Annonce

Réduire
Aucune annonce.

le nombre d'or 1.618 et la position de la kaaba dans le monde

Réduire
X

• Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

@oko

avec le concordisme
    Le concordisme est recent, il est apparut juste recemment. Tu ne le trouves ni dans les references musulmanes, ni nul part.

Commentaire

Envoyé par oko Voir le message
      Oh ! tu sais, la jalousie a des bons cotés, on aimerait bien être jaloux des musulmans, ça nous permetra tous de progresser. 1,5 milliard de musulmans, s'ils se mettent a bosser au lieu d'essayer de convertir les gens, c'est sûr que le monde ira mieux.
      S'ils faisaient les deux choses en même temps ça serait encore mieux.
      As-tu lu l'équivalent musulman des enseignements de Jésus (as) comme les Récits saints (ahadith qoudousiya) par exemple?

Les musulmans sont assez nombreux, et souvent quand on est trop nombreux, ça crée plutôt la division au sein même de la communauté
      L'islam en tant que religion divine est faite pour contenir ce genre de désagréments, il faut juste se donner les moyens de le faire.

Mais excuse moi, avec le concordisme (ou c'est le kouffars qui font souvent le travail) je ne risque pas d'être jaloux, bien au contraire
      N'est-ce pas merveilleux?!! Les kouffar travaillent au prix de grands sacrifices et nous on récupère ça en l'échangeant contre un liquide trouvé dans notre sous-sol! Al hamdoulillah!
      Sinon, je ne vois pas où est le concordisme. C'est juste des chiffres amusants, rien de plus.

Commentaire

svp pas de polution , azaoui musulman , oko chretien vous allez pas régler sa ce soir ou dans ce topic.

tout nos calcule prenne en réalité que la terre est une sphère on la divisé a 180 etc

je ne sait pas pourquoi oko (a écrit ou copié) qu'ils ont fait une erreur et ne savent pas sa ,alors on a rien dans la video qui montre comment ils ont calculé

alors que ta propre démonstration prennent comme si la terre est une sphère parfaite .180 degré divisé parfaitement entre sud et nord .

hlal 3lia w hram 3la sahbi ?

mais comme elle ne l'es pas combien est l'erreur de NOS calcules ?

on trouve que la kaaba est a 0.1% du point juste d'une terre sphérique

20 km sur l'arc de 20000

l'erreur de nos calcule est plus grande puisque la terre n'es pas une parfaite sphère .

dans cette parti on a besoin de calcule nous ici les faiste pas la video
        a montré si c'est 20 km ou non la différence qui fait l'erreur dans la terre considérer sphérique avec la réel .

Commentaire

Envoyé par moloud arazgui
          La Ka3ba est aligne avec Sohail veut dire que Sohail se trouve au Zenith d'un homme qui se positione pres de la Ka3ba.
          Comme le pole nord est aussi aligne avec l'etoile du pole nord.
          C'est encore ridicule !
          C'est pourtant du bon sens : ton bonhomme près de la Ka3ba bouge avec la terre qui ne se contente pas de tourner autour de son axe, mais aussi vis-à vis de la voute celeste...La tête du bonhomme ne pointe pas nécessairement vers Sohail mais vers une (presque)-infinité d'étoiles et pour une fraction infinitésimale de seconde.

Il faut arrêter un jour ces contortions pour faire coincider des propriétés physico-mathématico-sientifiques avec les textes et la foi musulmanes. C'est ridicule

Commentaire

@arazgui et son bon sens

Et pourtant, ces memes etoiles sont utilises par les navigateurs. Et si c'est le cas, c'est parce qu'ils ont des positions fixes, et on a meme des cartes de leurs positions.

Tiens un article sur la navigation celestral:

http://en.wikipedia.org/wiki/Celestial_navigation

Les astro-domes dans les avions( demandes-toi pourquoi on a des astro-domes dans les avions):

http://en.wikipedia.org/wiki/Astrodome_(aviation)

Noms des etoiles utilises pour la navigations :
            http://www.angelfire.com/nt/navtrig/F1.html
            Dernière modification par absent, 02 février 2010, 15h13.

