Annonce
Réduire
Aucune annonce.
Création vs Evolution : Le grand débat
Réduire
X
-
j'suis entrain de prendre des cours d'arabe
je ne comprends pas coment on accepte d'inscrire des ecoliers qui viennent d'integrer le primaire !! t'as eu au moins l'autorisation de tes parents pour etre ici ?
Au sujet,
j'ai lu aujourdhui que des chercherus ont decouverts le reste d'un poisson de mer ayant les caarteristiques necessaires favorisant la mutation d' etre aquatiques en etre humains ce qui est apparement contre la theorie en vigueur actuellement qui stipule que les etres vivants sur terre le sont devenu apres mutation des poissons des eaux douces.
D'apres l'auteur ca deverait pousser les chercheurs a mettre en doute bien des thoeries !!
qu'en savez vous ? qu'en pensez vous ?
Commentaire
-
Wilaya, tu m'a bien fait bossé lol ... c'est un peu tiré par les cheuveux, mais c'est en gros l'idée résumée.
En gros, il reprend les verset qui parle de la création d'Adam et du soufflage de l'âme dans un sens imagé et non litterale.
عندما بلغ البشر مرحلة متقدمة من التطور العضوي والنضج، أصبح مؤهلاً لنفخة الروح وهذا التأهيل كان في ظاهرتين رئيسيتين هما
quand les humains ont atteind un degré avancé d'évolution morphologique, ils étaient près au soufflage de l'âme et cette évolution consistait en 2 aspects :
1- انتصاب الإنسان على قدميه وتحرير اليدين وذلك في قوله تعالى ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسويك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك ) ( الانفطر82 - 6 ، 7. 8 ) فهنا نرى لفظة عدلك جاءت بعد التسوية، وعدل في اللسان العربي لها أصلان صحيحان لكنهما متقابلان كالمتضادين أحدهما يدل على الاستواء والآخر على الاعوجاج. ونرى هنا معنى عدلك هو معنى فيزيائي وليس اجتماعياً لأنه جاء في آية واحدة مع الخلق والتسوية، والخلق والتسوية هنا لهما معان مادية وليست اجتماعية بمعنى العدل ضد الظلم.
1- En gros la bipedie de l'homme et la libération des mains...
ونرى هنا أن المعنى الأول هو الصحيح وهو الاستواء على قدمين، لأن الإنسان الآن مستو على قدميه ومتحرر اليدين. هذه الظاهرة في الاستواء على القدمين أعطت للإنسان بعداً إضافياً وهو تحرير اليدين من أجل ظاهرة العمل الواعي، فإذا نظرنا إلى اليدين في الإنسان رأيناهما من أروع آلات العمل، تمتلكان قدرة هائلة على المناورة في الحركات. وهنا بدأت مرحلة البشر المنتصب، وخير مثال عليها ( لوسي ) التي وجدت بقاياها في أثيوبيا وذات العمر أكثر من أربعة ملايين سنة.
l'homme se tiens maintenant debout sur deux jambes les mains libres, ce qui lui a donné un avantage pour la travail manuel conscient, les mains sont de formidables outils permettant de travailler sur plusieurs degré de liberté et de stimuler la reflexion.
2- نضوج جهاز صوتي خاص به، وهذا الجهاز قادر على إصدار نغمات مختلفة بعكس بقية المخلوقات التي تصدر نغمة صوتية واحدة. هذا الجهاز الصوتي عبر عنه في سورة الرحمن (الرحمن * علم القرآن * خلق الإنسان * علمه البيان ) فقوله (علمه البيان) عن الرحمن فهذا يعني أنه تعلم اللغة بواسطة قوانين مادية موضوعية وليس وحياً أو إلهاماً. وأول هذه القوانين هو وجود الجهاز الصوتي، لاحظ أنه قال "الرحمن" ولم يقل "الله".
2- Un système auditif mure capable de produire differents sons contrairement aux autres animaux ... le verset peut être vu sous l'angle suivant, on peu comprendre que Dieu a appris à l'homme les mots et la langue avec des outils et lois naturelles et materielles objectives en le dotant du système auditif et non comme une inspiration directe.
