Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Mariage temporaire ou zawedj el mout3a

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • دراسة لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج : الدعارة والعبودية مصير مغربيات بساحل العاج
    سناء القويطيالتجديد : 06 - 03 - 2009

    أكثر من 3 ملايين مغاربة يعيشون في الخارج، أي قرابة 10 في المائة من مجموع سكان المغرب الذي بلغ 34,3 مليون سنة ,2008 وفقا لأرقام مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والتي قدمتها في إطار دراسة حول مغاربة الخارج، سلطت فيها الضوء على ظروف حياة المغاربة القاطنين في مختلف قارات العالم. العالم العربي وكشفت الدراسة أن الحياة ليست وردية بالنسبة لـ 280 ألف مغربي يقطنون في البلدان العربية، خاصة أولئك المتواجدون في الدول البترولية. ففي ليبيا مثلا حيث يوجد 120 ألف مغربي، يعيشون ظروف عمل صعبة جدا، إذ إنهم ممنوعون من مزاولة 60 وظيفة، وأوراق الإقامة يتم تجديدها كل سنتين، كما أن 10 في المائة فقط من المغاربة يتوفرون على عقد عمل؛ مما يسمح لهم بتحويل أموالهم إلى بلدهم الأصلي، أما البقية فإنهم يعملون في الخفاء وبأجر هزيل يسمح لهم فقط بالبقاء على قيد الحياة. في باقي دول المغرب العربي يوجد 80 ألف مغربي في الجزائر، و26 ألف في تونس.

    وبالنسبة لوضعية المغاربة في دولة الإمارات العربية المتحدة فإن الدراسة تقول إن 70 في المائة من 13 ألف مهاجر مغربي في هذا البلد هم نساء، ونصفهم تقريبا سافروا إلى هناك عن طريق شبكات الدعارة.
    أما الرجال فإن معظمهم يعملون في المطاعم والفنادق، حيث يمارسون وظائف صغيرة ومستقلة (عمال، ميكانيكيون، وصباغون..) ولا يتوفرون على الضمان الاجتماعي، كما أنهم ليس بإمكانهم امتلاك أي شيء وتسجيله بأسمائهم مثل ورشات العمل أو السيارة أو أي معدات خاصة بالعمل، كل شيء ينبغي أن يتم من الناحية القانونية عن طريق ما يسمى الكفيل. نفس الوضعية يعيشها المغاربة في المملكة العربية السعودية حيث يوجد بها 28 ألف مغربي، وتنضاف إلى هذه الصعوبات المنافسة القوية التي أصبحت تشكلها العمالة الأسيويةالأقل تكلفة والأكثر انصياعا التي أصبحت تهدد الكثير من المغاربة في وظائفهم. إفريقيا جنوب الصحراء وفي إفريقيا جنوب الصحراء؛ بدأ تواجد المؤسسات المغربية عن طريق التجار الفاسيين في إطار بحثهم عن أسواق جديدة، وما يميز التواجد المغربي في إفريقيا هو التشتت الجغرافي، لكن معظمهم يتواجدون في ساحل العاج (1971 مغربي) وفي السينغال (1900 مغربي). وتتوزع أنشطتهم التجارية التي غالبا ما تكون متوسطة بين بيع المواد الحرفية المغربية وبيع الملابس الجاهزة والأدوات المنزلية، كما أن الزواج المختلط يوجد بشكل ملحوظ وخاصة في السينغال. إذ إن جيلا كاملا من التجار المغاربة الذين سافروا عازبين، انتهوا بالزواج من نساء السينغال.
    وإلى حد قريب كان المغاربة في السينغال وساحل العاج أغلبهم ذكور، لكن الأمور بدأت تتغير مؤخرا، ففي السينغال مثلا تمثل النساء حسب آخر الأرقام 51 في المائة من مجموع المغاربة، وعدد مهم منهم تزوجن من سينغاليين بعد أن تعارفوا في المغرب. وبخصوص وضعية المغربيات في ساحل العاج فإنها مختلفة، إذ إن غالبيتهم يمارسن الدعارة، ومعظمهن يعشن في ظروف محفوفة بالمخاطر وتشبه إلى حد كبير العبودية.
    أوربا وأشارت الدراسة إلى أن عدد المغاربة المقيمين بأوربا تضاعف خلال الثلاثين سنة الماضية، إذ يوجد في القارة الأوربية وحدها 85 في المائة من مغاربة الخارج. وتعتبر فرنسا بحسب ذات المصدر، في الرتبة الأولى من حيث عدد المغاربة بمليون و 131 ألف شخص، يتوفر جزء مهم منهم على الجنسية المزدوجة، وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية من حيث عدد المغاربة إذ يقيم بها 547 ألف مغربي، يشكلون أول جالية أجنبية من خارج الاتحاد الأوربي، إضافة إلى آلاف المغاربة المنحدرين من شمال المملكة الذين وصلوا إلى إسبانيا بطريقة غير شرعية قبل أن تتم تسوية وضعيتهم في سنوات التسعينات، هذا وتشكل النساء 35 في المائة من مجموع المهاجرين المغاربة في إسبانيا. أمريكا أما في أمريكا الشمالية، فيوجد في الولايات المتحدة الأمريكية 100 ألف مغربي، لكن حاليا لم تقم مؤسسة الحسن الثاني بأي دراسة حول وضعية وظروف حياة المغاربة هناك، أما في كندا فيوجد 60 ألف مغربي، وقد بدأت أولى الهجرات المغربية إلى كندا عن طريق اليهود المغاربة في سنوات 60 و70 من القرن الماضي. وفي الثمانينات أصبحت كندا وخاصة إقليم الكيبيك الفرنكفوني الوجهة المفضلة للعديد من الطلبة المغاربة الذين قرروا عدم العودة إلى المغرب بعد تخرجهم. حاليا 30 في المائة من المغاربة المقيمين بكندا قضوا أزيد من 15 سنة في التعلم و 44 في المائة يتوفرون على تعليم جامعي. بالنسبة لهؤلاء فنظام التجمع العائلي وخطة الهجرة التي يقرها إقليم الكيبك، سمحا لعائلات مغربية بكاملها بالاستقرار هناك، حيث إن 70 في المائة منهم يحصلون على عمل بعد 6 أشهر
    من وصولهم إلى هذا البلد. ومن أجل تحسين ظروف حياتهم فإنهم يقبلون غالبا بمناصب لا علاقة لها بمؤهلاتهم العلمية وشواهدهم أو تطلعاتهم.