Commentaire

Envoyé par moloud arazguoi
              Et pourtant, ces memes etoiles sont utilises par les navigateurs. Et si c'est le cas, c'est parce qu'ils ont des positions fixes, et on a meme des cartes de leurs positions.
              Avec tout le respect que je te dois, sincèrement, bien que ce que tu dis là est vrai (ie : la position des étoiles est un repère), tu oublies de dire que c'est un repère RELATIF. Car ces étoiles "bougent" par rapport aux autres constituants de l' Univers.
              Mais admettons que les étoiles soient fixes (par commodité mathematique).
              La Terre, simple sphère anodine dans cet espace, est soumise non seulement à l'attraction du soleil autour duquel elle tourne, mais le soleil lui-même subit l'effet de son "voisinage" dans la Voie Lactée, autre galaxie anodine.

Conclusion :
              1) Difficile de croire que le Soleil ,autre étoile, est fixe.
              2) Encore plus difficile de croire que la Terre ait un quelconque privilège
              3) Pire encore : un point quelconque de la Terre, la Meque par ex., ne peut pointer vers une étoile particulière

Un certain nombre de nos coreligionnaires, souffrent de l' avancée des sciences ailleurs qu'en terre d' Islam.
              Ils se laissent abuser par des charlatans qui semblent les rassurer.
              En toute modestie, j'aime cette parole de OMAR à l'orée de l'Islam : "a3qil8a watawakkel" (traduction libre : "fais le nécessaire d'abord, et c'est ENSUITE que tu dois invoquer l'aide de Dieu")

Commentaire

@arazigh

Avec tout le respect que je te dois, sincèrement, bien que ce que tu dis là est vrai (ie : la position des étoiles est un repère), tu oublies de dire que c'est un repère RELATIF. Car ces étoiles "bougent" par rapport aux autres constituants de l' Univers.
                La Terre, simple sphère anodine dans cet espace, est soumise non seulement à l'attraction du soleil autour duquel elle tourne, mais le soleil lui-même subit l'effet de son "voisinage" dans la Voie Lactée, autre galaxie anodine.

Conclusion :
                3) Pire encore : un point quelconque de la Terre, la Meque par ex., ne peut pointer vers une étoile particulière

Un certain nombre de nos coreligionnaires, souffrent de l' avancée des sciences ailleurs qu'en terre d' Islam.
                En toute modestie, j'aime cette parole de OMAR à l'orée de l'Islam : "a3qil8a watawakkel" (traduction libre : "fais le nécessaire d'abord, et c'est ENSUITE que tu dois invoquer l'aide de Dieu")

Moi j'ai parle d'un fait qui se trouvent dans des references musulmanes: La ka3ba est alignee avec l'etoile Soh'ail.

Je me contente pour l'instant de te trouver la reference, mais avant de faire ceci, je n'ai ni parle d'un miracle, ni d'un secret. J'ai tout simplement dit que la ka3ba est alignee avec Soh'ail.

Je ne vois pas ou tu as trouve le concordisme ici.

Dans un autre topic, on t'a parle sur les prophecies qui se sont realise telles que Tawal fi el bonian, tu n'a pas ose notre prophete paix sur lui a un charlatand novastramos qui a donne des prephecies farfelus ouvertes a toutes les interpretations. Mais Tatawol fi el bonian j'imagine que ce n'est pas farfelu pour un homme objectif de comprendre cela, non?
                Dernière modification par absent, 02 février 2010, 21h02.

Commentaire

Dans un autre topic, on t'a parle sur les prophecies qui se sont realise telles que Tawal fi el bonian, tu n'a pas ose notre prophete paix sur lui a un charlatand novastramos qui a donne des prephecies farfelus ouvertes a toutes les interpretations. Mais Tatawol fi el bonian j'imagine que ce n'est pas farfelu pour un homme objectif de comprendre cela, non?
                  Je regrette mon frère
                  Ton message est incompréhensible
                  J'aurais préféré que tu sois clair.
                  Ton discours est confus.
                  J'ai l'impression que tu as la "foi du charbonnier" : moi je pense que l' Islam {mon Islam} est ouverrt , humaniste, universel.

Commentaire

merci de se grand HS
                    mais la video ne parle pas d'etoiles ,sinon si elle se trouve sous une étoile par exemple donc les non musulmans peuvent s'accroché a sa pour ne pas croire a un miracle mais un truque scientifique seulement .

sur Fa et les commentaire sous la video mathématiquement on a pas pu trouver mieux de deux chiffres aprés la virgules (pour moi c suffisant)

j'espère que celui qui a fait la video (maydirch chama) et la calculé avec des truque plus performant .