عندما أصبح البشر جاهزاً من الناحية الفيزيولوجية لعملية نفخة الروح "الأنسنة"، وذلك بانتصابه على قدميه وتحرير اليدين وبوجود جهاز صوتي قادر على إصدار النغمات المختلفة. وللدلالة على أنه أصبح جاهزاً قال (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفةً قالوا أتجعل فيها من يُفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون . البقرة 30
Quand les humains étaient enfin près physiologiquement pour l'operation du souflage de l'âme après avoir aqueris la bipedie, l'usage des mains et un système auditif capable de langage Dieu a dit aux anges : Lorsque Ton Seigneur confia aux Anges : "Je vais établir sur la terre un vicaire "Khalifa". Ils dirent : "Vas-Tu y désigner un qui y mettra le désordre et répandra le sang, quand nous sommes là à Te sanctifier et à Te glorifier ?" - Il dit : "En vérité, Je sais ce que vous ne savez pas !". Coran 2-30
وهنا نلاحظ الخطأ في القول بأن ( يُفسد فيها ويسفك الدماء ) تعني أنه كان هناك مخلوقات عاقلة قبل آدم فسدت وسفكت الدماء فأهلكها الله سبحانه وتعالى، أو علمت الملائكة أن هذا المخلوق سيفسد في الأرض ويسفك الدماء، فالقولان فيهما نظر، والصحيح عندنا أن الملائكة قالت ما شهدت فعلاً عند قوله ( إني جاعل في الأرض خليفة ) ومن هنا فعلينا أن نعيد النظر في القول الذي يقول إن الله خلق آدم ووضعه في الجنة ثم خلق بعده حواء ثم طردا من الجنة هما وإبليس ونزلا إلى الأرض، وذلك للأسباب التالية:
إن وصف الجنة التي وصفها لآدم لا يشبه وصف جنة المتقين، حيث أن الآيات الواردة في التنزيل الحكيم حول الساعة والصور واليوم الآخر تبين بأن الجنة والنار لم توجدا بعد وإنما ستقومان على أنقاض هذا الكون بقوانين مادية جديدة، وأن من صفات جنة المتقين الخلود واختفاء ظاهرة الموت. فكيف يمكن إغراء إنسان بشيء لا يعرفه وغير موجود؟ وقد تم إغراء آدم بقوله (هل أدلك على شجرة الخلد وملكٍ لا يبلى) (طه 120 ) وقوله (مانهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين) (الأعرا ف 20 )
فلولا أن آدم يعرف الموت وأن الأشياء تبلى لما تغرر بذلك القول وهذه الآية تنوه أيضاً بأن غريزة البقاء هي أقوى غريزة لدى المخلوقات كلها. ثم تأتي بعدها غريزة التملك وبقاء الممتلكات بقوله (وملكٍ لا يبلى)وهذه الغريزة انتقلت من المملكة البهيمية إلى الإنسانية، أي أن هاتين الغريزتين دخلتا الوعي الإنساني، وهنا ظهر مفهوم الشيطان بأنه عدو للإنسان (إن الشيطان كان للإنسان عدو مبين) والبهائم ليس شياطين أو وساوس، وأضيف إلى هذه الغرائز الشهوات، حيث الشهوات مفهوم إنساني بحت له أرضية معرفية.
ثم إن وصف جنة آدم بعيد جداً عن وصف جنة الخلد وذلك في قوله (إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى) (طه 118 ) (وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى) (طه 119 )
هنا نلاحظ أنه يصف جنة أرضية تشبه الغابة التي فيها ثمار طبيعية بحيث يأكل بدون أن يعمل. و"تعرى" هنا من العراء أي الخروج من الغابة إلى الصحراء كقوله (فنبذناه بالعراء وهو سقيم) (الصافات 145 ) فإذا خرج إلى العراء فإنه يحتاج إلى ظاهرة العمل ليكسب عيشه لذا قال (فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى) (طه 117 )
وكذلك يوجد في الغابات التي عاش فيها الإنسان المياه (لا تظمأ فيها)، وفيها أيضاً الظل (ولا تضحى) حيث "تضحى" جاءت من فعل "ضحى" وهو في اللسان العربي أصل صحيح يدل على بروز الشيء ويقال ضحى الرجل يضحي، إذا تعرض للشمس، ويقال أضح يا زيد أي أبرز للشمس، ومنه سميت الأضحية لأنها تذبح عند إشراق الشمس، وضاحية كل بلد ناحيتها البارزة.