    المجد والخلود للرفيق والمناضل المغربي ابراهام سرفاتي

    Commentaire


    • marocaines pour polygame de la turquie (turc,kurd, albanais,grec,,,,)

      Turquie : Destination mariage pour femmes marocaines
      Des liens profonds se créent entre le Maroc et la Turquie, faits d’amour et de mariages. Au cours de ces deux dernières années, plus de 400 femmes marocaines ont rejoint leurs époux à Mardin, une petite ville située dans le sud-est de la Turquie. Un nouveau phénomène de société ?

      A l’origine de ce phénomène, selon l’agence de presse Dogan, l’ouverture toute simple du premier cybercafé dans le village de Gökçe, au niveau de la province de Mardin. Les hommes, célibataires ou mariés s’initient au chat internet. Les frontières tombent, des contacts se créent avec des Marocaines, avec qui la langue n’est pas un problème, car cette région frontalière à la Syrie est en partie arabophone. Suite à des propositions de mariage, de nombreuses Marocaines quittent le Maroc pour Mardin et leurs élus du cœur. Les cybers prospèrent : deux autres sont ouverts à Gokçe, ce qui augmente l’accès aux sites de rencontres.
      Conséquence : Quelques 40 femmes d’origine marocaine ont déclaré vivre à Gökçe l’an dernier, contre 15 pour l’année d’avant. Dans la ville voisine d’Ortaköy, 10 femmes marocaines s’y sont installées. Elles parlent pour la plupart l’Arabe, le Français, l’Espagnol et/ou l’Anglais. Nombre d’entre elles possèdent également des diplômes universitaires.
      Mariages d’amour
      Son prénom : Monia. Elle serait la première femme marocaine installée à Gökçe. Diplômée d’une université religieuse au Maroc, Monia parle couramment le français. Mariée à Halit Öncel âgé de 36 ans, elle se dit très satisfaite. Öncel a déjà une première épouse et 11 enfants isssus de ce mariage. Lorsqu’ils se sont connus, Öncel avoue s’être présenté comme célibataire. Après connaissance, il lui dit la vérité et propose de l’épouser deux mois plus tard. Monia accepte. Öncel divorce de sa femme avant d’épouser Monia. Ils ont un fils, Yunus Emre et vivent tous ensemble, époux, femmes et enfants.
      Aziza Eroğlu est aussi allée à l’université. Elle enseignait le français dans une école maternelle au Maroc. İskender Eroğlu l’a épousé en secondes noces et elle a accepté de vivre à Mardin. La loi ne reconnait pas ce mariage. Ils vivent néanmoins heureux tous les trois ensemble. La Turquie ne reconnait pas la polygamie, mais cette pratique existe encore dans certaines régions. Les secondes femmes ont peu de droits sur le plan juridique. Selon les préceptes islamiques, ces mariages sont pourtant bien valables et la plupart ne s’en plaint guère.
      Le maire de la ville, Haluk Çelik, a affirmé que ces mariages se font hors du contrôle de la municipalité. « Ces femmes marocaines qui parlent en moyenne trois langues, assistent à des cours d’alphabétisation en langue Turque ». L’intégration devient alors complète.
      ya biladi
      المجد والخلود للرفيق والمناضل المغربي ابراهام سرفاتي

      Commentaire


      • Une petite quéstion qui peut me répondre svp ?:


        ----et quand la demoiselle " EST ENGROSSEE "? cad enceinte qu advient il de l enfant et son statut ? pend la grossesse , a la naissance , et grand ?

        quélqu un peut il répondre svp?
        Dans ces univérsités du tiers-monde on vous demandera le livret de famille ou est inscrit le bébé qui est encore dans le ventre de sa maman,sinon il n est pas viable.

        Commentaire


        • Bah en théorie chez les zanâdiq de chiittes duodécimans, le père est dans l'obligation de reconnaître l'enfant et de l'entretenir, dans les faits c'est une toute autre histoire, ça devient un bâtard légal...
          Ceux qui ont mécru, n'ont-ils pas vu que les cieux et la terre formaient une masse compacte? Ensuite Nous les avons séparés et fait de l'eau toute chose vivante. Ne croiront-ils donc pas? S21 V30

          Commentaire


          • le père est dans l'obligation de reconnaître l'enfant et de l'entretenir
            je trouve ca c'est une loi juste qu'un pere doit reconaitre l'enfant,c'est important de savoir les parents de chaque personne.
            l'entretenir c'est la tache de l'etat tout dabord.
            المجد والخلود للرفيق والمناضل المغربي ابراهام سرفاتي

            Commentaire

            Chargement...
            X