Commentaire

Suite...
                      Moi par exemple, je ne me suiciderais pas pour tuer les cinquantaines de mes frères chiites en Irak, quelles que soit mes différences idéologiques avec eux...
                      J"aimerais que tu me comprennes.
                      J'aimerais que tout le monde comprenne la situation dans laquelle les charlatans mettent l' Islam aujourd'hui.

Commentaire

Envoyé par arazigh Voir le message

Conclusion :

Sans méchanceté aucune, mais franchement tu fais de la peine...
                        Tu appliques de la géométrie de base (intuitive) sur un problème de mécanique céleste d'où l'incompréhension, à mon avis du moins. Un repère géocentrique (ou céleste) ça te parle?
                        Ca c'est pour la partie "technique" du contentieux.
                        Après, traiter ce qui te dépasse TOI de charlatanisme est une preuve de fermeture d'esprit (et d'orgueil?) et pas l'inverse.

Désolé Nadyr pour le HS.

Commentaire

@arazigh

Moi par exemple, je ne me suiciderais pas pour tuer les cinquantaines de mes frères chiites en Irak, quelles que soit mes différences idéologiques avec eux...
                          J"aimerais que tu me comprennes.
                          J'aimerais que tout le monde comprenne la situation dans laquelle les charlatans mettent l' Islam aujourd'hui.
                          Il faut pas oublier que c'est apres l'arrive des openminds comme toi en Iraq, que la Fitna a commence.

Et demandes-toi aussi pourquoi La fitna se trouve ou les openminds posent leurs pieds ( Iraq, Afghanistan, Pakistan,..ect).

Rien de charlatan, La Ka3ba est alignee avec Soh'ail, et si mes souvenirs sont bons, cette information vient de Ibn Abbas RA. Tes paroles valent le zero absolu devant l'autorite d'Ibn Abbas.

Commentaire

Désolé Nadyr pour le HS.
                            y a pas de quoi je m'inquiété pour qui va lire tout sa et pensé que c dans la video

c'est quoi l'histoire de ce sohail c intéressant de savoir ; j'ai trouver que c difficile de le voir dans l'hémisphère nord de la terre

يذكر أن "نجم سهيل" تسهل مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس/ آب الجاري، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ويعني ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم حسب المقولة

"سهيل نجم بهيّ طلوعه على بلاد العرب في أواخر القيظ".

the southeastern wall of the Muslim Ka'bah points to Canopus, and is named Janūb ("south") as well.

donc les anglais de wiki nous informe de rien il pouvé dire que madagascar et au sud aussi

sinon sur le net le hadith qui parle du soheil et kawkab zahra est que sa source et les livres des juifs
                            lien

Commentaire

Envoyé par Nadyr Voir le message
                              y a pas de quoi je m'inquiété pour qui va lire tout sa et pensé que c dans la video

c'est quoi l'histoire de ce sohail c intéressant de savoir ; j'ai trouver que c difficile de le voir dans l'hémisphère nord de la terre

يذكر أن "نجم سهيل" تسهل مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس/ آب الجاري، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ويعني ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم حسب المقولة

"سهيل نجم بهيّ طلوعه على بلاد العرب في أواخر القيظ".

the southeastern wall of the Muslim Ka'bah points to Canopus, and is named Janūb ("south") as well.

donc les anglais de wiki nous informe de rien il pouvé dire que madagascar et au sud aussi

sinon sur le net le hadith qui parle du soheil et kawkab zahra est que sa source et les livres des juifs
                              lien
                              C'est intéressant ce que tu rapportes, y'a juste ton lien qui est censuré (essaie de rajouter des espaces).

Ce que j'ai trouvé de mon coté et ça confirme ce que disait Mouloud Arezgui est que le coin de la pierre noir fait face à cette étoile Canopus/Souhail au moment de son levé et que cette information était connue par les arabes depuis le 7ième siècle au moins, c'était même une méthode pour connaitre al qibla à l'époque.

Commentaire

voila je v le copier

قصة خرافة عن كوكب " الزهرة " ونجم " سهيل "
                                ما هي حقية كوكب الزهرة أنها كانت امرأة ، ونجم سهيل أنه كان رجلا ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد لعنهما .