En gros, l'interpretation de ce verset selon laquelle il y avait avant adam des hommes conscients qui détruisait et tuait et que les anges aurai présentis ou su que adam
ferai de même est très discutable puisqu'ils ne connaissent pas l'avenir, l'auteur insiste aussi sur la grande différence dans la description du paradis celeste et celui où adam a été crée ... il faut donc selon lui, revoir l'idée selon laquelle Dieu aurait crée adam au paradis celeste puis Eve, puis les a fait descendre avec satan sur terre.
إن هذا الوصف بعيد جداً عن وصف جنة الخلد الذي جاء في القرآن ومن أول مواصفاتها اختفاء ظاهرة الموت.
من هنا نستنتج
آ - أن البشر وجد على الأرض نتيجة تطور استمر ملايين السنين "البث" حيث أن المخلوقات الحية بث بعضها من بعض، وتكيفت مع الطبيعة وبعضها مع بعض وقد وجد البشر وانتشر في مناطق حارة مغطاة بالغابات حيث يوجد في هذه الغابات مخلوقات حية أخرى كان يفترسها البشر ( يسفك الدماء ) وكان يسلك سلوك الحيوانات الأخرى أي كان كائناً غير عاقلٍ إذ لم تظهر فيه ظاهرة العمل الواعي وهو بشر. وإلى اليوم نرى أن الإنسان كبشر هو كائن نباتي لاحم له أنياب .
ب- يجب علينا أن نفهم قوله (اهبطوا منها) على أنه انتقال من مرحلةٍ إلى مرحلة أخرى، وليس المعنى "انزلوا منها" ونحن نقول: إن الله أنزل ونزل القرآن ولا نقول أهبط وهبَّط القرآن وقد استعمل الكتاب فعل هبط في مجال الانتقال المكاني أو الكيفي؛ في مجال الانتقال المكاني أي من مكان إلى آخر على الأرض (هود 48 ) ومع نوح ( ع ) والكيفي مع بني إسرائيل ( البقرة 61 )
فهنا يجب أن نفهم ( اهبطوا منها ) انتقال كيفي أو مكاني أو الاثنين معاً، وكل ذلك حصل على الأرض، وجنة الخلد ليس لها أية علاقة بذلك لأنها أصلاً لم توجد بعد.
Ensuite il précise que les êtres vivant et l'homme ont donc vraisemblablement évolués les un à partir des autres à travers les millions d'années. L'homme évoluait dans des forets ou il se nourissait d'autres animaux en les tuant et qu'il avait donc un comportement animal ... selon lui il faut faire la difference entre le mot "ihbtou" et "inzilou", et que Adam n'est pas descendu d'un paradis celeste mais a fait plutot un déplacement depuis un autre endroi sur terre ...
في الحلقة التالية سنبحث كيف عبَّر القرآن عن نشأة الكلام الإنساني ونفخة الروح التي بدأت بقوله تعالى ( وعلم آدم الأسماء كلها )
c'est dans le 3ème lien qu'il parle du soufflage de l'âme, ... mais là je suis fatigué, j'éspère que c'est sufisant Wilaya lol
Commentaire
-
Tizi
j'ai lu aujourdhui que des chercherus ont decouverts le reste d'un poisson de mer ayant les caarteristiques necessaires favorisant la mutation d' etre aquatiques en etre humains ce qui est apparement contre la theorie en vigueur actuellement qui stipule que les etres vivants sur terre le sont devenu apres mutation des poissons des eaux douces.
D'apres l'auteur ca deverait pousser les chercheurs a mettre en doute bien des thoeries !!
qu'en savez vous ? qu'en pensez vous ?
