Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Poesie arabe

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • et une autre des pures Nizar Qabbanni :-)

    سمراء.. صبي نهدك الأسمر في دنيا فمي

    نهداك نبعا لذةٍ حمراء تشعل لي دمي

    متمردان على السماء، على القميص المنعم

    صنمان عاجيان... قد ماجا ببحرٍ مضرمٍ

    صنمان.. إني أعبد الأصنام رغم تأثمي

    فكي الغلالة.. واحسري عن نهدك المتضرم

    لا تكبتي النار الحبيسة، وارتعاش الأعظم

    نار الهوى، في حلمتيك، أكولةٌ كجهنم

    خمريتان.. احمرتا بلظى الدم المتهجم..

    محروقتان.. بشهوةٍ تبكي، وصبرٍ ملجم

    *

    نهداك وحشيان.. والمصباح مشدوه الفم

    والضوء منعكسٌ على مجرى الحليب المعتم

    وأنا أمد يدي.. وأسرق من حقول الأنجم

    والحلمة الحمقاء.. ترصدني بظفرٍ مجرمٍ

    وتغط إصبعها وتغمسها بحبرٍ من دمي..

    يا صلبة النهدين.. يأبى الوهم أن تتوهمي

    نهداك أجمل لوحتين على جدار المرسم..

    كرتان من زغب الحرير، من الصباح الأكرم

    فتقدمي، يا قطتي الصغرى، إلي تقدمي..

    وتحرري مما عليك.. وحطمي.. وتحطمي..

    *

    مغرورة النهدين.. خلي كبرياءك وانعمي

    بأصابعي ، بزوابعي ، برعونتي ، بتهجمي

    فغداً شبابك ينطفي مثل الشعاع المضرم

    وغداً سيذوي النهد والشفتان منك.. فأقدمي

    وتفكري بمصير نهدك.. بعد موت الموسم

    لا تفزعي.. فاللثم للشعراء غير محرم

    فكي أسيري صدرك الطفلين.. لا.. لا تظلمي

    نهداك ما خلقا للثم الثوب.. لكن.. للفم

    مجنونةٌ من تحجب النهدين.. أو هي تحتمي

    مجنونةٌ.. من مر عهد شبابها لم تلثم..

    *

    .. وجذبت منها الجسم، لم تنفر ولم تتكلم

    مخمورةٌ.. مالت علي بقدها المتهدم

    ومضت تعللني بهذا الطافر المتكوم

    وتقول في سكرٍ ، معربدةً ، بأرشق مبسم

    "يا شاعري.. لم ألق في العشرين من لم يفطم.."

    Commentaire


    • salam tout le monde

      Des vers que j'aime beaucoup , j'ai aimé partagé avec vous .


      ادا كنت لا تدري ولم تك كالدي *** يشاور من يدري فكيف إذن تدري

      جهلت فلم تدر بأنك جاهل *** وأنك لا تدري بأنك لا تدري

      ومن أعظم البلوى بأنك جاهل *** فمن لي بأن تدري بأنك لا تدري

      رب امرئ يجري ويدري بأنه *** إذا كان لا يدري جهول بما يجري
      Dernière modification par egerie, 25 février 2009, 15h31.
      J'étais furieux de n'avoir pas de souliers ; alors j'ai rencontré un homme qui n'avait pas de pieds, et je me suis trouvé content de mon sort.

      Commentaire


      • Réponse à Harrachi78

        Harrachi78 ce n'est pas ' Mirba3 ' mais Mourabba3.

        Commentaire


        • @Farazdaqou

          Hein ... ?!
          "L'armée ne doit être que le bras de la nation, jamais sa tête" [Pio Baroja, L'apprenti conspirateur, 1913]

          Commentaire


          • Réponse

            زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ... أبشر بطول سلامة يا مربع


            Tu avais traduit par: ' Quoi ? Notre preux Farazdaq menace-il de tuer Mirba' ?!
            O que bonne nouvelle ! Tu vivra longtemps Mirba' mon ami ! '


            Et je te répond ce n'est pas ' Mirba3 ' mais ' Mourabba3 '.

            Commentaire


            • @Farazdaqou
              Il a y lieu de corriger mirba3 et non mouraba3
              on lisant ton intervention j'ai cru à un petit humour de ta part mais....

              زعم الفـرزدق أن سيقتُلُ مِرْبعا أبشرْ بطول سلامةٍ يا مِرْبَعُ

              Commentaire


              • Salam

                et bien le Imam El-Chafi3i a dis :


                دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ
                دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ
                ********
                وَلا تَجْزَعْ لِحَادِثة الليالي فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ
                *********
                وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ
                *********
                وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ
                ********
                تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ
                *********
                ولا ترجُ السماحة ََ من بخيلٍ فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ
                *********
                وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ
                *********
                وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ
                *********
                وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ
                *********
                وأرضُ الله واسعة ً ولكن إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ
                *********
                دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ فما يغني عن الموت الدواءُ
                **********


                dsl mais je n'ai pas les competences requises pour la traduction
                Dernière modification par someone, 02 avril 2009, 22h50.
                Fik ya brik....enar rahi tahtek

                Commentaire


                • Il y a erreur sur cette poésie très chere tu devrais vérifié c'est bien Mourabba3 ... retourne a la source chere amie

                  Commentaire


                  • لنرجع الى المربع الأول و هو مِِِرْبَعٍ
                    Ask not what your country can do for you, but ask what you can do for your country.