الحمد لله
                                أولا :
                                القصة التي تُروى عن كوكب الزُّهرة ، جاءت في سياق قصة أخرى تحكي أمر هاروت وماروت ، حاصلها أن الملائكة تعجبوا مِن عصيان بني آدم في الأرض ، فأمرهم الله أن يختاروا منهم مَن ينزل إلى الأرض وتركب فيه الشهوة ، كي ينظروا أيطعيون أم يعصون ، فاختاروا هاروت وماروت ، فجاءت الزهرة – امرأة حسناء – فتعرضت لهما حتى أغوتهما ، ثم مسخها الله كوكبا في السماء ، وأدرك الملائكةُ الأمر فاستغفروا للمؤمنين .
                                جاءت هذه الرواية من حديث ابن عمر على وجهين :
                                1- من رواية ابن عمر عن كعب الأحبار .
                                وذلك من طرق عن موسى بن عقبة عن سالم عن ابن عمر عن كعب الأحبار به .
                                رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (1/73-74) وعنه الطبري في "تفسيره" (2/429-430) ، ورواه ابن أبي حاتم في تفسيره (1/306) ، وهذا سند صحيح متصل رجاله ثقات .
                                2- من قول النبي صلى الله عليه وسلم :
                                وذلك من طريق نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم به ، وقد رواه عن نافع ثلاثة :
                                - فرج بن فضالة عن معاوية بن صالح عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم به .
                                عند الطبري في تفسيره (2/432) . وفرج بن فضالة : له أحاديث مناكير . انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (8/262) ، ومعاوية بن صالح : له أوهام . انظر: "تهذيب التهذيب" (10/211)
                                - زهير بن محمد عن موسى بن جبير عن نافع عن ابن عمر به مرفوعا .
                                رواه أحمد في المسند (2/134) ، وعبد بن حميد (787) ، وابن حبان في صحيحه (14/63) ، والبزار (2938) – كشف الأستار- ، والبيهقي في "السنن" (10/4-5) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (662) . وموسى بن جبير : قال فيه ابن حبان : يخطئ ويخالف . وقال ابن القطان : لا يعرف حاله . كذا في "تهذيب التهذيب" (10/339) ، وزهير بن محمد فيه كلام أيضا ، خلاصة حكم الحافظ ابن حجر عليه أنه ثقة يغرب ويأتي بما ينكر . انظره في "تهذيب التهذيب" (3/350)
                                - موسى بن سرجس عن نافع :
                                كما عند ابن مردويه - كذا نقله ابن كثير في تفسيره (1/354) - ، وموسى بن سرجس لم يُنقل عن أحد فيه حكم ، فهو مجهول الحال ، وقد ضعف الترمذي حديثا له رواه في سننه . انظر "تهذيب التهذيب" (10/307)
                                وبذلك يتبين أن الرواية الصحيحة هي من كلام كعب الأحبار ، وليست المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن رفعه [ أي نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ] منكر ظاهر من خطأ بعض الرواة ، دلنا على ذلك اجتماع قرائن نكارة المتن وضعف السند ، ومخالفة الصحيح .
                                لذلك قال أبو حاتم - كما في "العلل" (2/69) – عن واحدة من روايات الرفع :
                                "هذا حديث منكر" انتهى .
                                وقال البزار : " وإنما أتى الرفع هذا عندي من زهير ؛ لأنه لم يكن بالحافظ " انتهى .
                                وقال البيهقي عن روايته عن كعب الأحبار : " وهذا أشبه " انتهى .
                                ويقول ابن كثير رحمه الله بعد أن وصف الروايات عن نافع بالغرابة :
                                " وأقرب ما يكون في هذا أنه من رواية عبد الله بن عمر عن كعب الأحبار ، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وسالم أثبت في أبيه من مولاه نافع ، فدار الحديث ورجع إلى نقل كعب الأحبار عن كتب بني إسرائيل " انتهى . "تفسير القرآن العظيم" (1/354)
                                وقد مال الحافظ ابن حجر في "القول المسدد" إلى تصحيح أصل القصة فقال (ص/39) :
                                " له طرق كثيرة جمعتها في جزء مفرد يكاد الواقف عليه أن يقطع بوقوع هذه القصة ، لكثرة الطرق الواردة فيها وقوة مخارج أكثرها " انتهى .