Commentaire
-
Far
Envoyé par die welt380 Millionen Jahre altes Fischfossil gibt Einblicke in Evolution
London (dpa) - Australische Forscher haben ein rund 380 Millionen Jahre altes Fischfossil entdeckt, das unerwartet entwickelte Merkmale von Landtieren besitzt. Der Ur-Fisch der Gattung Gogonasus habe in vielerlei Hinsicht für Fische typische Eigenschaften, aber gleichzeitig seien Ohren und Gliedmaßen erstaunlicherweise bereits ähnlich wie bei einem Vierfüßer angelegt.
Das berichten Forscher um John Long vom Museum Victoria in Melbourne im britischen Fachjournal «Nature» (Online-Vorabveröffentlichung). Die Beobachtung lege nahe, dass Ohren und Gliedmaßen ein uraltes «fischiges» Erbe seien.
Das untersuchte Fossil sei das bislang am besten erhaltene seiner Art, betonen die Forscher. Es war im vergangenen Jahr im Westen Australiens in einer Ablagerung aus Kalkstein entdeckt worden. Der Gogonasus schwamm im Erdzeitalter des Devon durch die Ozeane, während dessen auch die ersten Amphibien das Land eroberten. Die Entdeckung solcher Fossilien erlaube wichtige Einsichten in die Entwicklung der ersten Land-Wirbeltiere.
erschienen am 18.10.2006 um 22:13 Uhr
© Welt
PS:
1- nouvelle type de grenouille jsuqu'a la inconnu decouvert a Madagascar
2- Nouveau: Tout l'oeuvre de Drawin online
Commentaire
-
Merci Far de ton effort!mais à vrai dire je n'y vois pas de solution miracle, juste des indices, en tout cas ça va dans le sens de mes idées...alé fo encore chercher
waouuuuhhh je viens de découvrir que Tizi s'interresse à la science, j'vais changer d'avis sur toi mon Tizinou!dommage que je n'ai pas retenu toute mes leçon d'alllemand!
Dernière modification par wilaya, 20 octobre 2006, 16h09.
Commentaire
-
C'est un énorme plaisir que de découvrir le docteur Shahrour et lire ses écrits. Le travail, qu'il a fait est majestueux et de plus gratuitement accessible sur son site. Sa démarche est scientifique, ses résultats sont assez cohérents et ses synthèses des plus brillantes. Dommage qu'il n'y ait pas encore de traductions pour les non-arabophones.
Pour résumer sa démarche, il a repris le texte du coran et essayé de le comprendre en prenant ses distances vis-à-vis de tout ce que les exègetes et faquihs ont fait jusqu'ici. Son outil est la langue, il a emprunté un résultat établi par un linguiste ami à lui selon lequel, les synonymes n'existent pas réellement. C'est à dire qu'en réalité chaque mot a un sens différent de ses soit-disant synonymes avec lesquels ils partagent certains sens mais aussi desquels il se distingue par d'autres. Comme le texte coranique se doit d'être irreprochable sur le plan liguistique, donc aucun mot ne doit prendre la place d'un autre. Il n'a pas fait une lecture exhaustive du coran, mais a plutot choisi certains thèmes où il se sent capable d'apporter quelque chose, d'ailleurs il ne croit pas à l'éxègese complète du coran, mais aux études thématiques. En faisant, il a chamboulé quasiment toute la jurisprudence islamique (fiqu'eh) classique établie depuis le 8e siècle.
Le deuxième sujet brûlant qu'il évoque est la nécessité de la distinction entre tradition prophétique et la vie du prophète saws en tant qu'humain. Il appelle là à faire donc un travail complet sur les ouvrages du hadith sur cette base et sur celle de l'illimination des synonymes. Car beaucoup de ce qui est recueulli comme hadith n'est probablement que le sens retenu par le ou les rapporteurs.
Concernant la relation de l'islam au pouvoir politique, il prône la laicité. C'est à dire garantir le respect des 13 interdits coraniques par la loi supprême et laisser libre arbitre aux élus de légiférer sur tout le reste. Pour lui les muftis doivent prendre définitivement leur retraite.
Il y aussi certains sujets se rapportant à la science dans le coran, que je n' ai pas encore lu.