                    J.F.Kennedy, inspired by Gibran K. Gibran.

                    Commentaire


                    • désolée pour la traduction...

                      J'aime bcp ces qques lignes:

                      قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي
                      "عشق المسلم أرض فلسطين"
                      وقف الطالب وقال:
                      عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية،
                      والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل،
                      وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،
                      وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،
                      و....
                      و....
                      وستون عاما من المعاناة.
                      فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا.
                      قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
                      يا ولدي إليك محاولة أخرى...
                      "صحت الأمة من غفلتها" أعرب...
                      قال التلميذ...
                      صحت: فعل ماضي ولى.... على أمل أن يعود.
                      والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
                      الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
                      من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
                      غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،
                      والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،
                      مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة..
                      قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
                      قال التلميذ: لا يا أستاذي...
                      لم أنسى...
                      لكنها أمتي...
                      نسيت عز الإيمان،
                      وهجرت هدي القرآن...
                      صمتت باسم السلم،
                      وعاهدت بالاستسلام...
                      دفنت رأسها في قبر الغرب،
                      وخانت عهد الفرقان...
                      معذرة حقاً أستاذي،
                      فسؤالك حرك أشجاني...
                      ألهب وجداني،
                      معذرة يا أستاذي...
                      فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،
                      وتهد كياني...
                      وتحطم صمتي،
                      مع رغبتي في حفظ لساني...
                      عفواً أستاذي...
                      نطق فؤادي قبل لساني...
                      عفواً يا أستاذي؟؟؟؟؟؟
                      Passi passi werrana dipassi!

                      Commentaire


                      • .
                        Ca m'a l'air d'etre une belle histoire, de ce que dit cet instituteur aux eleves.
                        Dommage que la langue arabe est chez moi defficiente.
                        .
                        Merci léco.
                        .

                        Commentaire


                        • Un bayt de 3antar ibn Chedad que j'apprécie particulièrement:

                          و لقد ابيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل

                          Et je dormirai à même la terre et je le resterai
                          jusqu' à ce que je recouvre ma dignité

                          Commentaire



                          • قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي
                            "عشق المسلم أرض فلسطين"
                            وقف الطالب وقال:
                            عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية،
                            والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل،
                            وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،
                            وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،
                            و....
                            و....
                            وستون عاما من المعاناة.
                            فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا.
                            قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
                            يا ولدي إليك محاولة أخرى...
                            "صحت الأمة من غفلتها" أعرب...
                            قال التلميذ...
                            صحت: فعل ماضٍ ولى.... على أمل أن يعود.
                            والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
                            الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
                            من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
                            غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،
                            والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،
                            مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة..
                            قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
                            قال التلميذ: لا يا أستاذي...
                            لم أنس...
                            لكنها أمتي...
                            نسيت عز الإيمان،
                            وهجرت هدي القرآن...
                            صمتت باسم السلم،
                            وعاهدت بالاستسلام...
                            دفنت رأسها في قبر الغرب،
                            وخانت عهد الفرقان...
                            معذرة حقًا أستاذي،
                            فسؤالك حرك أشجاني...
                            ألهب وجداني،
                            معذرة يا أستاذي...
                            فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،
                            وتهد كياني...
                            وتحطم صمتي،
                            مع رغبتي في حفظ لساني...
                            عفوًا أستاذي...
                            نطق فؤادي قبل لساني...
                            عفوًا يا أستاذي؟؟؟؟؟؟
                            Mais les erreurs ne manquent pas même en présence de l'instituteur.
                            Dernière modification par djamal 2008, 03 avril 2009, 22h16.
                            Ask not what your country can do for you, but ask what you can do for your country.

                            J.F.Kennedy, inspired by Gibran K. Gibran.

                            Commentaire


                            • لنترك هواجس الشعراء جانباً، و لنتأمل قليلاً في القول المأثور و الحكمة البالغة و الإ قتباسة المؤنسة من نوادر و حكم السلف و التراث
                              :العالمي


                              .يستطيع الرجل أن يقول في المرأة ما يشاء و لكن تفعل المرأة بالرجل ما تشاء



                              قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه
                              من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته
                              سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله
                              الفشل هو مجموعة تجارب التي تسبق النجاح
                              من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه
                              علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ... فاطمأن قلبي وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري .. فاشتغلت به وحدي
                              كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً
                              من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له
                              يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم
                              أكثر الرجال حكمة ... الذي يظن أنه أقل حكمة؟؟؟؟؟
                              اللسان ليس عظماً ... لكنه يكسر العـظام
                              إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف
                              نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك
                              لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الأحمق وراء لسانه
                              القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله
                              تعلم من الزهرة البشاشة ، و من الحمامة الوداعة ، و من النحلة النظام ، و من النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً
                              وألعن من لم يماشي الزمان ،و يقنع بالعيش عيش الحجر

                              Commentaire


                              • يستطيع الرجل أن يقول في المرأة ما يشاء و لكن تفعل المرأة بالرجل ما تشاء
                                Ce n'est pas de la poésie, c'est de la philosophie.
                                Dommage que je n'ai pas de clavier arabe

                                Commentaire

                                Chargement...
                                X