake news, kedboune a vraiment dit que 36 milliards de dollars avaient été découverts dans une maison, cachés par une famille !!! ses déclarations tournent en boucle et la presse étrangére est morte de rire ...., comment peut on cacher autant d'argent dans une maison ? il faudrait un grand immeuble au minimum

            Commentaire


            • #7
              Pourquoi tabboune ne révèle t il pas le lieu et la méthode utilisée pour cacher 36 milliards $?

              Commentaire


              • #8
                maroko59
                comment peut on cacher autant d'argent dans une maison ? il faudrait un grand immeuble au minimum

                Commentaire


                • #9
                  36 milliards $ est un immeuble de 4 étages,
                  converti en dinar dz ça fera tout bab l'oued...

                  Commentaire


                  • #10
                    Parce que la contre khotta
                    "Tout ce qui te dérange chez les autres, c'est seulement une projection de ce que tu n'as pas résolu en toi-même" - Bouddha

                    Commentaire


                    • #11
                      à la TV on ne montre que la saisie de :

                      Commentaire


                      • #12
                        Pourquoi tabboune ne révèle t il pas le lieu et la méthode utilisée pour cacher 36 milliards $?
                        Tu poses la mauvaise question.

                        Comme marocain tu devrais plutôt te poser la question suivante, Comment cela fait que le roi du Maroc, un pays avec 40 millions d’habitants peut-il être classé comme le 5 iem monarque le plus riche au monde en dépassant le prince du Qatar et le prince du Kuwait des pays pétroliers et gaziers avec une population infiniment inférieure à celle du Maroc.

                        Si le peuple algérien récupère ces 36 milliards et non pas seulement comment et où ils sont cachés, cela ne va rien changer dans la vie du pauvre marocain, mais si le peuple marocain arrive à récupérer tous les milliards que le roi a pillé pour devenir le 5iem monarque le plus riche au monde, cela va changer la vie de tout le peuple marocain.
                        Dernière modification par elbieroi, 26 janvier 2023, 16h36.

                        Commentaire


                        • #13
                          Comme marocain tu devrais plutôt te poser la question suivante, Comment cela fait que le roi du Maroc
                          Les questions du Marocain gênent !

                          Si le peuple algérien récupère ces 36 milliards et non pas seulement comment et où ils sont cachés, cela ne va rien changer
                          Le peuple Algérien est né donc pour tout avaler ?

                          Commentaire


                          • #14
                            . mais qu'est ce que c' est que cette histoire encore ? ??? il ne va pas recommencer ses pitreries avec ses fake news !!
                            C'est juste un clown, il ne faut pas prêter trop d'attention à ce qu'il dit..
                            vous parlez de Anzoul ?

                            Commentaire


                            • #15
                              Les questions du Marocain gênent !
                              Pour gêner, encore faut-il qu'il soit crédible !
                              Et pour être crédible, il devrait commencer par balayer devant sa porte...

                              Commentaire

                              Chargement...
                              X