Voilà, ce sont donc quatre ou cinq ouvrages dont les plus importants sont celui qui traite du coran, et un autre qui traite du sujet de la femme, la aussi, il arrive à une conclusion innovatrice selon laquelle une musulmane aurait le droit d'épouser un chretien ou un juif. Il y a aussi une dizaine d'articles et d'interviews et une conférence en audio qui est très interessante où il résume lui même tous ces thèmes.
Une phrase que j'ai retenu:
لقد حاول السلفيون في الجزائر أن يجربوا حظهم وأدركوا هم والشعب الجزائري، بعد الدماء التي سالت، أن فكرهم بحاجة إلى إصلاح حقيقي وجوهري لا شكلي، لذلك أعتقد أن الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة المؤهلة للعيش في القرن الحادي والعشرين فكراً وجسداً لا جسداً فحسب، ذلك لأنها دفعت الثمن.
Source: http://www.shahrour.org/interview_de...id=722&catid=2
Traduction: "les salafistes ont tenté leur chance en algérie et ils ont compris ainsi que le peuple algérien a compris après que le sang ait coulé qu'ils ont besoin de réformer leur idéologie. Une réforme profonde et réelle. C'est pourquoi, je pense que l'algérie est le seul pays arabe suscepltible de vivre au 21e siècle corps et âme pas uniquement avec le corps, c'est parce qu'elle en a payé le prix."
Chapeau bas à Mr Shahrour et inchallah les esprits trouveront le chemin du réalisme, de la tolérance et de l'analyse.
Commentaire
-
Salut OutInsider
Cet auteur me parait proche des idées des mutazilites non ?
En tout cas certaines de ces idées me plaisent, on a besoin de penseurs comme ce type, serai-ce le malek bennabi syrien lol ?
**مشكلتنا مع الأصوليين يمكن اختزالها بتمجيدهم للعقل القياسي، نحن نطالب بإلغاء هذا العقل بغية خلق عقل مبدع في الفقه، ومتى خلقنا عقلاً مبدعاً في الفقه يصبح لدينا عقل علمي ينتج المعرفة أتوماتيكياً.
الأوربيون ليس لديهم مشاكل في الفقه، لذلك تجدهم ينتجون المعرفة العلمية مباشرة. نحن حتى الآن نخدع أنفسنا ونقول إن الإسلام ليس ضد العلم مع أنه بوضعه الحالي وبالمنظومة المعرفية التراثية الإسلامية التي مابرحت تعيد إنتاج نفسها منذ أحد عشر قرناً، نكون حقاً، شئنا أم أبينا، ضد العلم والعقل معاً ! إذ من غير المعقول أن نبقى نعيد إنتاج ثقافة القرنين الثاني والثالث الهجريين، من غير المعقول !! ثمة مشكلة أخرى نعاني منها هي أن للسلفيين سلطة قمعية تستند إلى اعتقادهم أنهم الوكلاء الحصريون للإسلام في الأرض، وهذه السلطة وهي غير شرعية طبعاً، تمنع أي مفكر مجدد من التحدث بالفقه ومدى حاجته للإصلاح كما ينبغي.
* كيف يمكن لنا أن نتخلص من ذلك التراكم التاريخي الذي أضفى القدسية على أكثر الأشياء دنيوية، على الصعيد الإسلامي؟
**التخلص من هذه الصنمية لا يتم إلا إذا تم إبعاد الحديث النبوي – وليس السنة النبوية- عن شؤون حياتنا العامة، لأن هذه الصنمية قائمة عليه، فضلاً عن تمييزنا بين كلام محمد الرسول، وكلام محمد النبي، وكي لا أُفهم خطأ علينا أن ندرك أن الرسول ذاته هو القائل: أنتم أدرى بشؤون دنياكم.
*د. شحرور ماهي مهمة العلمنة وهل البلاد الإسلامية مؤهلة للدخول في ركابها؟
** لاتنحصر مهمة العلمنة بفصل الدين عن الدولة كما يرى البعض. لكن أبسط مقومات الدولة الحديثة هي فصل الدين عن الدولة، إذ لا يمكن أن تكون الدولة حديثة من غير أن تكون علمانية.