                                غير أن كلام المتقدمين الذين ضعفوا الرواية أولى وأقرب ، فالطرق الكثيرة مخالفةٌ للطريق الصحيحة ، وضعف رواتها يرجح رجوعها إلى كعب الأحبار وليس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد علق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تحقيق المسند (2/143) على كلام الحافظ بقوله :
                                " أما هذا الذي جزم به الحافظ بصحة وقوع هذه القصة لكثرة طرقها وقوة مخارج أكثرها ، فلا ، فإنها كلها طرق معلولة أو واهية ، إلى مخالفتها الواضحة للعقل ، لا من جهة عصمة الملائكة القطعية فقط ، بل من ناحية أن الكوكب الذي تراه صغيرا في عين الناظر قد يكون حجمه أضعاف حجم الكرة الأرضية بالآلاف المؤلفة من الأضعاف ، فأنَّى يكون جسم المرأة الصغير إلى هذه الأجرام الفلكية الهائلة " انتهى .
                                ومن أظهر علامات نكارة القصة التفاوت الكبير في ألفاظ رواياتها ، فمنها المختصر ومنها المطول ، ومنها الزائد ومنها الناقص ، وبعضها فيها لعن النبي صلى الله عليه وسلم كوكب الزهرة وبعضها يسكت عن ذلك ، بل ومنها ما يذكر مسخ الزهرة إلى كوكب ، ومنها ما يسكت عنه ، أما الرواية عن كعب الأحبار فقد جاءت بلفظ واحد مختصر ، ليس فيه ذكر قصة الزهرة ومسخها إلى كوكب ، وإنما تقتصر على قصة الملكين هاروت وماروت .
                                وقد وردت القصة عن ابن مسعود وابن عباس من الصحابة رضوان الله عليهم ، وعن جماعة من التابعين ، ساق مروياتهم الحافظ ابن كثير في "تفسيره" ثم قال (1/360) :
                                " وقد روي في قصة هاروت وماروت عن جماعة من التابعين ، كمجاهد والسدي والحسن وقتادة وأبي العالية والزهري والربيع بن أنس ومقاتل بن حيان وغيرهم ، وقصها خلق من المفسرين من المتقدمين والمتأخرين ، وحاصلها راجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل ، إذ ليس فيها حديث مرفوع صحيح متصل الإسناد إلى الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى ، وظاهر سياق القرآن إجمال القصة من غير بسط ولا إطناب فيها ، فنحن نؤمن بما ورد في القرآن على ما أراده الله تعالى ، والله أعلم بحقيقة الحال " انتهى .
                                ثانيا :
                                أما ما يُحكى عن النجم " سُهيل " ، أنه كان رجلا من بني آدم ، ثم مُسخ إلى نجمٍ مُعلق في السماء ، فكل ما ورد فيه مكذوب موضوع ، وقصة خرافة يتناقلها الناس والرواة ، وهذا تفصيله :
                                1- عن عمرو بن دينار أنه صحب ابن عمر في السفر ، فكان إذا طلع سُهيلٌ قال : لعن الله سهيلا ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كان عشَّارا – يأخذ عشر الأموال ضريبة - يظلمهم ويغصبهم أموالهم ، فمسخه الله شهابا ، فجعله حيث ترون )
                                رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (7/147) وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (رقم/651) ، والبزار – كما في "كشف الأستار" (1\902 و903) جميعهم من طريق إبراهيم بن يزيد عن عمرو بن دينار به
                                قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن دينار إلا إبراهيم بن يزيد .
                                لكن عند البزار متابعة مبشر عن عمرو بن دينار ، إلا أنها متابعة ساقطة ، فقد قال البزار بعد إخراجه لهما :
                                " لا نعلم أحدا رواه عن عمرو بن دينار عن ابن عمر إلا إبراهيم : وهو لين الحديث , وإنما ذكرناه على ما فيه من العلة لأنا لم نحفظه إلا من هذين الوجهين " انتهى .
                                وذكره الذهبي في "الميزان" (3\433) في ترجمة مُبَشِّر ، وعده من مناكيره .
                                وقال ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/187) :
                                " هذا الحديث لا يصح موقوفا ولا مرفوعا " انتهى .
                                ومن دلائل نكارة الحديث وتخليط إبراهيم بن يزيد أنه يرويه مرة عن عمرو بن دينار عن ابن عمر ، ومرة عن عمرو عن عبد الرحمن بن السايب عن ابن عمر . = كما أسنده ابن الجوزي في "الموضوعات" من طريق الدارقطني -
                                2- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
