Al hadra bezaf pour rien.
Il y a une autre version du Hadith :
أبو خالد الأحمر عن محمد بن عجلان عن علي بن يحيى بن خلاد عن أبيه عن عمه وكان بدريا قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل رجل فصلى صلاة خفيفة لا يتم ركوعا ولا سجودا ورسول الله صلى الله عليه وسلم يرمقه ونحن لا نشعر قال : فصلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أعد فإنك لم تصل قال : ففعل ذلك ثلاثا كل ذلك يقول له : أعد فإنك لم تصل فلما كان في الرابعة قال : يا رسول الله ، علمني فقد والله اجتهدت فقال : إذا قمت إلى الصلاة فاستقبل القبلة ثم كبر ثم اقرأ ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ثم اجلس حتى تطمئن جالسا فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتك وما نقصت من ذلك نقصت من صلاتك
Tu es mal placé pour parler de spéculation (le Roi des Speculators)
. Il n’y pas que Nawawi qui a dit ça :
Ibn Batal
قال ابن بطال: "وأما قوله -صلى الله عليه وسلم- للذي رده ثلاثا: «اقرأ ما تيسر معك» فهو مجمل، وحديث عبادة مفسر، والمفسر قاض على المجمل، فكأنه قال: اقرأ ما تيسر معك من القرآن؛ أي: اقرأ فاتحة الكتاب التي قد أعلمت أنه لا صلاة إلا بها، فهي ما تيسر من القرآن"
Ibn Hajar
"ذكر البخاري حديث أبي هريرة في قصة المسيء صلاته... وموضع الحاجة منه هنا قوله: «ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن»، وكأنه أشار بإيراده عقب حديث عبادة أن الفاتحة إنما تتحتم على من يحسنها، وأن من لا يحسنها يقرأ بما تيسر له، وأن إطلاق القراءة في حديث أبي هريرة مقيد بالفاتحة كما في حديث عبادة...".
Comme je te l’ai dit, les savants confrontent plusieurs Hadith entre eux. Le Hadith de A3bada : "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب".
Il y a un autre Hadith :
وإذا قمت فتوجهت فكبر ثم اقرأ بأم القرآن وبما شاء الله أن تقرأ ، وإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتيك
Il ne faut pas essayer de noyer le poisson, tu sais bien que le verset parle de la récitation du Coran dans la Salat (Qayam Al Layl). Le contexte est clair :
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم
Tu viens me copier des passages de Tabari qui ne sont pertinents et tu esquives ce qu’a dit Al Tabari à propos des 2 versets :
وقوله : ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن ) يقول : فاقرءوا من الليل ما تيسر لكم من القرآن في صلاتكم
فاقرءوا ما تيسر منه ) يقول : فاقرءوا الآن إذ خفف ذلك عنكم من الليل في صلاتكم ما تيسر من القرآن
Tu vois bien qu’il s’agit de la lecture du Coran dans la prière. Ce passage est identique à celui du Hadith en question. Il parle de la lecture du Coran dans la prière de façon générale.
S’il n’y avait pas le détail dans la Sunna on serait tenté par croire, d’après ce verset, que la Fatiha n’est pas obligatoire dans la prière comme l’ont cru certains savants Hanafia.
وقد استدل أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ، بهذه الآية ، وهي قوله : ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن ) على أنه لا يتعين قراءة الفاتحة في الصلاة ، بل لو قرأ بها أو بغيرها من القرآن ، ولو بآية ، أجزأه ; واعتضدوا بحديث المسيء صلاته الذي في الصحيحين : " ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن " .
وقد أجابهم الجمهور بحديث عبادة بن الصامت وهو في الصحيحين أيضا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة* أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج ، فهي خداج ، فهي خداج ، غير تمام " . وفي صحيح ابن خزيمة ، عن أبي هريرة* مرفوعا : " لا تجزئ صلاة من لم يقرأ بأم القرآن "
Extrait de Tafsir Ibn Kathir
Tu es entrain de raconter n’importe quoi. Les savants ont déjà répondus à cette question de divergence littérale pour le même Hadith. La Sunna n’est pas comme le Coran. Il se peut que les rapporteurs aient entendus le même Hadith dans des occasions différentes, qu’un rapporteur a entendu une partie et que l’autre non, qu’il a oublié une partie. Tout ça est toléré l’essentiel est que le rapporteur soit de confiance et fiable (Thika et Dhabit). Après c’est le travail des savants de faire un travail de tri et de rapprochement (Tarjih). Ce n’est nullement un mensonge délibéré sur le Prophète. Même pour le Hadith auquel tu crois "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار", on va trouver des différences dans le texte pourtant il est Moutawatir. Par exemple :
ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
On trouve même des compagnons qui rapportent le Hadith avec la mention « peut-être il a dit » lorsqu’ils ne sont pas sûrs :
من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، وربما قال : فليتبوأ مقعده من النار متعمدا
http://library.islamweb.net/newlibra..._no=10&ID=3617
Bref, je ne suis pas là pour t’apprendre Oussoul Al Dine, ni faire le travail de recherche à ta place. Il ne faut pas prendre ses ignorances pour de la vérité.