في الوقت الحالي أقرب دولة عربية إسلامية مؤهلة للدخول في علمنة حقيقية لا شكلية هي الجزائر، لأنها دفَعت الثمن، وقد كان الثمن باهظاً.
*إلى أي حد ترى ظاهرة العلمنة ضرورية لأجل تقدم الإسلام نفسه.؟
** يجب أن نميز بين فصل الدين عن الدولة، وبين فصله عن المجتمع . من الطبيعي أنه لايمكن فصل الدين عن المجتمع، أصلاً هذا لا يجوز. كما تجدر الإشارة إلى أن العلمنة ليست إلحاداً قطعاً، بل تعني في أحد أوجهها فصل الدولة عن الشعائر الدينية (الصلاة، الزكاة، الحج..) بمعنى لا يوجد شيء في الدولة اسمه وزير أوقاف، ولاشيء اسمه مقيم الصلاة، بل ما يوجد في الدولة هو الوطن والمواطنة، وما تبقى من أديان ( جامع، كنيسة، كنيس، معبد بوذي…) تقف الدولة منه على الحياد، وعلى مسافة واحدة، انطلاقاً مما ذكرت لا يمكن للدولة إلا أن تكون أخلاقية، فالدولة لا تقبل شهادة الزور، ولا كل ما يخّل بالمنافع العامة والمصالح العامة، من هنا نستطيع أن ندرك أن العلمنة ليست ضد الإسلام، بل هي مفيدة له. لكن مسألة العلمنة لا تُحل بسهولة في عالمنا الإسلامي، بسبب مشكلة الفقه، وهذه الأخرى لا تحل بسهولة.. العلمنة ضرورية بقدر ما نستطيع فصل الشعائر الدينية المختلفة عن الدولة لا عن المجتمع. وقد فصلها محمد بن عبد الله (ص) .
*هل يسمح الإسلام بفهم "علماني" للدولة يمكّن الحركة الإسلامية من إنتاج ما يسميه البعض بنظرية "علمانية إسلامية" ؟ وهل الحركة الإسلامية حركة دينية أم مدنية ؟
** الإسلام حركة مدنية قبل أن يكون حركة دينية، من ثمَّ الإسلام مُثُل عليا، وهنا أجد نفسي مضطراً للقول إن العلمانية ليست ضد المثُل العليا، من ثمَّ لا يوجد شيء في الإسلام اسمه حزب إسلامي، لأن الإسلام كما سبق وقلت هو مثُل عُليا، أما ما طرحته في سياق سؤالك عن حركة إسلامية وحزب إسلامي، هذان مفهومان سياسيان قطعاً، والإسلام إزاء مسائل كهذه يقف على الحياد.
أستطيع القول أيضاً إن ما جاء في كتاب الله كافٍ لبناء مجتمع مدني إنساني.بافتراض أنه لا يمكننا فصل المجتمع الإسلامي عن كتاب الله،ذلك لأن جميع الأخلاق موجودة في كتاب الله !
لكن هذا لايعني أن كتاب الله كافٍ لبناء دولة بالحدود التاريخية والجغرافية، ولو كان كذلك لأصبح عندنا أكثر من ستمائة مجلد لكيفية إقامة دولة، وعلى الرغم من ذلك ثمة إيضاحات في السيرة النبوية عن كيفية تكوين الدولة بحدودها التاريخية – الجغرافية، وهي إيضاحات لا علاقة لها بالإسلام قطعاً، لأنها تتعلق بالاجتهادات العسكرية والتنظيمية والسياسية والاجتماعية… الخ، التي قام بها محمد النبي من مقام النبوة لا من مقام الرسالة، ونحن ملزمون بطاعة محمد الرسول لا محمد النبي (المعروف أن القراءة المعاصرة لشحرور تفرّق بين محمد الرسول "الرسالة" وبين محمد النبي "النبوة") انطلاقاً مما سبق وذكرته نستطيع القول إن بمقدور العلمانية أن تفهم الإسلام فهماً حضارياً علمانياً، وبالتالي بإمكاننا أن نصل لما يمكن تسميته بنظرية " العلمانية الإسلامية ".
Dernière modification par absent, 21 octobre 2006, 18h57.
Commentaire
Commentaire