                                ( لعن الله سهيلا - ثلاث مرات - , فإنه كان يعشر الناس في الأرض , فمسخه الله شهابا )
                                أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (1/108) , وكذا أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (649،650) في باب : ما يقول إذا رأى سهيلا . والخطيب البغدادي في "السابق واللاحق" (ص/78) والدارقطني في "العلل الواردة في الأحاديث النبوية" للدارقطني (4/187)
                                من طريق جابر الجعفي عن أبي الطفيل عن علي رضي الله عنه .
                                يقول ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/188) :
                                " وقد رواه وكيع عن الثوري موقوفا وهو الصحيح . وهذا لا يصح لأن مداره على جابر الجعفي . قال جرير : لا أستحل أن أروي عنه . وقال أبو حنيفة : ما رأيت أكذب منه . وقال يحيى بن معين : لا نكتب حديثه " انتهى .
                                وجاء في "العلل الواردة في الأحاديث النبوية" للدارقطني (4/187) :
                                " وسئل عن حديث أبي الطفيل عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان إذا رأى سهيلا لعنه وقال : كان رجلا ينحس الناس بالظلم فمسخه الله شهابا .
                                فقال : يرويه جابر الجعفي ، واختلف عنه :
                                فرواه الثوري عن جابر : فقال إبراهيم بن خالد وأبو حذيفة عن الثوري عن جابر عن أبي الطفيل عن علي ولا أراه إلا رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
                                وخالفهما وكيع ومحمد بن عبد الوهاب القناد فروياه عن الثوري موقوفا بغير شك .
                                ورواه عيسى بن يونس عن أخيه إسرائيل عن جابر مرفوعا أيضا ، ورفعه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان عن جابر .
                                والصحيح موقوفا " انتهى .
                                3- وفي رواية أخرى عن علي بن أبي طالب بسياقٍ مختلفٍ جاء فيها :
                                " أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن المُسوخ ؟ فقال : هم ثلاثة عشر...فذكرها ثم قال :
                                وأما سهيل فكان عشَّارًا باليمن ، وأما الزهرة فكانت بنتا لبعض ملوك بني إسرائيل افتتن بها هاروت وماروت " انتهى .
                                عزاه السيوطي في "الدر المنثور" (1/249) للزبير بن البكار في "الموفقيات" ، و"ابن مردويه" و"الديلمي" ولم أقف على إسناد منها .
                                ورواه ابن الجوزي في "الموضوعات" في " باب ذكر المسوخ " (1/185) بسنده ثم قال :
                                " هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما وضعه إلا ملحد يقصد وهن الشريعة بنسبة هذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو مستهين بالدين لا يبالي ما فعل ، والمتهم به مغيث – مولى جعفر بن محمد عنه عن أبيه عن جده عن علي - .
                                قال أبو الفتح الازدي : خبيث كذاب لا يساوي شيئا ، روى حديث المسوخ ، وهو حديثٌ منكر .
                                قال المصنف – ابن الجوزي - : وحديث ابن حبيبة الصحيح : ( فإنه ما مسخ الله عز وجل شيئا فجعل له نسلا ) يرد هذا " انتهى .
                                فالحاصل أنه لم تثبت الحكاية عن مسخ رجل إلى النجم " سهيل " بسند مرفوع صحيح ، وكل ما ورد في ذلك من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم فهي أحاديث منكرة ضعيفة ، حكم عليها أهل العلم بالوضع والترك ، منهم الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (4196) .
                                وغاية ما هنالك أنه قد تصح فيها بعض الآثار الموقوفة عن بعض الصحابة ، غير أن هذه الآثار ليس لها حكم الرفع ، والأخذ بما فيها موضع شك ، لاحتمال تلقيها عن بني إسرائيل احتمالا قويا ظاهرا ، كما هو الأمر في قصة مسخ الزهرة إلى الكوكب المعروف ، والخرافات التي ترويها الإسرائيليات تأتي بهذا القبيل من القصص والأحداث .
                                والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

Commentaire

Chargement...
                                X