Je te laisse "Tadabar" ce verset du Coran :
Quelle est ta preuve pour affirmer cela ?
Tu remarqueras que le rapporteur ne dit pas pourquoi la personne ne fait pas bien la prière
Tu remarqueras que le rapporteur ne dit pas pourquoi la personne ne fait pas bien la prière
أبو خالد الأحمر عن محمد بن عجلان عن علي بن يحيى بن خلاد عن أبيه عن عمه وكان بدريا قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل رجل فصلى صلاة خفيفة لا يتم ركوعا ولا سجودا ورسول الله صلى الله عليه وسلم يرمقه ونحن لا نشعر قال : فصلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أعد فإنك لم تصل قال : ففعل ذلك ثلاثا كل ذلك يقول له : أعد فإنك لم تصل فلما كان في الرابعة قال : يا رسول الله ، علمني فقد والله اجتهدت فقال : إذا قمت إلى الصلاة فاستقبل القبلة ثم كبر ثم اقرأ ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ثم اجلس حتى تطمئن جالسا فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتك وما نقصت من ذلك نقصت من صلاتك
Ceci est une spéculation, c'est quoi sa preuve ?

Ibn Batal
قال ابن بطال: "وأما قوله -صلى الله عليه وسلم- للذي رده ثلاثا: «اقرأ ما تيسر معك» فهو مجمل، وحديث عبادة مفسر، والمفسر قاض على المجمل، فكأنه قال: اقرأ ما تيسر معك من القرآن؛ أي: اقرأ فاتحة الكتاب التي قد أعلمت أنه لا صلاة إلا بها، فهي ما تيسر من القرآن"
Ibn Hajar
"ذكر البخاري حديث أبي هريرة في قصة المسيء صلاته... وموضع الحاجة منه هنا قوله: «ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن»، وكأنه أشار بإيراده عقب حديث عبادة أن الفاتحة إنما تتحتم على من يحسنها، وأن من لا يحسنها يقرأ بما تيسر له، وأن إطلاق القراءة في حديث أبي هريرة مقيد بالفاتحة كما في حديث عبادة...".
Comme je te l’ai dit, les savants confrontent plusieurs Hadith entre eux. Le Hadith de A3bada : "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب".
Il y a un autre Hadith :
وإذا قمت فتوجهت فكبر ثم اقرأ بأم القرآن وبما شاء الله أن تقرأ ، وإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتيك
Si il fallait prendre le sens avec la Fatiha cela voudrait dire a chaque fois que tu lis le Coran tu devrais commencer par la Fatiha.
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم
Tu viens me copier des passages de Tabari qui ne sont pertinents et tu esquives ce qu’a dit Al Tabari à propos des 2 versets :
وقوله : ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن ) يقول : فاقرءوا من الليل ما تيسر لكم من القرآن في صلاتكم
فاقرءوا ما تيسر منه ) يقول : فاقرءوا الآن إذ خفف ذلك عنكم من الليل في صلاتكم ما تيسر من القرآن
Tu vois bien qu’il s’agit de la lecture du Coran dans la prière. Ce passage est identique à celui du Hadith en question. Il parle de la lecture du Coran dans la prière de façon générale.
S’il n’y avait pas le détail dans la Sunna on serait tenté par croire, d’après ce verset, que la Fatiha n’est pas obligatoire dans la prière comme l’ont cru certains savants Hanafia.
وقد استدل أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ، بهذه الآية ، وهي قوله : ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن ) على أنه لا يتعين قراءة الفاتحة في الصلاة ، بل لو قرأ بها أو بغيرها من القرآن ، ولو بآية ، أجزأه ; واعتضدوا بحديث المسيء صلاته الذي في الصحيحين : " ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن " .
وقد أجابهم الجمهور بحديث عبادة بن الصامت وهو في الصحيحين أيضا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة* أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج ، فهي خداج ، فهي خداج ، غير تمام " . وفي صحيح ابن خزيمة ، عن أبي هريرة* مرفوعا : " لا تجزئ صلاة من لم يقرأ بأم القرآن "
Extrait de Tafsir Ibn Kathir
Pour les Ahad vous appliquez le sens littéral en affirmant que le prophète a dit, alors que vous avez la preuve dans plein de cas que les Sahabis ne rapportent exactement ce que le prophète SAWS a dit mais "ce qu'il pense avoir entendu".
Par contre vous admettez que des récits soient rapportés au sens maana c'est a dire pas exactement ce que le Prophète SAWS a dit,
mais continuez a dire le prophète a dit
Par contre vous admettez que des récits soient rapportés au sens maana c'est a dire pas exactement ce que le Prophète SAWS a dit,
mais continuez a dire le prophète a dit
ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
On trouve même des compagnons qui rapportent le Hadith avec la mention « peut-être il a dit » lorsqu’ils ne sont pas sûrs :
من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، وربما قال : فليتبوأ مقعده من النار متعمدا
http://library.islamweb.net/newlibra..._no=10&ID=3617
Bref, je ne suis pas là pour t’apprendre Oussoul Al Dine, ni faire le travail de recherche à ta place. Il ne faut pas prendre ses ignorances pour de la vérité.
Je te laisse "Tadabar" ce verset du Coran :
ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير - ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق - ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد
Commentaire